السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 20° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : يواصل الامين العام لهيئة علماء المسلمين الدكتورمثنى حارث الضاري وعدد من اعضاء القسم السياسي في الهيئة جهودهم الحثيثة بشانن كتابة ميثاق وطني ينظم عمل القوى الفعاليات الوطنية ، وذلك من خلال لقاءات اجريت مؤخرا مع ابناء الجالية العراقية في قطر.

منظمات : كشفت المنظمة الدولية للهجرة ، اليوم الاربعاء ، عن نزوح أكثر من 90 ألف عراقي مؤخراً من مدن الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، ومن ناحية القيارة في محافظة نينوى ، نتيجة المعارك والقصف الانتقامي الحكومي على مناطقهم خلال الشهرين الماضيين ، فضلا عن نزوح 3.3 مليون عراقي في جميع أرجاء البلاد منذ يناير 2014.

دولة الميليشيات : كشفت مصادر مسربة من وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الاربعاء ، بوجود افراد من ميليشيات حزب الله اللبناني والحرس الثوري الايراني ، ضمن قوافل الحجاج العراقيين المغادرين الى المملكة العربية السعودية ، بجوازات سفر مزورة ، للقيام باعمال شغب تستهدف الحجاج في هذا الموسم .

كما كشفت مصادر مسربة من وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الاربعاء ، عن اجراء الإدارات المشرفة على السجون الخاضعة لفصائل من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي إعادة توزيع شملت آلاف المدنيين المحتجزين لديها إلى عشرات السجون الخاصة بتلك الفصائل في محافظة ديالى ووسط وجنوب العراق.

بغداد : قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو عشرة من عناصر الشرطة الحكومية بتفجير استهدف دورية تابعة لهم في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء .

وقتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في ناحية اللطيفية جنوب العاصمة بغداد ، مساء امس الثلاثاء.

وايضا عثر على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية ، قضتا نحرا في احدى مناطق شرقي العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.

و اندلع حريق كبير قرب مجمع الجادرجي التجاري لبيع اجهزة الكمبيوتير ، ماسفر عن الحاق اضرار مادية كبيرة بالمكان ، اليوم الاربعاء.

كما تعرض منزل مدرب منتخب العراق بكرة القدم “راضي شنيشل ” شرقي العاصمة بغداد ، لهجوم مسلح من قبل مجهولين ، عقب اعلان خسارة المنتخب العراقي في مباراته امام نظيره السعودي ، مساء امس الثلاثاء.

الانبار : وصلت تعزيزات عسكرية حكومية ، اليوم الاربعاء ، تمثلت بفوجين من الشرطة الحكومية الى منفذ الوليد الحدودي مع سوريا غربي محافظة الانبار، للمشاركة في المعارك الدائرة هناك .

ديالى : قتلت امراة واصيب شقيقها بجروح بليغة ، اليوم الاربعاء ، اثر اندلاع مشاجرة عائلية داخل منزلهم في احدى النواحي الواقعة شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

التاميم : أختطفت ميليشيات حكومية طائفية مدنيا من احدى مناطق وسط مدينة كركوك بمحافظة التأميم واقتادوته الى جهة مجهولة ، اليوم الاربعاء.

السليمانية : نظم موظفون من محافظة السليمانية ، اضافة الى عناصر من شرطة المرور الحكومية ، نظموا اعتصاما وسط مدينة السليمانية ، احتجاجا على تأخر رواتبهم ، وذلك بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

كربلاء : اقر مدير المنافذ الحدودية الحكومية ، اليوم الاربعاء، بدخول مليون زائر ايراني عبر منفذ زرباطية الحدودي بين العراق وايران ، متوجهين الى محافظة كربلاء لاداء ماسماها بـ”زيارة عرفة “.

القادسية : اصيب خمسة اشخاص بجروح متفاوتة اثر تعرضهم لحادث سير مروري على احدى الطرق الرئيسة في مدينة الديوانية بمحافظة القادسية ، اليوم الاربعاء.

شؤون الحجاج : أعلن مسؤول هيئة الإعلام والعلاقات لحجاج كردستان العراق “مريوان نقشبندي” ، اليوم الأربعاء، عن وفاة أول حاجة من كردستان اثناء اداءها مناسك الحج، مشيراً إلى دفنها في مدينة مكة المكرمة.

