الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : وزع القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين ؛ لحوم الأضاحي على العائلات النازحة في مخيم الخالدية بمحافظة الأنبار ، ضمن مبادرة العراق الجامع في نسختها الثالثة.

الأنبار : قتل وأصيب العشرات من أفراد القوات الحكومية ، يوم أمس الأحد ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) على مقر لهم قرب الرطبة غربي محافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب منتزه ، في منطقة البكرية ، غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في تقاطع منطقة النهروان ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة ، اليوم الاثنين ، فيما عثر على جثتي رجلين مجهولي الهوية بحادثين منفصلين في العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من أفراد الشرطة الحكومية ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهم في قضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد.

وعثر ، يوم أمس الأحد ، على جثة رجل قضى رميا بالرصاص في منطقة المعامل شرقي العاصمة بغداد.

البصرة : قتل موظف حكومي في وزارة الصناعة والمعادن الحالية ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح في منطقة جلاب التابعة لقضاء أبي الخصيب جنوبي البصرة.

فيما هاجمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، منزلا في منطقة الطويسة بمحافظة البصرة ، وقامت بطعن صاحب المنزل وأولاده بالسكاكين ما أسفر عن إصابتهم.

ديالى : استهدف مسلحون ، اليوم الاثنين ، منزلي عضوين في مجلس ناحية أبي صيدا الحالي شمال شرقي ب‍عقوبة بمحافظة ديالى ، بعبوات ناسفة ، دون وقوع إصابات.

التأميم : نزح أكثر من ألف شخص غالبيتهم من النساء والأطفال ، اليوم الاثنين ، من قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك مركز محافظة التأميم ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والميليشياوي ) على القضاء.

وقتل وأصيب 15 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت العائلات النازحة من قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك بمحافظة التأميم.

السليمانية : نظم العشرات من معلمي محافظة السليمانية ، اليوم الاثنين ، تظاهرات احتجاجا على عدم صرف رواتبهم من قبل حكومة كردستان وسوء أوضاعهم المعيشية.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، نحو 75 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي البصرة وبابل.

تدخلات خارجية : أقر وزير الدفاع البلجيكي “ستيفن فاندوبوت” ، اليوم الاثنين ، باعتزام بلاده إرسال 30 جنديا إلى العراق ، بذريعة تقديم الدعم للقوات الحكومية في عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

فشل حكومي : أقر محافظ بغداد الحالي “علي محسن التميمي” ، اليوم الاثنين ، بأن الحكومة الحالية تتمسك بالمسؤولين الأمنيين رغم فشلهم ، وتردي الوضع الأمني في العاصمة بغداد التي تشهد بين الحين والآخر تفجيرات تودي بحياة العشرات.

كما أقرت رئاسة البرلمان الحالي ، اليوم الاثنين ، بتفاقم الأزمات الأمنية والاقتصادية في البلاد ، وتذمر الشارع العراقي جراء الفساد والفشل الحكومي.

سياسي : أقر النائب عن جبهة ما تعرف بالإصلاح “علي البديري” بوجود صفقات سياسية بين زعماء الكتل الحالية ، تقضي بتنازل الأكراد عن وزارة المالية الحالية ، مقابل منحهم امتيازات في محافظتي نينوى والتأميم ، مشيرا إلى أن سحب الثقة عن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” أمر حتمي سيحصل عقب عطلة العيد.

فيما هاجم عضو لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية “هيثم الجبوري” وزارة المالية الحالية ، واتهمها بالمماطلة ، مؤكدا أن النقص الكبير بالبيانات المالية وعدم تنفيذ الاجراءات الاصلاحية وراء عدم حسم الاتفاق مع صندوق النقد بشأن قرض الحكومة الحالية.

وأقر عضو لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية “عادل نوري” بأن النائبين عن التحالف الوطني الحالي “هيثم الجبوري” و “حنان الفتلاوي” أعدا ملف استجواب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بسبب فشله في أداء مهامه.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، بأن زعيم ائتلاف ما يعرف بمتحدون “أسامة النجيفي” يسعى إلى تقسيم محافظة نينوى إلى عدة ولايات وجعلها اقليما مستقلا بدعم من تركيا.

بينما أقر الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال طالباني” ، اليوم الاثنين ، بتردي وسوء الأوضاع المعيشية في كردستان العراق نتيجة الإفلاس الحكومي والأزمة المالية الخانقةالتيتمر بها حكومة كردستان.

وأقر النائب عن تحالف مايعرف بالقوى “عبد الرحمن اللويزي” ، اليوم الاثنين ، بوجود مخطط أمريكي لتقسيم محافظة نينوى إلى عدة محافظات ، تلبية لرغبات رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود البارزاني” ومحافظ نينوى المقال “أثيل النجيفي”.

اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، أن الأحزاب الحالية تسيطر على مبيعات البنك المركزي في مزاد العملة الصعبة ، مؤكدا ان هذه الاحزاب تحصل على 450 مليار دينار شهريا من فرق بيع الدولار بالسوق السوداء.

رياضي : أنهى نادي الطلبة ، ملف محترفيه للموسم الحالي من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم ، بعد ضم لاعبين اثنين افريقيين لصفوفه أحدهما عاجي والآخر سنغالي.

عربي : يواصل حجاج بيت الله الحرام ، اليوم الاثنين ، رمي جمرة العقبة الكبرى في جسر الجمرات بمشعر مِنَى أول أيام عيد الأضحى المبارك ، بينما توجه آخرون إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة.

عالمي : أصيب نحو 20 شخصا في انفجار وقع ، اليوم الاثنين ، بالقرب من مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم بمدينة فان شرقي تركيا.

يقين نت

م.ع

تعليقات