السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

مواقف : دانت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1169) الصادر ، اليوم الجمعة ، جريمة ارتكاب الميليشيات الطائفية الحكومية مجزرة بحق مشيعين ، يوم أمس الخميس ، عند مدخل مقبرة القرية العصرية في ناحية الإسكندرية شمالي بابل ، والتي راح ضحيتها 25 قتيلا وجريحا.

كما استنكرت هيئة علماء المسلمين في العراق في تصريح صحفي أصدره قسم الثقافة والاعلام في الهيئة ، اليوم الجمعة ، إنشاء الجيش الحكومي مجاميع ساندة من أبناء بعض المناطق في قضاء أبي غريب غربي العاصمة بغداد ، وارتكابها جرائم بحق المواطنين من أهالي القضاء ، معتبرة أن ذلك يعكس عجز الجيش الحكومي والميليشيات الطائفية الداعمة له عن تأمين عدد من مناطق القضاء.

بغداد : قتل وأصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الجمعة ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة بسماية ، جنوب شرقي بغداد ، والآخر في قضاء ابو غريب ، غربي العاصمة.

في السياق نفسه قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب عدد من المحال التجارية في منطقة الشعب ، شمالي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب ثمانية من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة ، بتفجير استهدف نقطة تفتيش تابعة للجيش على الخط السريع الدولي بين الرضوانية وابي غريب غربي العاصمة بغداد.

فيما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الخميس ، مدنيين اثنين بحادثين منفصلين أحدهما في منطقة الشعب شمالي بغداد ، والآخر في منطقة حي طارق شرقي العاصمة.

وعثر على جثة فتاة قضت رميا بالرصاص ، يوم أمس الخميس ، على جانب طريق في منطقة الطالبية شرقي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى تظاهر أنصار زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الجمعة ، وسط العاصمة بغداد ، وفي محافظات بابل وذي قار وميسان والقادسية وكربلاء والبصرة ، بهدف الضغط للحصول على مكاسب سياسية للتيار الصدري في الكابينة الحكومية الجديدة.

وكانت القوات الحكومية قد اغلقت ، اليوم الجمعة ، مداخل العاصمة بغداد ومنعت دخول وخروج المركبات ، وقطعت ثلاثة جسور مؤدية الى المنطقة الخضراء ، فيما شددت الاجراءات قرب ساحة التحرير واغلقت الشوارع المحيطة بها.

الأنبار : قتل وأصيب أكثر من 25 من الجيش الحكومي بينهم ضابط ، اليوم الجمعة ، بهجومين منفصلين ، شنهما مسلحو ( التنظيم ) بالقرب من مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما قتل وأصيب سبعة مدنيين ، اليوم الجمعة ، جراء قصف انتقامي بالصواريخ وقذائف الهاون من قبل القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها ، استهدف أحياء قضاء هيت غربي محافظة الأنبار.

ديالى : جددت الميليشيات الطائفية الحكومية ، اليوم الجمعة ، قصفها بقذائف الهاون على الأحياء السكنية شمال شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى ، ما اسفر عن إصابة طفلين.

بينما قتل وأصيب عدد من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بسقوط عددا من قذائف الهاون استهدف مقرات لهم شمال شرقي مدينة ب‍عقوبة بمحافظة ديالى.

فيما لقي شخصان مصرعهما واصيب ستة آخرون ، اليوم الجمعة ، بحادث مروري على الطريق العام شمال مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

التأميم : قتل وأصيب ستة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، يوم أمس الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة في قرية البشير جنوبي كركوك بمحافظة التأميم.

البصرة : أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الخميس ، على اقتحام منزل في منطقة دور نواب الضباط وسط مركز محافظة البصرة ، وسرقوا منه مبالغ مالية ومصوغات ذهبية.

واسط : اندلع حريق ، اليوم الجمعة ، في استعلامات لجنة ما تعرف بالاعمار في مجلس محافظة واسط الحالي ، ما أسفر عن بعض الأضرار المادية.

