الأحد 21 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

تدهور خدمة الإنترنت في العراق والاتصالات تتفرج

تدهور خدمة الإنترنت في العراق والاتصالات تتفرج

تردت خدمة الإنترنت في العراق بشكل كبير في كثير من المناطق، في وقت ذكرت فيه وزارة الاتصالات أن سبب تردي خدمة الإنترنت في كثير من مناطق العراق يعود إلى وجود قطوعات في الكابل البحري الداخل إلى البلاد من منفذ الخليج العربي، لكن مراقبين انتقدوا ادعاء الوزارة قائلين إن هناك العديد من المنافذ البديلة، فيما أشاروا إلى أن خدمات الانترنت بدأت تسوء بعد كشف هيئة النزاهة عن تهريب كميات كبيرة من سعات الإنترنت في كركوك.

وقالت وزارة الاتصالات في بيان لها إنها “ستتخذ سلسلة إجراءات لتلافي هذا الأمر من خلال اعتماد مسارات بديلة لتمرير السعات مع دول الجوار، تؤكد مصادر مطلعة وجود منافذ عدة بديلة، إلا أن الوزارة لا تتحرك لأسباب “مجهولة”.

هذا ويرى خبراء أن “ما يمنع دخول خدمات الجيل الرابع (4G)، والجيل (4.5G) التي تعتبر جسر العبور الآمن لشبكات الجيل الخامس المستقبلية؛ هو أن شبكات الاتصالات في أطراف المدن والأقضية والنواحي مازالت من فئة الجيل الثاني”.

ويضيف الخبراء أنه “رغم توقيع عقد بين هيئة الإعلام والاتصالات والشركات الثلاث لتزويد المشتركين بخدمات الجيل الثالث إلا أن الخدمات المقدمة استمرت من الجيل الثاني، ولم يتغير سوى الاسم إلى الجيل الثالث”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات