السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

معاناة النازحين :اقر تحالف مايعرف بالقوى ، اليوم الاحد ، بان ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي منعت نازحي الفلوجة من العودة الى منازلهم ، والذي يندرج في اطار المساع الرامية الى التغيير الديمغرافي في محافظة الأنبار ومحاربة ابنائها والتضييق عليهم .

بينما اقر المجلس المحلي الحالي لناحية عامرية الفلوجة بمحافظة الأنبار، اليوم الأحد، بانتشار “الأمراض الجلدية” في مخيمات النازحين بناحية العامرية، جنوبي الفلوجة .

منظمات : تقدم مجموعة من المشرعين الاوربين يمثلهم “ستراون ستفينسن”، بطلب الى الامم المتحدة، يقضي بقيام الاخيرة بفتح تحقيق، حول “الجرائم” التي ارتكبها النظام الايراني عام 1988.

بغداد : قتل واصيب 10 اشخاص ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد .

و قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من ملعب شعبي لكرة القدم  في قضاء المدائن، جنوبي بغداد .

كما اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ، مدرسا بانفجار عبوة لاصقة وضعت أسفل سيارته، في منطقة العامرية غربي بغداد.

كما اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس السبت ، على اغتيال سائق اجرة وتسليب سيارته في شارع القناة شرقي العاصمة بغداد.

بينما قتل شرطي حكومي ، مساء امس السبت ، اثر هجوم مسلح استهدفه بالقرب من منزله الواقع في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

و قتل موظف حكومي ونجله ، اليوم الاحد ، اثر هجوم مسلح استهدفهما في منطقة حي أور الواقعة شمالي شرق العاصمة بغداد .

بينما اندلع حريق ، اليوم الاحد ، في مجمع طبي يقع في منطقة الحارثية وسط العاصمة بغداد.

صلاح الدين : قتل واصيب ستة من القوات الحكومية ، مساء امس السبت ، اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلة كانت تقلهم جنوب تكريت،بمحافظة صلاح الدين .

التأميم : شنت ميليشيات طائفية مدعومة حكوميا هجوما بقنبلة يدوية على منزل أحد الأطباء الواقع وسط محافظة التأميم .

البصرة : نشب حريق ، اليوم الاحد ، في احد المتاجر المتخصصة في بيع الاواني الكارتونية في سوق الخضارة بمنطقة العشار التجارية وسط محافظة البصرة.

بابل : قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، جراء اصطدام سيارتين على احد الطرق الرئيسية السريعة بمحافظة بابل .

دهوك : جدد الطيران الحربي التركي ،اليوم الاحد ، قصفه للمناطق الحدودية الواقعة شمال مدينة دهوك بكردستان العراق ، مااثار الذعر والخوف لدى المواطنين .

دولة الميليشيات : اقرت مصادر حكومية مطلعة ، اليوم الاحد ، بوجود اثنين وستين مستودع سلاح تابع لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي منتشرة في العاصمة بغداد لوحدها.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، مساء امس السبت ، 50 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظات بابل وديالى وبغداد .

صحافة عربية :كشفت صحيفة لبنانية،اليوم الاحد ، أن وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” لم يخبر رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بطلب استبدال السفير السعودي” ثامر السبهان”، مشيرة إلى أن العبادي علم باستبدال السبهان من خلال الإعلام.

كما كشفت مصادر سياسية حالية ، اليوم الاحد ،عن أن جهات متنفذة في إيران مقربة من المرشد الايراني “علي خامنئي “تدعم وتدافع عن الفاسدين في العراق، مايكشف حجم الدور التخريبي الذي ترتكبه طهران في العراق وتستمر بقتل وسرقة الشعب العراقي بمساندة الساسة الحاليين الفاسدين .

سياسي :طالبت الحكومة اليمنية، اليوم الاحد ،حكومة العبادي الحالية بتوضيح موقفها الرسمي من استقبالها وفدًا من ميليشيا الحوثي واستقباله بشكل رسمي من قبل وزير الخارجية الحالي وعدد من المسؤوليين الحكوميين .

كمااقرت حركة التغيير المعارضة ،اليوم الاحد ، بمواصلة تحرك حزب بارزاني وضغطه على قوى سياسية حالية داخلية وخارجية من أجل ابقاء وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” في منصبه وعدم سحب الثقة عنه في جلسة الثلاثاء.

وأكدت حركة التغيير المعارضة ،اليوم الاحد ، أنها ستصوت على سحب الثقة عن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”، مشيرة إلى أن حظوظ بقاء زيباري في منصبه ضعيفة.

كما اقرت لجنة مايعرف بالعلاقات الخارجية ، اليوم الاحد ، ان العملية السياسية الحالية في العراق تدار من قبل السفارتين الامريكية والايرانية بمساعدة الساسة الفاسدين.

بينما حذرت لجنة مايعرف بالنزاهة النيابية، اليوم الاحد ، رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” من محاسبة البرلمان الحالي له في حال رخوضه لاملاءات رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”او عدم رده على تدخلاته بعمل السلطة التشريعية.

كما كشفت مصادر سياسية حالية ، اليوم الاحد ،عن ارتفاع حظوظ المرشح لمنصب وزير الدفاع بحكومة العباي النائب الحالي “احمد الجبوري”.

واقال مجلس محافظة الانبار الحالي ، اليوم الاحد ، مدير ناحية البغدادي الحالي من منصبه ، والذي يندرج في اطار الصراع الدائر على المناصب بين الفرقاء السياسيين .

بينما جدد ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي “،اليوم الاحد ، هجومه على زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، مؤكدا ان دعوات الاخير للاضراب عن الدوام الرسمي هي تدمير للبلاد .

فساد حكومي :كشف مصدر مطلع، اليوم الاحد ، عن مطالبة الحكومة الكويتية لمجلس محافظة الانبار الحالي بالكشف عن مصير مساعدات قدمتها للنازحين، مشيرا الى ان هذه المساعدات باعها رئيس المجلس الحالي “صباح كرحوت “لمصالحه الشخصية.

و اقر مصدر برلماني حالي ، اليوم الاحد ، بوجود ملفات فساد في وزارة الزراعة الحالية منها عقود “سماد اليوريا” و”سماد الداب”، مبيناً ان نسبة الوزير 12 % من قيمة العقد الكلي.

اقتصادي :اتلف ، اليوم الاحد ،اكثر من ثلاثة اطنان من المواد الغذائية الصلبة والسائلة غير صالحة للاستهلاك البشري بمحافظة القادسية ، دخلت المحافظة جراء الاهمال الحكومي .

رياضي : اعلن نادي الطلبة الرياضي ،اليوم الاحد، اقامة مباراتين وديتين للفريق الكروي الأول أمام ناديي أمانة بغداد والقوة الجوية.

عربي :أعلنت الولايات المتحدة ، اليوم الاحد ، أن اتفاقا بدا وشيكا حول سوريا تعطل بعد تراجع روسيا عن بعض النقاط التي جرى التفاهم حولها، ويتعلق الاتفاق بوقف القتال، وإيصال المساعدات إلى المدنيين.

عالمي :انطلقت قمة مجموعة العشرين،اليوم الأحد ، في مدينة هانغتشو  الصينية فى حين حرصت الحكومة على تزيين المدينة المشهورة ببحيرتها التي تنتشر فيها الجزر، وأغلقت آلاف المصانع لتضمن خلو السماء من الدخان واكتسابها اللون الأزرق، وشددت الإجراءات الأمنية.

يقين نت

م

تعليقات