السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 14° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

مواقف : قدّم فرعا هيئة علماء المسلمين في بيجي وتكريت، وجبة جديدة من المساعدات للعائلات الكريمة النازحة من مدينة الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ومدينة القيّارة بمحافظة نينوى، ضمن الحملة الإنسانية التي تعكف الهيئة على تنفيذها.

الأنبار : قتل نحو 25 عنصرا من القوات الحكومية واصيب العشرات ، اليوم الجمعة ،بهجومين مسلحين غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار.

بغداد : قتل واصيب 15 شخصا ، اليوم الجمعة ، اثر انفجارين منفصلين وقع الأول في منطقة الدورة جنوبي بغداد،بينما وقع الثاني في منطقة البياع جنوب غربي العاصمة .

وقتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في قضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الجمعة ، بهجوم بقنبلة يدوية نفذته الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا في منطقة السيدية جنوبي العاصمة بغداد .

وعثر ، مساء امس الخميس ،على أربع جثث مجهولة الهوية تعود لرجال قضوا رميا بالرصاص في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد .

كما اقدم مسلحون ، اليوم الجمعة ، على اختطاف ضابط في شرطة المرور الحالية في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد .

واندلعت اشتباكات وصفت بالعنيفة ، مساء امس الخميس ، بين ميليشيات ماسيعرف بالحشد الشعبي والشرطة الحكومية في منطقة الزعفرانية على اثر تضارب المصالح بينهما ومحاولة كل طرف منهم السيطرة على المنطقة .

بينما اقدمت الميليشيات الحكومية ، اليوم الجمعة ، على سرقة مبلغ مالي ومصوغات ذهبية بعملية سطو على منزل، يقع في شارع فلسطين شرقي بغداد.

وإندلع حريق وصف بالكبير ، اليوم الجمعة ، في مدرسة إبتدائية تقع في حي تونس شرقي العاصمة بغداد .

في حين تظاهر المئات،اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد مطالبين الحكومة بإجراء إصلاحات في مؤسسات الدولة ومحاسبة المفسدين ،وتقديم المسؤولين الفاسدين إلى القضاء.

دولة الميليشيات : اقر عناصر في الشرطة الحكومية ، اليوم الجمعة، ان عملهم تحول من حفظ أمن المواطنين الى نقل جثث المغدورين على ايدي الميليشيات الطائفية في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

واقدمت ميليشيا مايعرف بالحشد الطائفي ، اليوم الجمعة ، على اختطاف 14 مدنيا من اهالي قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد.

نينوى: قتل واصيب عدد من قوات البيشمركة ، مساء امس الخميس ، جراء سقوط قذائف هاون على تجمع لهم شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

التأميم : قتل واصيب 6 نازحين ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفتهم اثناء محاولة هروبهم من مناطق جنوبي محافظ التأميم التي تشهد قصفا انتقاميا “حكوميا ودوليا “متواصلا ، فضلا عن استمرار المعارك الدائرة على اطراف مناطقهم .

واصيب عدد من قوات البيشمركة ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة على دورية لهم اثناء مرورها في منطقة “ملا عبدالله”غربي محافظة التأميم .

عودة الإحتلال : كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ، اليوم الجمعة ، عن نشرها أكثر من 400 جندي اميركي محتل  إضافي في العراق خلال الأيام الأخيرة، مايؤكد استمرار تدفق هذه القوات للعراق واحتلاله والسيطرة على مقدراته .

واقر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني ،اليوم الجمعة ،بأن قوة تابعة للاحتلال الاميركي نفذت عملية انزال جوي على احد المقرات التابعة لمسلحي “التنظيم”واعتقلت عددا منهم وسط الموصل بمحافظ نينوى.

سياسي : اكدت الخارجية السعودية ،اليوم الجمعة، ان رئيس الوزراء السابق وزعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي”،هو من تسبب بتخريب العراق وتسهيل دخول التنظيمات الإرهابية إلى اراضيه.

واقر رئيس مجلس مايعرف بالأمناء في شبكة الإعلام العراقي الحالية “مجاهد أبو الهيل” ، اليوم الجمعة ، بوجود جهات سياسية حالية تمارس ضغوطا لرفض مرشحي “التكنوقراط” في الشبكة وفرض اسماء حزبية تابعة لها .

