الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : تقدمت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاحد ، الى ابناء العراق الصابرين الصامدين، المدافعين عن أنفسهم وحقوقهم، وإلى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بأزكى التهاني وأطيب التبريكات؛ بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وتتقدم اسرة التحرير في وكالة يقين للأنباء بأجمل التهاني واعطرها، للعراقيين الصابرين المجاهدين وجميع المسلمين في العالم، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

كما اكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور “مثنى حارث الضاري”، ان العراق يمر بظروف صعبة لم يعرف تاريخ البلاد مثلها، مؤكدا في الوقت نفسه انها مرحلة اعتزاز وثبات ضد الاحتلالين الاميركي والإيراني الذين لن نرضخ لهما .

واصدر القسم السياسي في هيئة علماء المسلمين ، اليوم الاحد ، تصريحا صحفيا بين فيه اللقاءات التي اجراها ومشاوراته حول كتابة الميثاق الوطني الذي ينظم عمل القوى المناهضة للعملية السياسية الحالية.

الأنبار :قتل واصيب 25 من الشرطة الحكومية ، امس السبت ، اثر انفجار سيارة ملغمة استهدفت رتلا لهم غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

وقتل واصيب 15 من القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، بينهم آمر سرية في الشرطة الحكومية بهجمات استهدفتهم غربي محافظة الانبار .

بغداد : قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في حي الفرات غربي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الأغنام في قضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الاحد،بانفجار عبوة ناسفة داخل عجلة باص،في منطقة الشعب  شمال شرقي بغداد.

وقتل خمسة اشخاص ، اليوم الاحد ، برصاص معز فقد السيطرة على سلاحه خلال تشييع قتيل في ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بمنطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد.

بينما قتل واصيب خمسة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية لهم اثناء مرورها في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد .

وانتشرت بشكل مكثف القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، في عموم مناطق العاصمة بغداد ومداخلها ضمن خطة عيد الاضحى،فضلا عن اغلاقها عدد من الطرق الرئيسة المحيطة بالمتنزهات ومدن الالعاب والشوارع التجارية، وهو مااثار سخط المواطنين من هذه الطرق التقليدية التي تتبعها الحكومة الحالية والتي لم توقف نزيف الدماء.

التأميم :قتل واصيب ثلاثة نازحين ، مساء امس السبت ، اثر انفجار عبوة ناسفة عليهم اثناء محاولة هروبهم من القصف الانتقامي “الحكومي والدولي ” الذي تتعرض له مناطقهم الواقعة جنوب غربي مدينة كركوك بمحافظة التأميم.

البصرة :لقي اربعة اشخاص بينهم طفل مصرعهم ، مساء امس السبت ، جراء غرقهم في نهر الفرات شمالي محافظة البصرة ، بحسب مصدر حكومي .

دولة الميليشيات : اقرت مصادر حكومية مطلعة ، اليوم الاحد ، ان ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي لم تخرج قطعة سلاح واحدة من مخازنها المنتشرة  داخل الاحياء السكنية بالعاصمة بغداد.

فشل حكومي : صنف مؤشر السلام العالمي في نسخته الاخيرة ،اليوم الاحد ،العراق ثالث اخطر دول العالم من حيث العيش خلال العام الجاري 2016 بسبب العنف، وعدم توفر مقومات الحياة الآمنة، جراء استمرار معاناة شعبه من الانفلات الامني وسيطرة الميليشيات على البلاد منذ احتلاله عام 2003 الى يومنا هذا .

واقرت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد الحالي ،اليوم الأحد، أن الوضع الأمني في العاصمة متردي والخطر كبير عليها، مشيرة الى أن الطرق الرئيسة ستبقى مغلقة خلال عيد الأضحى.

سياسي :شن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني “، اليوم الاحد ،هجوما لاذعا على حزب الاتحاد الكردستاني ، متهما اياه بتصدير نفط  محافظة التأميم لإيران لحسابه الخاص .

