السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 29° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن اهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن اهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : أكد فضيلة الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق ، الدكتور مثنى حارث الضاري ، أن النفوذ الإيراني في العراق تغوّل وتحوّل لاحتلال غير معلن، مبينًا أن جرائم ميليشيات “الحشد الشعبي” تستهدف جميع الرافضين للاحتلال والهيمنة الإيرانية، وتسعى لإبادة سنّة البلاد ضمن سيناريو مستمر منذ سنوات.

كما واصل القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق ، حملاته الاغاثية لدعم ومساندة العائلات الكريمة النازحة من المدن والمحافظات التي شهدت معارك ضارية وقصفا انتقاما حكوميا ، لاسيما محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى والتاميم ، وكان اخر هذه الحملات التي تأتي ضمن حملة العراق الجامع بنسختها الثالثة ، هو دعم العائلات النازحة الى مخييم ديبكة جنوب مدينة اربيل بكردستان العراق .

وايضا لخص وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” ، في تصريح له ، اليوم الخميس، مشكلة العراق بإيران والميليشيات المرتبطة بها ، التي ارتكبت الكثير من ابشع المجازر ضد المدنيين الابرياء على مدى سنوات طويلة .

الانبار : اقر مجلس محافظة الانبار الحالي ، اليوم الخميس، بوجود الاف المعتقلين من النازحين من مدينة الفلوجة واطرافها ، في سجون تابعة لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في ناحية عامرية الفلوجة جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، عقب فرارهم من المعارك والقصف الانتقامي الحكومي على مناطقهم.  

نينوى : قتل واصيب نحو عشرة مدنيين بينهم نساء واطفال ، اليوم الخميس ، بقصف انتقامي نفذه طيران التحالف الدولي الحربي على مناطق غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بذريعة محاربة الارهاب .

بغداد : قتل واصيب نحو عشرين شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين من منطقتي سبع البور وحي الفرات شمال العاصمة وجنوبها ، صباح اليوم الخميس.

كما شهدت مناطق بغداد الجديدة والرحمانية والزعفرانية في العاصمة بغداد ، اليوم الخميس ، حوادث متفرقة اسفرت عن مقتل واصابة عدد من الاشخاص بينهم شرطي حكومي .

وايضا قتل واصيب نحو عشرة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدف تجمعا لها في ناحية الرضوانية جنوب غرب العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

كما قتل واصيب خمسة موظفين حكوميين يعملون في وزارة الاعمار والاسكان الحالية بتفجير عبوة ناسفة استهدفهم في قضاء التاجي شمال العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

وقتل ضابط واصيب جندي حكوميين في الجيش ، اثر تعرضهما لنيران قناص استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم جنوب العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس.

كما اغتال مسلحون مجهولون ضابطا حكوميا في الشرطة باطلاق النار عليه بالقرب من منزله شرقي العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء.

وايضا اقدمت ميليشيات حكومية طائفية ترتدي الزي عسكري ، مساء اليوم الخميس، على سرقة سيارة  ومبلغ مالي كبير يقدر بـ200 الف دولار بسطو مسلح في قضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد.

واقدمت ميليشيات حكومية طائفية ، على سرقة 250 مليون دينار بسطو مسلح على صاحب محل للصيرفة شمالي بغداد ، ظهر اليوم الخميس.

التاميم : عثر على جثة امرأة مجهولة الهوية ومقطوعة اليد وعليها اثار خنق ، وكانت مرمية قرب محطة لتعبئة الوقود جنوب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، اليوم الخميس.

ذي قار : شهدت مناطق عدة بمدينة الناصرية في محافظة ذي قار ، انقطاعا تاما للتيار الكهربائي ، بسبب الاهمال الحكومي وقدم محطات توليد الطاقة ، وانعدام المتابعة والصيانة .

ميسان : لقي عشرة اشخاص مصرعهم واصيب اخرون ، باندلاع نزاع عشائري جديد في احدى النواحي التابعة لمحافظة ميسان بجنوب العراق ، مساء امس الاربعاء.

انتهاكات حكومية : نفذت ادارة سجن الناصرية المركزي الحكومي في محافظة ذي قار ، اليوم الخميس ، احكام اعدام جديدة بحق ثلاثة معتقلين لم يعلن عنها مسبقا ، وذلك بعد مرور اسبوع على تنفيذ احكام اعدام مشابهة بحق سبعة معتقلين ابرياء .

معاناة النازحين : اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم  الخميس ، عن توقيعها مذكرة تفاهم مع وزارة الدخلية في كردستان العراق ، بشان احصاء وتدقيق اعداد واسماء النازحين من محافظة نينوى عموما ومن مدينة الموصل خصوصا ، وذلك في خطوة تسبق اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات والقوات الكردية وقوات الاحتلال الامريكية وطيران التحالف الدولي .

