الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 46° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : اصدر المكتب السياسي في كتائب ثورة العشرين ،اليوم الثلاثاء ،رسالة له بعنوان “التهجير “، تطرق فيها لجرائم التهجير للأهالي من محافظاتهم ومدنهم وقراهم الذي هو بحقيقته تغيير (ديمغرافي) للمناطق السنية في العراق.

معاناة النازحين : قتل واصيب 12 نازحا ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة عليهم اثناء محاولهم الهروب من مناطق شمال محافظة صلاح الدين التي تشهد قصفا “حكوميا ودوليا ” فضلا عن استمرار المعارك في اطرافها .

واصيب أربعة نازحين بجروح متفاوتة ، اليوم الثلاثاء ،اثناء محاولتهم الفرار من قرية الشبيجة جراء القصف الانتقامي ” الحكومي والدولي “المتواصل على مناطقهم الواقعة بمحافظة التأميم .

بغداد :قتل واصيب 50 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، فضلا عن احتراق سيارات مدنية جراء انفجار سيارة ملغمة في منطقة الكرادة الواقعة وسط العاصمة بغداد .

وحملت لجنة مايعرف بالأمن والدفاع في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، قيادة عمليات بغداد والاجهزة الامنية الحالية المسؤولة عن أمن منطقة الكرادة، وسط بغداد، مسؤولية التفجير الذي استهدفها بسيارة مفخخة.

كما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب سو الـ 4000 في منطقة الشعب الواقعة ، شمال شرقي بغداد.

بينما قتل واصيب خمسة من الجيش الحكومي ،مساء امس الاثنين ،  بانفجار منزل مفخخ في ناحية الرشيد جنوبي العاصمة بغداد.

كما اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس الاثنين ، مدنيا في منطقة الصليخ الواقعة شماالي العاصمة بغداد .

وعثر على ثلاث جثث مجهولة الهوية ، اليوم الثلاثاء ، تعود لرجال قضوا رميا بالرصاص بمناطق  متفرقة من العاصمة بغداد .  

صلاح الدين :قتل واصيب 6 من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، مساء امس الاثنين ، اثر اشتباكات مسلحة وقعت بينهم جنوبي محافظة صلاح الدين .

التأميم :اقدمت ميليشيات طائفية مدعومة حكوميا ، اليوم الثلاثاء ، على اقتحام منزل وسرقة مبلغ مالي وعجلة كانت بداخله وسط محافظة التأميم .

السليمانية : عثر ،مساء امس الاثنين، على جثة رجل يبلغ من العمر  65 عاماً ويحمل الجنسية الإيرانية داخل شقة في محافظة السليمانية.

البصرة : اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا في محافظة البصرة مواطنين اثنين من قضاء الزبير بعد اطلاق سراحهما من محكمة البصرة لعدم ادانتهم باية تهمة .

ولقي شخص مصرعه واصيب آخر ، مساء امس الاثنين ، اثر وقوع حادث سير على طريق سفوان الدولي بمحافظة البصرة .

بينما تظاهر العشرات من العاملين بصيغة عقود مؤقتة واجور يومية في دوائر وزارة الكهرباء الحالية،اليوم الثلاثاء، قرب ديوان محافظة البصرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم لتحسين ظروفهم المعيشية وضمان حقوقهم الوظيفية.

القادسية :عثر ، اليوم الثلاثاء ، على جثة شاب بالقرب من نهر بمحافظة القادسية بعد اختطافه وسرقة سيارته  من قبل الميليشيات الحكومية.

ميسان :عثر ، اليوم الثلاثاء ، على جثتي شابين مجهولي الهوية قضيا غرقاً في نهر دجلة، وسط مدينة العمارة بمحافظة ميسان .

جرائم الميليشيات : اقر تحالف مايعرف بالقوى ، اليوم الثلاثاء،بتصاعد وتيرة عمليات القتل والخطف التي تمارسها ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في مناطق شمالي العاصمة بغداد .  

كما كشف صحيفة الشرق الاوسط اللندنية ، اليوم الثلاثاء ،عن قيام مليشيات طائفية عراقية تقاتل في سوريا بنقل ثلاثمئة عائلة عراقية من المحافظات الجنوبية الى مناطق داريا ومعضمية الشام والميدان في سوريا بهدف إجراء تغيير ديموغرافي في تلك المناطق .