واقر الإتحاد الوطني الكردستاني ، اليوم الاحد ، بضرورة تفعيل البرلمان الكردستاني ومعالجة الأوضاع المعيشية للمواطنين والموظفين، ملوحا بالإنسحاب من التشكيلة الحكومية في حال إستمرار الأزمات السياسية والمالية.

كما شن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني “،اليوم الاحد ، هجوما على زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي”،مؤكدا انه هو من تسبب بهزيمة الموصل .

بينما اقرت لجنة ماتعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الاحد ، ان الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” مارس تهديدات علنية لبرلمانيين حاليين لثنيهم عن إقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري “.

فيما اقرت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الاحد ، ان رئاسة البرلمان الحالية تجامل رؤساء الكتل وتتغاضى عن تجاوزات نواب تابعين لها ، بينما تطبقه على الاخرين .

في حين جددت جبهة الإصلاح المعارضة، اليوم الأحد، بإقالة رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” على خلفية الخروقات الأمنية التي تشهدها العاصمة بغداد، مشيرة إلى أن العبادي والأجهزة الأمنية لم تقم بأي عمل سوى غلق الطرق عقب كل تفجير.

كما اكدت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الاحد ، نية البرلمان الحالي استجواب رئيس مجلس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”، مبينة أن سحب الثقة عنه سيكون سهلا  بسبب قلة الجهات والعناصر المساندة إليه سياسيا ونيابيا.

بينما كشف نواب حاليون  ، اليوم الاحد، عن وجود 12 طلبًا من القضاء، لرفع الحصانة عن نواب حاليين ، مشيرين الى أن تقريرا سيقدم لرئاسة البرلمان الحالي بأسماء هؤلاء النواب الحاليين.

كما اكد النائب الحالي عن محافظة نينوى “عبد الرحمن اللويزي”، اليوم الاحد ، ان حكومة كردستان تضلل الراي العام والمجتمع الدولي من اجل الهيمنة على النفط في محافظة نينوى ، مؤكدا ان  مشروع تقسيم نينوى الى عدة محافظات ومن ثم تحويلها الى اقاليم  جاء من اجل الاستحواذ والهيمنة على النفظ وليس من اجل حماية الاقليات كما يدعون .

فساد حكومي : اقر مسؤول بحزب الدعوة الحالي ، اليوم الاحد ، أن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”لايستطيع اقالة رئيس هيئة الإعلام و الاتصالات الحالي “صفاء الدين ربيع” بعد تورطه برشى مالية ضخمة من قبل شركات الهاتف النقال،بسبب الدعم الذي يتلقاه الاخير جناح المالكي.

واقر ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي”،اليوم الاحد ، ان المكتب العسكري للقائد العام للقوات المسلحة الحالي “حيدر العبادي” يبيع المناصب الأمنية وهذا تتسبب بالخروقات الأمنية في العاصمة بغداد.

اقتصادي :سجلت أسواق العملة الأجنبية في العراق، اليوم الاحد ، ارتفاعاً لسعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي.

رياضي : اعلن مجلس إدارة نادي الميناء البصري الذي ينافس في الدوري الممتاز لكرة القدم،اليوم الاحد ، أن الفريق الأول استعاد ستة لاعبين مهمين، بعد غيابهم عن الفريق الأول لأسباب متعددة.

عربي : بدأ حجاج بيت الله الحرام بالوصول الى مشعر مزدلفة للمبيت، بعد أن أنهوا أعظم شعائر الحج في عرفة، وذلك وسط إجراءات أمنية وصحية مكثفة اتخذتها قوات أمن الحج السعودية.

عالمي :اكدت منظمات حقوقية دولية أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 مثلت نقطة تراجع وانتكاسة كبيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان حول العالم، تمثلت بتبرير غزو بلدان واحتلالها وتدمير هذه البلدان الى حد هذه اللحظة.

يقين نت

م

تعليقات