الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 15° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1200) والذي أصدرته ، اليوم السبت ، أن قرار مجلس محافظة صلاح الدين ترحيل عائلاتمن المحافظة، سيفتح بابا جديدًا للصراع يكون الخاسر فيه المواطن العراقي ، مشيرة إلى أن هذا القرار يأتي في سياق القرارات غير الشرعية في العراق ؛ وذلك لغياب الأبعاد الشرعية والقانونية والإنسانية عنه.

الأنبار : قتل 11 من القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب 20 آخرون ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف ثكنة لهم بمحيط بلدة الرطبة بمحافظة الأنبار.

بينما قتل وأصيب ستة أشخاص بينهم نساء ، اليوم السبت ، بقصف مدفعي شنته ميليشيات طائفية على حي المعلمين ، غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

صلاح الدين : قتل وأصيب 15 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين متعاقبين ، وقع أحدهما بسيارة مفخخة أعقبه آخر بحزام ناسف ، جنوب غربي قضاء الطوز بمحافظة صلاح الدين.

فيما قتل خمسة من أفراد القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم جنوب غربي قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين.

بغداد : قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي ، بمنطقة الكريعات ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة العامرية ، غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة جسر ديالى ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم في قضاء التاجي ، شمالي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه قتل زعيم في ميليشيا سرايا السلام التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، بهجوم مسلح بقطاع واحد وسبعين في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

فيما نفذت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، هجوما مسلحا على معرض لبيع الاثاث ، شمال شرقي العاصمة بغداد ، ما أسفر عن مقتل صاحب المعرض ونجله وإصابة اثنين من العاملين.

البصرة : استهدف مسلحون مجهولون ، يوم أمس الجمعة ، منزل شرطي حكومي في منطقة شهلة عكاب السعد بقضاء القرنة شمالي البصرة ، بعبوة ناسفة ، دون أن يسفر الانفجار عن إصابات.

فيما لقي راعي أغنام مصرعه ، اليوم السبت ، بانفجار مقذوف حربي في منطقة الرميلة الشمالية بقضاء الزبير ، غربي محافظة البصرة.

القادسية : لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب اثنان آخران بجروح خطرة ، اليوم السبت ، إثر حادث مروري على الطريق الرابط بين الديوانية والعاصمة بغداد ، جراء تصادم مركبتين ببعضهما.

تدخلات إيرانية : وصل وفد إيراني إلى مدينة السليمانية ، اليوم السبت ، سعيا للحيلولة دون تصاعد الأزمة الناشبة بين “برهم صالح” و”كوسرت رسول” نائبي الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني “جلال الطالباني” والتيار الذي تتزعمه زوجته.

إهمال حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالصحة والبيئة البرلمانية , اليوم السبت , بأن نسبة التلوث في المستشفيات تصل الى اكثر من 100% ، محملة وزيرة الصحة الحالية “عديلة حمود” مسؤولية حالات الوفيات الخاطئة والناتجة عن التقصير والاهمال الصحي في كافة المستشفيات.

في السياق نفسه توقف إجراء العمليات الجراحية بجميع مستشفيات محافظة القادسية بنسبة 80% ، اليوم السبت ، نتيجة نقص مواد التخدير في مستشفيات المحافظة ، ما يؤكد الإهمال الحكومي المتعمد ، الذي غالبا ما يدفع المرضى أرواحهم ثمنا له.

فساد حكومي : أقر عضو لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية “حسن الشمري” ، أن إيرادات محافظة ذي قار النفطية وغيرها ، تذهب إلى جيوب الفاسدسن من الساسة الحاليين.

سياسي : انتقد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” دعوة زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” الموظفين المدنيين الى الإضراب عن الدوام يومي الأحد والاثنين المقبلين ، فيما دعا الأهالي الى الإضراب عن الطعام يوم الجمعة المقبل حتى صباح الأحد الذي يليه ، واعتبرها انقلابا على الدستور الحالي.

فيما تنصل رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” عن مرشحي تحالف ما يعرف بالقوى الذي ينتمي إليه ، لمنصب وزير الدفاع الحالية ، ونفى مسؤوليته عن ذلك ، بعد ترشيحه ثلاثة من التحالف المذكور للعبادي لتسنم منصب وزير الدفاع الحالية خلفا للعبيدي.

بينما اعترف تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم السبت ، بفشل وفساد مجلس محافظة صلاح الدين الحالي ، بعد قراره بترحيل عائلات من المحافظة ، مقرا بأن هكذا قرارات فيها مخالفة للدستور وحقوق الإنسان.

وأقر زعيم ائتلاف ما يعرف بالوطنية “إياد علاوي” اليوم السبت ، بأن البرلمان الحالي لم يعد قادرا على تنفيذ صلاحياته الرقابية والتشريعية ، بسبب الصراعات المحتدمة بين الساسة الحاليين داخله.

كما أقرت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم السبت ، باعتزام البرلمان الحالي استجواب وزير التربية الحالي “محمد اقبال” ووزير الزراعة الحالي “فلاح حسن زيدان” على خلفية ملفات فساد في الوزارتين.

فيما رفضت كتلة المواطن التابعة لـ”عمار الحكيم” ، اليوم السبت ، دعوة زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” للإضراب عن العمل والطعام ، وعدتها مخالفة للقانون ، وهو ما يعكس حجم الخلافات والصراعات داخل التحالف الوطني الحالي.

بينما انتقدت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ، اليوم السبت ، دعوة زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” للاضراب عن العمل والطعام ، مؤكدة أنها خارج الأطر القانونية والدستورية.

كما انتقد عضو لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية “هيثم الجبوري” ، اليوم السبت ، بيان وزارة المالية الحالية بخصوص تحويل مبلغ ستة مليارات ونصف المليار دولار لأحد الاشخاص في مصرف خارج العراق ، مؤكدا أنه مخيب للآمال ومحاولة لخلط الأوراق.

اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن عجز موازنة العام المقبل ربما يصل إلى 32 ترليون دينار.

رياضي : فاز نادي الزوراء العراقي على نادي كستل سبورت التركي بثلاثة اهداف لواحد ، ضمن معسكره التدريبي الحالي في تركيا ، استعداداً للدوري الممتاز لكرة القدم للموسم المقبل.

عربي : سيطرت المعارضة السورية المسلحة ، اليوم السبت ، على قرى الملحمية وعرب عزة ومزارع الفرسان ، بعد اشتباكات مع مسلحي ( التنظيم ) غرب جرابلس على الحدود السورية التركية ، وذلك في عملية تهدف لإحكام السيطرة على ما تبقى من الشريط الحدودي.

عالمي : خطف مسلحون نيجيريون ، اليوم السبت ، 14 من عمال النفط المحليين وسائقهم ، في منطقة دلتا النيجر المضطربة بجنوب نيجيريا.

يقين نت

م.ع

 

 

تعليقات