الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : واصلت فروع هيئة علماء المسلمين في العراق ، بنحر الأضاحي مع حلول عيد الأضحى المبارك وتوزيع لحومها على العراقيين الفقراء والنازحين الذين تحيط بهم ظروف إنسانية تتفاقم صعوبتها يومًا بعد آخر.

وواصل فرع هيئة علماء المسلمين في العراق بقضاء بيجي تقديم وجبة من المساعدات على العائلات النازحة في مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين .

عودة الاحتلال : اكدت مصادر سياسية مطلعة ، اليوم الثلاثاء ، مباشرة نحو 600 من جنود الاحتلال الاميركي ببناء  مواقع دائمة لهم في قاعدة القيارة جنوبي الموصل، مايمثل عود صريحة للاحتلال الاميركي للبلاد .

تدخلات خارجية : كشفت مصادر سياسية مطلعة ، اليوم الثلاثاء ، ان هناك تحركا تركيا مهما ستشهده الايام القليلة القادمة في معركة الموصل بعد الضوء الاخضر الاميركي لهذه القوات بالتدخل في العراق .

الأنبار :قتل واصيب نحو 30 مصليا جراء قصف نفذته طائرة حربية صبيحة أوّل أيّام عيد الأضحى، استهدفهم اثتاء خروجهم من احد المساجد غربي محافظة الأنبار.

كما تعرضت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، لهجومين منفصلين استهدفا تجمعات لهم غرب محافظة الانبار.

بينما قتل طفل بانفجار عبوة ناسفة ، اليوم الثلاثاء ،بمنطقة البوعلوان غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار .

بغداد : قتل واصيب 15 شخصا ، اليوم الثلاثاء، اثر وقوع انفجارين منفصلين الاول في بغداد الجديدة شرقي العاصمة ،بينما وقع الاخر في الدورة جنوبي بغداد .

و قتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار وقع بالقرب من احد الاسواق الشعبية تقع في قضاء المحمودية جنوبي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية تقع في منطقة الأعظمية في بغداد .

واغتال مسلحون ، اليوم الثلاثاء ، منتسبا باستخبارات وزارة الدفاع الحالية بهجوم مسلح تعرض له في شارع القناة شرقي بغداد.

كماعثر ، مساء امس الاثنين ، على جثتي رجلين مجهولي الهوية بدت عليهما اثار اطلاقات نارية في منطقة الطالبية شرقي العاصمة بغداد .

صلاح الدين : قتل ثمانية نازحين من عائلة واحدة واصيب اخرون ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبو ناسفة عليهم اثناء محاولة هروبهم من قضاء الشرقاط جراء القصف الانتقامي “الحكومي والدولي” والعمليات العسكرية المتواصلة على القضاء الواقع بمحافظة صلاح الدين .

بينما قتل واصيب العشرات من القوات الحكومية ، مساء امس الاثنين ، بهجمات عدة استهدفت تجمعات تابعة لهم في محيط قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين .

التأميم :قتل واصيب نحو عشرين مدنيا نازحا ، اليوم الثلاثاء ، اثناء محاولتهم الهروب من القصف الانتقامي “الحكومي والدولي “المتواصل والمعارك الدائرة في مناطقهم الواقعة غرب مدينة كركوك بمحافظة التأميم.

بابل : قتل واصيب نحو 15 شخصا ، اليوم الثلاثاء ،بحادث سير وقع على الطريق الرابط بين العاصمة بغداد ومحافظة بابل،في مشهد يتكرر بشكل شبه يومي جراء الاهمال الحكومي .

النجف : اندلع حريق كبير ، اليوم الثلاثاء ، نشب في عدد من المحال التجارية في المدينة القديمة وسط محافظة النجف .

سياسي : اقرت جبهة مايعرف بالاصلاح، اليوم الثلاثاء ، بوجود صفقة بين كتلة مايعرف بمتحدون وقائمة ماتعرف بالوطنية بزعامة “أياد علاوي “، بشأن مرشحي وزارتي الدفاع والتجارة الحاليتين .

كما اقر ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، اليوم الثلاثاء ، ان ملف استجواب رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ووزير الخارجية الحالي”إبراهيم الجعفري “في طور الاعداد. 

بينما ابدت الجبهة التركمانية الحالية استغرابها من عدم إطلاع التركمان على الاتفاقات النفطية التي عقدت بين حكومة العبادي وكردستان العراق .

واقرت كتلة مايعرف بالمواطن ، اليوم الثلاثاء ، أن فكرة تقسيم نينوى الى محافظات عدة هدفها اشعال فتنة بين الاطياف المتنوعة الموجودة في داخل محافظة الموصل وخارجها .

بينما شن التحالف الوطني الحالي ، اليوم الثلاثاء ، هجوما لاذعا على حزب البارزاني متهما اياه بعدم الالتزام بالاتفاقات النفطية المبرمة مع الحكومة الحالية .

كما اقر ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”،اليوم الثلاثاء، بصعوبة اصلاح التحالف الوطني الحالي اثر المواقف الهزيلة لقادته والتي لاترقى لمستوى الازمة الحالية.

اقتصادي : واصلت أسعار النفط تدهورها، اليوم الثلاثاء، بعد مخاوف “أوبك” ووكالة الطاقة الدولية من استمرار تخمة المعروض في الأسواق العالمية وانخفاض الطلب.

رياضي :حملت لجنة المسابقات، في الاتحاد العراقي لكرة القدم،اليوم الثلاثاء،الأندية الرياضية مسؤولية عدم تسلمها لائحة المسابقة قبل يومين من إنطلاق منافسات الدوري الممتاز الخميس المقبل.

عربي : أعلن العاهل السعودي الملك”سلمان بن عبد العزيز”، الثلاثاء، أن السعودية ترفض اي محاولة لاستخدام الحج لاغراض سياسية، وسط التوترات مع إيران بعد الإخفاق في التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، حال دون أداء الإيرانيين لفريضة الحج هذا العام.

عالمي :اكدت وزارة الصحة في تايلاند،اليوم الثلاثاء، أنها سجلت نحو 200 إصابة بفيروس زيكا منذ شهر يناير، ما يجعلها واحدة من الدول صاحبة أكبر عدد من الحالات المؤكدة في آسيا.

يقين نت

م

تعليقات