السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : رصدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1201) والذي أصدرته ، اليوم الاثنين ، في إحصائية جديدة عدها قسم حقوق الإنسان في الهيئة ، اعتقال القوات الحكومية لأكثر من 700 مواطن في 127 حملة دهم واعتقال معلنة خلال شهر آب المنصرم ، كما رصد القسم 58 حالة قتل رافقت تلك الحملات.

الأنبار : قتل وأصيب نحو 20 من القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) على موقع لهم غربي محافظة الأنبار.

كما قتل عشرة من القوات الحكومية بينهم ثلاثة ضباط ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) شمال شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب 15 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين ، أحدهما في حي العامل جنوب غربي بغداد ، والآخر في ناحية الحسينية شمالي العاصمة.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة ، بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في منطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من الشرطة الحكومية ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهم في قضاء الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

فيما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الأحد ، مدنيا بهجوم مسلح في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد.

وعثر ، اليوم الاثنين ، على جثتي رجل وامرأة مجهولي الهوية قضيا رميا بالرصاص ، في منطقة شارع فلسطين ، شرقي العاصمة بغداد.

كما استهدف مسلحون مجهولون ، اليوم الاثنين ، منزل وزيرة الاعمار والاسكان الحالية “آن نافع اوسي” في العاصمة بغداد ، بإطلاقات نارية ، ما أسفر عن أضرار مادية بالمنزل.

ديالى : اندلع حريق هائل في أكبر محطة وقود في ناحية قره تبه بمحافظة ديالى ، ما أسفر عن إصابة أحد العاملين في المحطة بجروح خطرة.

صلاح الدين : خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، أربعة من سائقي الشاحنات على طريق طوزخورماتو – العظيم شرقي تكريت بمحافظة صلاح الدين.

كربلاء : نظم العشرات من موظفي العقود والأجور اليومية في محافظة كربلاء ، اليوم الاثنين ، تظاهرة أمام مبنى المحافظة ، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم لأكثر من خمسة أشهر ، كما طالبوا بتثبيتهم وأكدوا استمرار تظاهراتهم لحين تحقيق المطالب.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، بوجود هدر كبير للمال العام في موازنة عام 2017 ، معترفة بأنها حوت إيفادات وطائرات خاصة بالرغم من الأزمة المالية الخانقة والحالة الاقتصادية الحرجة التي تمر بها الحكومة الحالية.

كما كشف تقرير أصدره المركز العالمي للدراسات التنموية ، عن اختفاء 120 مليار دولار من فوائض موازنات العراق المالية ، خلال فترة تولي “نوري المالكي” الحكومة السابقة ، مؤكدا أن مجموع الموازنات في فترة حكومة المالكي السابقة بلغ 700 مليار دولار ذهبت كلها إلى جيوب الفاسدين.

وأقر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الحالية ، بإلقاء القبض على مسؤول كبير في شرطة بغداد الرصافة ، بتهمة ترويج معاملات سلف وهمية ، واستلام مبالغ وصلت الى مليارا و100 ألف دينار.

سياسي : اختار التحالف الوطني الحالي رئيس المجلس الأعلى الحالي “عمار الحكيم” رئيسا له ، بدلا من وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” المتهم بملفات فساد ، وذلك بعد تصاعد حدة الصراعات والخلافات بين الكتل السياسية الحالية المنضوية في التحالف المذكور.

فيما أقر النائب عن كتلة ما تعرف بالمواطن البرلمانية “رحيم الدراجي” بأن العملية السياسية الحالية هي الاسوأ على مدى تاريخ العراق ، كونها شهدت انهيارا غير مسبوق في جميع المجالات السياسية والامنية والاقتصادية ، معترفا بأن الساسة الحاليين خدعوا المواطن بالشعارات المزيفة.

بينما انتقدت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، دعوة زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” للإضراب عن العمل والطعام ، مؤكدة أن هكذا دعوات هي فساد من نوع آخر.

كما اتهم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” بأنه رمز للفساد والمحاصصة ، مؤكدا أنه سيسقط قريبا بعد سحب الثقة عنه.

في السياق نفسه اتهم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” بمحاولة خلق فتنة داخل الائتلاف وتسليط الضوء على أمور أخرى للإفلات من الإقالة.

فيما اتهمت وزارة المالية الحالية ، اليوم الاثنين ، النائب الحالي “هيثم الجبوري” بتضليل البرلمان الحالي والرأي العام في ما يتعلق بنفقات وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” التي ذكرها الجبوري في جلسة استجواب زيباري.

و وصفت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، ترشيح الكتل والأحزاب الحالية للوزراء الجدد بأنه مجرد “ضحك على الذقون” ، مشيرة إلى أن ذلك مجرد تعطيل لعمل الدولة.

بينما اتهمت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، التحالف الكردستاني بمحاولة عرقلة سحب الثقة عن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” من خلال عدم حضور العديد من النواب الأكراد في جلسة ، يوم غد الثلاثاء ، لافشال النصاب.

فيما أقر رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم” ، اليوم الاثنين ، بأن المحاصصة الطائفية التي كرستها حكومات ما بعد الاحتلال المتعاقبة ، هي التي أوصلت البلاد إلى ماهي عليه الآن ، مؤكدا أن الإصلاح السياسي والإداري والمالي المزعوم لن ينجز ، طالما يظل الانتماء الطائفي والعرقي هو المقياس.

وهددت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الاثنين ، باتخاذ خطوات تصعيدية حال لم تتخذ الحكومة الحالية اجراءات فعلية وجادة لمحاسبة الفاسدين من الساسة الحاليين ، مؤكدة أن الإضراب إنذار أولي للحكومة الحالية.

بينما جدد ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” هجومه على وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” مؤكدا أن اتهاماته للآخرين هي محاولة لإبعاد شبهات الفساد عنه.

اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، أن انخفاض مستوى الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة الى مستويات متدنية وظاهرة الفساد المالي على وجه الخصوص في البنك المركزي الحالي ، يهددان العراق بالافلاس ، وينذران بكوارث خطيرة على المديين القريب والبعيد.

رياضي : أكد مدرب المنتخب الوطني “راضي شنيشل” ، اليوم الاثنين ، بأن مباراة المنتخب أمام استراليا ستكون محطة للنسيان ، مشيرا إلى أن المنتخب قدم أداء جيدا رغم الخسارة وغياب الانسجام ، فيما لفت إلى أن هدفه تحقيق نقاط الفوز في مباراة المنتخب أمام السعودية.

عربي : قتل نحو 50 شخصا وجرح العشرات ، اليوم الاثنين ، بسلسلة تفجيرات ضربت مناطق يسيطر عليها النظام السوري ، حيث سقط أغلب القتلى في تفجيرين بالطريق الدولي بريف طرطوس.

عالمي :أكدت رئاسة هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت ، اليوم الاثنين ، ثلاثة صواريخ بالستية في البحر قبالة الساحل الشرقي ، ما يعد استعراضا جديدا للقوة.

يقين نت

م.ع

تعليقات