فشل حكومي :اقر مجلس محافظ ميسان الحالي ، اليوم الثلاثاء، بتفشي تعاطي المخدرات بالمحافظة وتحولها من ممر للمخدرات الى لانواع كثيرة منهان بسبب الاهمال الحكومي وعدم وجود رقابة على السلع الداخلة من ايران والدول الاخرى.

سياسي : اقرت اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغدادالحالي ، اليوم الثلاثاء ،أن سيارات السونار التي تم نشرها مؤخرا عن مداخل بعض مناطق بغداد ومنها الكرادة لا تكشف المتفجرات، مايكشف مدى الفشل والكذب الحكومي ازاء نصب اجهزة حديثة للكشف عن المتفجرات في مداخل العاصمة .

كما اقرت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بالبرلمان الحالي ، اليوم الثلاثاء ، جمعها تواقيع نحو 130 نائبا حاليا لطلب اعادة التصويت على القناعة باجابات وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” بعد استجوابه مؤخرا.

واقرت لجنة مايعرف بالنفط والطاقة النيابية، اليوم الثلاثاء ، ان الاتفاق النفطي الجديد بموازنة 2017 بين العبادي والإقليم بانه مجحف وظالم ، مبينة ان كردستان العراق استخدمت فيه مع رئيس مجلس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” سياسة لي الأذرع واعتمدت مبدأ التسليم باليمين والأخذ باليسار.

بينما اقرت كتلة ماتعرف بالاحرار التابعة للتيار الصدري ، اليوم الثلاثاء ، عدم علمها في إجراءات ترشيح رئيس المجلس الأعلى الحالي “عمار الحكيم” رئيسا للتحالف الوطني الحالي .

وأكدت جبهة مايعرف بالإصلاح النيابية،اليوم الثلاثاء، انها ستجمع تواقيع لإعادة إدراج فقرة التصويت على سحب الثقة من وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري “الى جدول اعمال الجلسة، فيما بيَّنت ان التصويت سيكون “سريا” .

كما اكد التحالف الوطني الحالي ، اليوم الثلاثاء ، عزمه سحب الثقة من وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”في جلسة البرلمان التي ستخصص لهذا الموضوع ، مايكشف حجم الصراع الدائر بين الفرقاء .

بينما عدت كتلة مايعرف بالأحرار في مجلس ميسان الحالي ، اليوم الثلاثاء ، أن جلسة تجريد المحافظ “علي دواي” في 17 اب 2016  من صلاحياته على الدوائر في المحافظةغير قانونية.

واقر النائب عن كتلة التحالف الكردستاني البرلمانية” زانا روستاي” ، اليوم الثلاثاء، بان النواب الأكراد في البرلمان الحالي ليس لديهم موقف موحد بشان سحب الثقة من وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”.

بينما اقر الأمين العام لجبهة مايعرف بالحوار الوطني “صالح المطلك”،اليوم الثلاثاء، أن اوضاع العراق الامنية والسياسية والاقتصادية قد وصلت الى مديات “غاية في الصعوبة”، وذلك خلال لقائه سفير الاحتلال الاميركي في بغداد “دوغلاس الن سيلمان”.

اقتصادي :اقر وزير الاتصالات الاسبق “محمد توفيق علاوي”،اليوم الثلاثاء، ان محافظ البنك المركزي الحالي “علي العلاق” لا يعرف كيف يدير البنك في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة ،مؤكدا ان العراق يسير نحو منحدر اقتصادي خطير .

رياضي :خسر منتخبنا الوطني بكرة القدم ،اليوم الثلاثاء ،مباراته مع نظيره السعودي بهدفين مقابل هدف والتي جمعت المنتخبين في استاد شاه علم في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

عربي :تعرض حي السكري في مدينة حلب ، اليوم الثلاثاء ، لقصف بغاز الكلور السام ماتسبب بحالات اختناق كثيرة في صفوف المدنيين السوريين .

عالمي : واجه المسافرون عبر ثلاث مطارات رئيسية في لندن تأخيرا،اليوم الثلاثاء، بسبب احتجاج في مطار لندن سيتي وعطل تقني في شركة الخطوط الجوية البريطانية أثر على مواعيد إجراءات الدخول.

يقين نت

م

تعليقات