الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

اقرار حكومي بأن إتفاق العبادي النفطي مع كردستان العراق مجحف وظالم

اقرار حكومي بأن إتفاق العبادي النفطي مع كردستان العراق مجحف وظالم

اقرت لجنة مايعرف بالنفط والطاقة النيابية، اليوم الثلاثاء ، ان الاتفاق النفطي الجديد بموازنة 2017 بين العبادي والإقليم بانه مجحف وظالم ، مبينة ان كردستان العراق استخدمت فيه مع رئيس مجلس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” سياسة لي الأذرع واعتمدت مبدأ التسليم باليمين والأخذ باليسار.

وقال النائب عن اللجنة “زاهر العبادي”، إن “الاتفاق النفطي الجديد بين بغداد واربيل والذي جرى بزيارة الود الكردي الأخير فيه ظلم كبير وإجحاف بحق أبناء العراق وبحق المحافظات الجنوبية”.

وأضاف  العبادي، أن “محافظات الجنوب تصدر  نحو 3 ملايين برميل وحصتها بالموازنة لا تتعدى 5% في وقت التأميم تصدر 150 الف برميل تأخذ منها 50%”.

ولفت العبادي إلى أن “الكرد استخدموا سياسة لي الأذرع مع رئيس الحكومة وطبقوا مبدأ الإعطاء باليمين والأخذ بالشمال”، داعيا إلى إعادة النظر بالاتفاقية”.

وتابع العبادي ، أن “كردستان استغلت ضعف الحكومة كون النفط يصدر عبر ميناء جيهان التركي ووضعت الشروط تلو الأخرى لتمرير  ما يصبون إليه”.

هذا وكان قد اعلن في وقت سابق من هذا الاسبوع عن اتفاق رئيس مجلس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مع الوفد الكردي على تصدير كردستان  150 ألف برميل نفط يوميا من حقلي بابا كركر والخباز عن طريق خط جيهان التركي وتسلم وارداته الى بغداد بالمقابل  تخصيص 50%  من وارداتها لحل المشكلة المالية في التأميم وفق جداول شهرية.

يقين نت

م

تعليقات