كما أكد خبراء قانونيين ان قرار مضاعفة الغياب للنواب الذي اصدره رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري “في جلسة ، امس الخميس، هو مخالف للنظام الداخلي.

بينما اكدت كتلة مايعرف بمتحدون المنضوية في تحالف القوى الحالي، اليوم الجمعة ، أن التحالف لن يصوت على سحب الثقة عن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”، وذلك لقناعها حسب زعمها باجوبة الاخير خلال جلسة استجوابه التي عقدت الشهر الماضي.

وجدد محافظ نينوى السابق”أثيل النجيفي “، اليوم الجمعة ، دعوته الى تقسيم محافظة نينوى لاقسام عدة ، في اطار مساعيه الرامية الى تقسيم البلاد وتنفيذ مخططات خارجية فضلا عن تحقيق مصالحهم الخاصة .

بينما كشف النائب عن التحالف الكردستاني “سيروان عبدالله”، اليوم الجمعة ، عن تغيير في مواقف المصوتين على عدم القناعة باجوبة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”،مايشير الى وجود صفقات سياسية بين الفرقاء لعدم اقالة زيباري.

واقرت النائبة عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون “حنان الفتلاوي”،اليوم الجمعة ،بدعمها لموقف الاتحاد الوطني الكردستاني وعقيلة “جلال طالباني”،”هيرو إبراهيم أحمد”، حول مطالبتها رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي “بإيقاف العمل بقرار تصدير النفط من التأميم ، منتقدة سياسة رئيس كردستان بهذا الخصوص.

كما اقرت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الجمعة ، ان كتلا سياسية حالية لم يسمها  تمارس ضغوطاً على النواب من اجل منع اقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”.

واقرت كتلة مايعرف بالاحرار ، اليوم الجمعة ،ان الكتلة لم تحضر اجتماع التحالف الوطني الحالي منذ 4 اشهر  لقناعة خاصة ومعلنة بان التحالف اصبح غير مجدي لتغيير الواقع السياسي , مبينا ان مهمة التحالف اقتصرت في الفترة الماضية على تكثيف الاجتماعات حول تشكيل الحكومة وتوزيع المناصب فقط .

فساد حكومي :اقرت مايعرف بلجنة المالية البرلمانية، اليوم الجمعة، أن العام الحالي سجل اعلى نسبة من عدد النواب الحالي الذين لم يكشفوا عن ذممهم المالية ، مايكشف حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية التي يابى هؤلاء الكشف عنها.

واقرت هيئة الإحصاء الحالية في كردستان العراق ،اليوم الجمعة، بارتفاع مستوى البطالة في المحافظات الكردية بسبب الأزمة المالية والافلاس الحكومي .

اقتصادي :اقرت كتلة مايعرف بالأحرار النيابية،اليوم الجمعة، أن إعطاء الموظفين الحكوميين إجازة خمس سنوات براتب اسمي كامل سيكون جزءاً من “البطالة المقنعة”، مشيرة إلى أن موازنة عام 2017 ستكون “موازنة ديون”.

رياضي : اعلن اتحاد المصارعة،اليوم الجمعة، أن هيئته الإدارية قررت إعفاء رئيس الاتحاد “عبد الكريم حميد الزعيم “من منصبه، مبينا انه قرر تسمية “شعلان عبد الكاظم” بمنصب رئيس الاتحاد.

عربي :دان السودان والبحرين ، اليوم الجمعة ،التصريحات التي أطلقها المرشد الإيراني الحالي “علي خامنئي “تجاه المملكة العربية السعودية وقيادتها ، واصفين اياها بالتصريحات المشبوهة .

عالمي :قادت الدول الكبرى حملة انتقاد حادة لـكوريا الشمالية التي أكدت ،اليوم الجمعة ،أنها أجرت تجربة نووية خامسة وأصبحت تمتلك القدرة على تحميل صاروخ برأس نووي، غير عابئة بالتحذيرات والعقوبات الدولية.

يقين نت

م

تعليقات