الأحد 21 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الموصل »

اليونسكو تطلق مبادرة لإعادة إحياء الموصل

اليونسكو تطلق مبادرة لإعادة إحياء الموصل

أعلنت المديرة العامة لليونيسكو “أودري أزولاي”، اليوم الخميس، إطلاق مبادرة تهدف لإعادة إحياء مدينة الموصل بمناسبة المؤتمر الدولي لإعادة إعمار وتنمية العراق الذي عقد في مدينة الكويت.

وبحسب ما نشر (إيلاف) تعتبر هذه المبادرة نقطة انطلاق لخطة استراتيجيّة واسعة تهدف إلى تعزيز روح التعايش السلمي وقيم مجتمع شامل للجميع، بالمشاركة في إعادة إحياء العراق على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، بالإضافة إلى المساهمة في التنمية المستدامة وتحقيق المصالحة بين المجتمعات المحليّة من خلال صون وتعزيز التراث الثقافي.

وتهدف هذه المبادرة إلى بذل الجهود اللازمة لإعادة إعمار التراث وإنعاش المؤسسات التعليميّة والثقافية في الموصل وذلك بالتعاون الوثيق مع العراق، وإشراك الشباب على نحو خاص.

وقالت المديرة العامة “أودري أزولاي” إنه “علينا إعادة غرس بذور السلام في أذهان الأطفال الذين تعلموا الحرب وذلك من خلال المحتوى التعليمي في المدارس والمعالم الأثرية القائمة في المدن.”

وأوضحت أزولاي أنه “لن تنجح عملية إعادة الإعمار ولن تستعيد العراق أمجادها إلا إذا أعطيت الأولوية للبعد الإنساني الذي يتمثل على نحو خاص بالتعليم والثقافة، حيث تكمن قوى التوحيد والمصالحة.”

وبينت أزولاي أن “الشعب العراقي، رجالاً ونساء على حد سواء، سيتمكن من استعادة حقهم في تقرير مصيرهم من خلال التعليم والثقافة ليصبحوا أطرافاً فاعلة في تجديد بلدهم.”

هذا وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريس”، عن دعمه الكامل للمديرة العامة لليونسكو، “أودري أزولاي”، حتى تتصدر اليونسكو الجهود الرامية لتنسيق الجهود الدولية من أجل إعادة إحياء الموصل.

وقال غوتيريس “إن التعليم والثقافة والتراث تمثّل العناصر الأساسيّة اللازمة لإعادة الإعمار على نحو ناجح. وإنّ مبادرة اليونسكو الرامية لتنسيق الجهود الدولية لصالح مدينة الموصل القديمة تستحق منا الدعم الكامل.”

المصدر:وكالة يقين

تعليقات