انتهاكات انسانية : نفذت قوات الشرطة الحكومية حملات دهم وتفتيش تعسفية ظالمة طالت مناطق عدة من محافظتي بابل وواسط ، واسفرت عن اعتقال نحو 90 مدنيا ، اليوم الاربعاء.

تدخلات خارجية : أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية ، عزمها نشر مدفعية في العراق ، اضافة الى الاستعداد على إرسال حاملة طائرات لتعزيز الدعم العسكري الأجنبي للمساهمة في عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

فشل حكومي : اقر محافظ بغداد الحالي “علي التميمي” ، اليوم الاربعاء ، بان الخروقات الامنية المتكررة في مناطق العاصمة بغداد ، سببها الاجراءات الكلاسيكية للقوات الحكومية المشتركة التي لاتجدي نفعا ولا تحقق الامن والامان للمدنيين في بغداد.

كما واقر حزب مايعرف بالوفاق الوطني الذي يتزعمه “اياد علاوي” ، اليوم الاربعاء ، بعجز المنظومة الحكومية التابعة للجيش والشرطة وبقية التشكيلات الاخرى ، على توفير الامن والامان للمواطنين في العراق ، مؤكدا ان ارقام عدد ضحايا الشهر الماضي المفزعة دليل واضح على تردي الواقع الامني في العراق .

فساد حكومي : كشف تقرير بريطاني جديد يتحدث عن اختفاء 120 مليار دولار من فوائض موازنات العراق المالية خلال فترة تولي رئيس الحكومة السابق “نوري المالكي” ،وللفترة مابين اعوام 2006 -2014 ، بما يؤكد استشراء الفساد المالي والاداري في جميع مفاصل حكومات مابعد الاحتلال منذ اكثر من 13 عاما  .

واقر رئيس كتلة ماتسمى صادقون البرلمانية “حسن سالم ” ، اليوم الاربعاء ، بان تأجيل سحب الثقة عن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” ، هو وجود صفقات مالية وسياسية، مؤكدا ان الدور الرقابي للمؤسسة التشريعية سينهي دون جدوى ، بسبب المساومات بين الكتل السياسية الحالية .

سياسي : طالب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم الاربعاء باعادة مناقشة قانون مايعرف بـ” العفو العام ” ، كما طالب باعادته للبرلمان الحالي مجددا من اجل اعادة التصويت عليه ، وذلك على الرغم من مرور اسبوع على مصادر رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم ” عليه ، ما تسبب بتفجر خلافات بين الجانبين .

كما كشف التحالف الكردستاني، اليوم الاربعاء ، عن عدم عقد جلسة البرلمان الاعتيادية يوم الخميس المقبل، بسبب الاتفاقات والصفقات السياسية التي هدفها تأجيل اقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري ” وسحب الثقة منه ، وقرارات اخرى الى ما بعد عيد الاضحى المبارك.

و هاجم رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” مجددا ، السفير السعودي في العراق “ثامر السبهان ” ، متهما اياه بتحمل مسؤولية التوتر الذي حصل مؤخراً بين بغداد والرياض ، على خلفية تراشق التصريحات والاتهامات بينه وبين ساسة من التحالف الوطني الحالي.

اقتصادي : انخفضت مبيعات البنك المركزي في مزاده لبيع الدولار ، اليوم الاربعاء، الى 130 مليون دولار ، بعد أن باع أمس 135 مليون دولار.

رياضي : ينطلق الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم منتصف شهر سبتمبر/ أيلول الحالي ، وسط أجواء من التفاؤل الممزوج بالحذر والترقب، وبمشاركة 20 ناديا، بحسب نظام الدوري العام على مرحلتين ذهابا وإيابا.

عربي : أفاد تقرير لمنظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة، اليوم الاربعاء بأن نحو 50 مليون طفل اقتلعوا من ديارهم ، وان 28 مليونا منهم نزحوا بسبب نزاعات لأدخل لهم بها، فيما هاجر الملايين بحثا عن حياة أفضل.

عالمي : اكد وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير”، اليوم الاربعاء أن الإيرانيين قد يصبحون عامل إفساد بأي خطط لتثبيت إنتاج النفط.

يقين نت

ب ر

تعليقات