سياسي : هاجمت كتلة الأحرار البرلمانية التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الجمعة ، زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” وأكدت أنه يجب أن يكون خارج العملية السياسية الحالية وخلف القضبان.

كما هاجم رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” وهدد أنصاره بإجراءات وصفها بالرادعة حال تكرار اعتدائهم على الممتلكات العامة ، وذلك بعد أيام من اقتحام أنصار الصدر للمنطقة الخضراء ومبنى البرلمان الحالي وتحطيم اثاثه والاعتداء على نواب حاليين.

وانتقد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” رؤساء الرئاسات الثلاث ، ووصفهم بالضعفاء ، مؤكدا أن اختيارهم بهذا الضعف كان مقصودا ، ويؤكد ذلك تصاعد وتيرة الصراعات والانقسامات داخل التحالف الوطني الحالي.

فيما أقر رئيس إحدى الكتل في التحالف الكردستاني ، يوم أمس الخميس ، بأن التحالف قرر عدم العودة إلى بغداد ، عقب اقتحام أنصار زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” للبرلمان الحالي وتحطيم أثاثه والاعتداء على بعض النواب الحاليين.

وأكدت مصادر مطلعة ، اليوم الجمعة ، بإن هناك مساومات بين ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” وائتلاف ما يعرف بالمواطن الذي يتزعمه “عمار الحكيم” للإطاحة برئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واستبداله بـ”عادل عبد المهدي” ، ويعكس ذلك حجم الصراعات والانقسامات داخل التحالف الوطني الحالي.

من ناحية أخرى أحال رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” عددا من كبار الضباط الحكوميين إلى التقاعد ، وذلك على خلفية أحداث اقتحام أنصار زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” للمنطقة الخضراء والبرلمان الحالي وتحطيم أثاثه والاعتداء على بعض النواب الحاليين.

فيما أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بسيطرة أحزاب حالية على عقارات للدولة في العاصمة بغداد ، تتجاوز أثمانها 30 مليار دولار ، ما يؤكد الفساد الحكومي المتفشي في حكومات ما بعد الاحتلال.

تدخلات خارجية : وصل 25 جنديا أمريكيا من مشاة البحرية (مارينز) ، اليوم الجمعة ، إلى العاصمة بغداد ، بذريعة حماية السفارة الأمريكية ، ما يؤكد عودة الاحتلال الأمريكي للعراق ، لاسيما مع ورود أنباء عن وجود نحو 6000 جندي أمريكي على الأراضي العراقية.

بينما أقر “علي أكبر ولايتي” كبير مستشاري المرشد الإيراني “علي الخامنئي” ، اليوم الجمعة ، بأن بلاده تتمسك بأذنابها في العراق ، مؤكدا أن المطالبات بتغيير الحكومة الحالية ضرب من الخيال والوهم ، ما يعد تدخلا إيرانيا سافرا في شؤون العراق الداخلية.

اقتصادي : أقرت إدارة محطة النجيبية الغازية الحالية في البصرة ، اليوم الجمعة ، بتراجع إنتاجها ، وعزت ذلك إلى تجهيزها بالوقود الثقيل بدلاً عن الغاز الطبيعي المصممة للعمل به، وارتفاع درجات الحرارة.

رياضي : أوقعت قرعة بطولة الأندية الآسيوية لكرة الصالات ، اليوم الجمعة ، ممثل العراق فريق نفط الوسط في المجموعة الثالثة للبطولة التي تنطلق منتصف تموز المقبل بجانب داليان الصيني ودبا الحصن الإماراتي.

عربي : قتل وأصيب العشرات ، اليوم الجمعة ، بتفجيرين منفصلين أهدهما في محافظة مأرب شرقي اليمن ، والآخر في محافظة البيضاء وسط البلاد.

عالمي : عقدت كوريا الشمالية ، اليوم الجمعة ، أول مؤتمر لحزب العمال الحاكم منذ 36 عاما ، ومن المتوقع أن يعزز الزعيم “كيم جونج أون” سيطرته على البلاد التي ازدادت عزلة بسبب مسعاها لامتلاك أسلحة نووية.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات