الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1202) والذي أصدرته ، اليوم السبت ، تمرير قانون العفو العام في البرلمان الحالي ، استخفافا بمشاعر الشعب العراقي وأهالي المعتقلين الأبرياء المظلومين ، مؤكدة أن هذا القانون كما جرى في حالات عديدة سابقة ؛ لتجميل صورة القضاء الـمسيس في العراق ؛ بغية تحصين المجرمين المدعومين من القوى السياسية المشكلة للحكومة ، وظلم المواطنين الأبرياء وفق منهج طائفي مكشوف ؛ خدمة لطبقة سياسية عجزت عن أن تقدم أي شيء لمن انتخبها.

بغداد : قتل وأصيب نحو 45 شخصا ، يوم أمس الجمعة ، بتفجير مزدوج استهدف مول النخيل التجاري في منطقة شارع فلسطين شرقي العاصمة بغداد.

فيما انتهت حصيلة التفجير نفسه الذي استهدف مول النخيل التجاري في منطقة شارع فلسطين شرقي العاصمة بغداد ، يوم أمس الجمعة ، عند 56 قتيلا وجريحا.

كما قتل وأصيب 15 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين ، أحدهما في منطقة الحسينية ، شمال شرقي بغداد ، والآخر في منطقة البياع ، جنوب غربي العاصمة.

وقتل وأصيب 13 شخصا ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في قضاء التاجي ، شمالي العاصمة بغداد.

فيما أصيب تسعة أشخاص معظمهم من القوات الحكومية ، اليوم السبت ، بتفجير استهدف منطقة العلاوي وسط العاصمة بغداد.

بينما قتل أحد أفراد الصحوة وثلاثة من عائلته ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح استهدف عجلتهم برمانة يدوية ، في منطقة عرب جبور جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل صيدلاني ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة ، كانت مثبتة داخل سيارته في منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد.

وأصيب مدني ، يوم أمس الجمعة ، بهجوم مسلح نفذته ميليشيات طائفية حكومية ، في منطقة العزالية غربي العاصمة بغداد.

كما عثر ، اليوم السبت ، على ثلاث جثث لرجال مجهولي الهوية قضوا رمياً بالرصاص في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

نينوى : قتل 13 من أفراد القوات الحكومية وأصيب آخرون ، يوم أمس الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

تدخلات خارجية : أقرت الحكومة الهولندية ، بأن قوات بلادها ستستمر في العراق ، ضمن التحالف الدولي حتى نهاية عام 2017 ، ما يعد تدخلا خارجيا في شؤون العراق ، بمباركة الحكومة الحالية.

سياسي : أكد تحالف ما يعرف بالقوى ، يوم أمس الجمعة ، اكتمال ملف استجواب هيئة الإعلام والاتصالات الحالية في البرلمان الحالي ، والذي يأتي ضمن الصراعات السياسية بين المؤسسات الحالية.

فيما أقر النائب عن تحالف ما يعرف بالقوى “مشعان الجبوري” ، اليوم السبت ، بأن الفاسدين من الساسة الحاليين لم يتم محاسبتهم أو تطبيق القوانين عليهم لأنهم فوق القانون ، مؤكدا أن الحكومة الحالية لا تحاسب إلا الفقراء.

بينما هاجم تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمه بالمراوغة والضحك على الكتل الحالية بملفي الداخلية والدفاع الحاليتين ، محملا إياه المسؤولية في حسم ملف الوزارتين.

وأقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن منح الحكومة الحالية الموظفين إجازة لخمس سنوات دليل على إفلاسها.

كما أقرت جبهة ماتعرف بالإصلاح ، اليوم السبت ، بأن الصراعات والانقسامات داخل التحالف الوطني الحالي ، تسببت في إضعافه ، وعدم وضوح رؤيته في كثير من المواقف.

في السياق نفسه أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم السبت ، بأن الصراعات والانقسامات داخل التحالف الوطني الحالي ، تسببت في إضعافه ، وعدم وضوح رؤيته في كثير من المواقف.

فيما أكدت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن هناك طلبا مقدما إلى رئاسة مجلس النواب الحالي بشأن استجواب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” خلال الفترة المقبلة ، على خلفية تورط الأخير بملفات فساد وتستره على المفسدين من الساسة الحاليين.

وحملت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مسؤولية الفشل الأمني في العاصمة بغداد ، وذلك بعد ساعات من التفجير المزدوج الذي استهدف مجمعا تجاريا شرقي العاصمة وأسفر عن مقتل وإصابة 56 شخصا.

بينما أقال رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم السبت ، مفتش عام أمانة بغداد الحالية “محمد صابر رؤوف” بعد تورط الأخير في ملفات فساد ، وعين “سجاد علي معتوك” بدلا عنه.

من ناحية أخرى أقرت لجنة ما تعرف بالزراعة والمياه والأهوار البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن تأخير دفع الحكومة الحالية مستحقات الفلاحين سيقضي على الزراعة في العراق ، مؤكدا أن المزارعين لم يستلموا مستحقاتهم المالية لأكثر من عامين.

فيما هاجم رئيس المجلس الأعلى الحالي “عمار الحكيم” ، اليوم السبت ، الساسة الحاليين الرافضين لمشاركة ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في عملية اقتحام الموصل ، وأكد أن ميليشيا الحشد ستشارك في اقتحام الموصل رغما عن هؤلاء الساسة الحاليين.

وأقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن الكثير من سيارات كشف المتفجرات المنصوبة في نقاط التفتيش الحكومية لا تعمل ، مؤكدة أن التفجير المزدوج الذي استهدف مول النخيل شرقي بغداد وراح ضحيته 56 قتيلا وجريحا ، لا يبعد عن وزارة الداخلية الحالية أكثر من 30 مترا. 

فيما انتقد زعيم ائتلاف ما يعرف بالوطنية “إياد علاوي”، اليوم السبت ، تعامل الحكومة الحالية الفاشل مع الملف الأمني في العاصمة بغداد ، فيما حملها مسؤولية الفشل الأمني الذريع.

واتهم رئيس لجنة ما تعرف بشؤون الأعضاء البرلمانية “عبد الرحمن اللويزي” ، اليوم السبت ، كتلا سياسية حالية بتعطيل البرلمان الحالي ، فيما حمل رئيس البرلمان “سليم الجبوري” مسؤولية ذلك.

اقتصادي : وصف صندوق النقد الدولي ، اليوم السبت ، حجم العجز في موازنة العراق لعام 2017 بالكبير والذي يصعب تغطيته ، كما شدد على ضرورة تخفيضه الى النصف ، فيما اقترح ضرورة تحديد سعر بيع النفط بـ ٤٣ دولارا للبرميل ، بدلا عن السعر الحالي بالموازنة.

رياضي : وقع لاعب المنتخب الوطني السابق “يونس محمود” ، عقدا مع نادي الطلبة ليخوض معه الموسم الكروي المقبل.

عربي : قتل وأصيب عشرات المدنيين ، اليوم السبت ، بقصف سوري وروسي على عدة مناطق من إدلب وحلب وريف دمشق ، كان أكثرها دموية القصف الذي استهدف سوقا في إدلب وخلف أكثر من 20 قتيلا.

عالمي : أكدت كوريا الشمالية ، اليوم السبت ، أنها لن ترضخ لما أسمته الابتزاز الأميركي عقب إجرائها تجربة نووية خامسة قوبلت بإدانة دولية واسعة ، بينما اتفق أعضاء مجلس الأمن الدولي على بدء العمل على فرض حزمة جديدة من العقوبات على بيونغ يانغ.

يقين نت

م.ع

تعليقات