حوادث سير : لقي شخص مصرعه واصيب ثلاثة اخرون بجروح جراء وقوع حادثي سير في مكانين منفصلين من محافظتي بابل والبصرة ، اليوم الخميس.

فساد حكومي : أقر مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية الحالية ،اليوم الخميس، باكتشاف اكثر من 150 حالة فساد مالي واداري ، خلال شهر آب الماضي من العام الجاري ، في وزارة الداخلية والمؤسسات الحكومية التابعة لها .

فشل حكومي : اقر عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عبد السلام المالكي” ، اليوم الخميس، بتغليب اغلب الكتل السياسية الحالية مصالحها الضيقة على حساب الجميع من خلال دفاع مفرط عن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” ، مطالبا بالغاء البرلمان الحالي واغلاق ابوابه لعجزه الواضح  في محاسبة الساسة الفاسدين واقالتهم من مناصبهم .

سياسي : هاجم رجل الدين “اياد جمال الدين” ، اليوم الخميس ، الحكومة الحالية ، بسبب صمتها على منشورات تسيء للمملكة العربية السعودية ، والتي انتشرت بشكل كبير في شوارع العاصمة بغداد ، بعد تصاعد حدة الخلافات بين السعودية وايران .

كما إتهم البرلماني عن محافظة نينوى “عبدالرحمن اللويزي” ، اليوم الخميس، الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني “، بمنع العرب من العودة الى مناطقهم التي انتهت المعارك فيها بمحافظة نينوى ، مشيرا في الوقت نفسه الى أن اصوات تقسيم نينوى بدأت تتعالى في ظل الصمت الحكومي الواضح .

واقر عضو كتلة التغيير الكردية المعارضة  “هوشيار عبدالله ” ، اليوم الخميس، بوقوع انفجار وشيك للأوضاع داخل المجتمع الكردستاني بسبب تفاقم الأزمة المالية نتيجة لسياسات رئيس كردستان “مسعود البارزاني” ، ورئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”.

كما هاجمت عضو حركة التغيير الكردية المعارضة “سروة عبد الواحد” ، اليوم الخميس ، وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” ، واصفة اياه بغير الكفوء لشغل هذا المنصب ، ، متهمة إياه في الوقت نفسه باستغلال منصبه لأغراض شخصية .

كما بعثت “هيرو ابراهيم أحمد” القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني وزوجة الأمين العام للاتحاد رئيس الجمهورية السابق “جلال الطالباني”، رسالة تهديد الى رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” نيابة عن الاتحاد، تطالبه بها بشأن تصدير نفط كركوك والاستحواذ على امواله.

من ناحية اخرى اكد عضو اللجنة المالية البرلمانية الحالية “هيثم الجبوري “، اليوم الخميس ،  ان إقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” ، اصبحت أمرا حتميا لارجوع فيه ، مؤكدا عدم قناعة الجميع باجوبة زيباري ، اضافة الى تهم الفساد التي اثبت تورطه بها ، جعلت من قرار الاقالة امرا مفروغا منه .

اقتصادي : اطلقت وزارة المالية الحالية ، اليوم الخميس، نصف مستحقات فلاحي محافظة صلاح الدين عن الموسمين الماضيين بقيمة 163 مليار دينار، وسط غضب الفلاحين للاهمال الحكومي المتعمد لهم والذي دفع بهم الى الخروج بتظاهرات وتنطيم اعتصامات للحصول على حقوقهم من الحكومة الحالية .

رياضي : إفتتحت دورة الألعاب البارلمبية في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل للعام الحالي 2016 ، لذوي الاحتياجات الخاصة وبمشاركة عراقية للرباع “رسول كاظم” ، صاحب الميدالية الفضية في دورة بالبارلمبباد لندن 2012.

عربي : صرح الرئيس السوداني “عمر البشير” ، اليوم الخميس بإن (إقليم دارفور) شهد استقرارا أمنيا كبيرا بعد توقف الحرب فيه تماماً ، موضحا خلال خطاب جماهيري شمال دارفور ، بأن اتفاقية الدوحة للسلام أحدثت اختراقا كبيرا في التنمية في الإقليم، مشيرا إلى تنفيذ عدد كبير من مشاريع التنمية خلال الفترة القادمة ، مثل المدارس والمؤسسات الصحية وإيصال خدمات الكهرباء والمياه.

عالمي : تغرق افغانستان بالفساد والمخدرات ، بعد خمسة عشر عاماً على الاحتلا الأميركي لها انتقاماً لاعتداءات 11 أيلول سبتمبرعام 2001 ، حيث لا يزال هذا البلد يعاني من الآفات نفسها التي كانت مستشرية فيه قبل احتلال الأميركيين وحلفائهم له ، وهي الإرهاب والتطرف والفساد والأفيون، بل أن بعضها زاد رسوخاً وانتشاراً.

يقين نت

ب ر

تعليقات