الجمعة 21 يوليو 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : زار وفد من القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين ، مخيم الغزالية للنازحين غربي العاصمة بغداد ، واطلع على الأوضاع المأساوية التي يعانيها قاطنوه ، في ظل إهمال متعمد من قبل الجهات الحكومية ، كما أنهى قسم متابعة الفروع في الهيئة ، المرحلة الثالثة من حملة (لن ننساكم) لدعم ومساعدة الطلبة النازحين في محافظة أربيل بشمالي العراق ، بالتعاون مع فرع الهيئة في تكريت.

بغداد : قتل وأصيب 16 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في قضاء الطارمية ، شمالي بغداد ، والآخر في شارع الكفاح وسط العاصمة.

كما قتل وأصيب 13 شخصا ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي لكرة القدم في منطقة الخناسة في قضاء المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من أفراد الشرطة الحكومية ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم في منطقة التويثة ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، تاجر أثاث وأصابت مدنيا آخر ، بهجوم مسلح في منطقة البلديات ، شرقي العاصمة بغداد.

كما أطلقت ميليشيات طائفية حكومية النار ، يوم أمس الجمعة ، باتجاه مدني في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد ، ما أسفر عن إصابته.

فيما عثر على جثة رجل قضى رميا بالرصاص ، اليوم السبت ، فيما أقدم رجل على الانتحار شنقا ، بحادثين منفصلين غرب وشمالي العاصمة بغداد.

صلاح الدين : قتل 15 من أفراد الجيش الحكومي وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف مقرا لهم قرب مصفى بيجي بمحافظة صلاح الدين.

كما قتل وأصيب عدد من الجيش الحكومي بينهم ضابط ، فجر اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) قرب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

ديالى : أصيب شرطي حكومي ومدنيان ، يوم أمس الجمعة ، بهجوم مسلح ، شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

كما لقي أربعة من منتسبي القوات الحكومية مصرعهم ، اليوم السبت ، بحادث سير شمال مدينة ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

فيما انهار ، اليوم السبت ، الجسر الحديدي الرابط بين ناحية جلولاء وقضاء كلار شمال شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى.

القادسية : عثر على جثة شاب ، اليوم السبت ، قضى غرقا في نهر الديوانية بمحافظة القادسية ، يوم أمس الجمعة ، بعد عمليات بحث استمرت لعدة ساعات.

التأميم : أصيب أحد أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة في قرية البشير جنوبي كركوك بمحافظة التأميم.

البصرة : خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، طبيبا بيطريا شمال محافظة البصرة ، وأطلقت سراحه بعد تعهده بدفع فدية لها ، وهددت بخطفه مجددا حال عدم دفع الفدية.

سياسي : اقر خمسة من أعضاء لجنة ما تعرف بالأمن البرلمانية ، بأنهم اتفقوا على إعفاء النائب حاكم الزاملي من رئاسة اللجنة ، فيما قرروا التخطيط لاستجواب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” على خلفية اقتحام أنصار زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” للبرلمان الحالي وتحطيم أثاثه والاعتداء على بعض النواب الحاليين.

كما أقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نهلة الهبابي” أن هناك توجه لدى البرلمانيين المعارضين نحو ترشيح هيئة رئاسة جديدة للبرلمان الحالي ، وسحب الثقة من رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”.

فيما هاجمت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمته بأنه السبب الرئيس في الأزمة السياسية القائمة في البلاد ، واصفة سياسته بالمتخبطة ، ويؤكد ذلك الصراعات والانقسامات داخل التحالف الوطني الحالي بين الساسة الحاليين.

كما هاجم التحالف الكردستاني ، اليوم السبت ، رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” ورئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهم الأخير بالتواطؤ في أحداث اقتحام أنصار زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” للبرلمان الحالي وتحطيم أثاثه والاعتداء على بعض النواب الحاليين.

وانتقدت لجنة ما تعرف بالأمن البرلمانية ، اليوم السبت ، توجيه رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بتغيير ما يعرف بفوج حماية البرلمان من دون الرجوع إليها أو أخذ رأي هيئة رئاسة البرلمان الحالي.

بينما أقر رئيس ما يعرف بالجبهة التركمانية “ارشد الصالحي” ، اليوم السبت ، بان النواب التركمان لن يحضروا جلسات مجلس النواب الحالي ، الا اذا وعدهم رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بإعطاء مكونهم مناصب في الحكومة الجديدة.

وهاجم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي ” ، اليوم السبت ، هيئة رئاسة البرلمان المقالة ، وأكد عدم قانونية أو دستورية قراراتها.

فيما أقرت لجنة ما تعرف بحقوق الإنسان البرلمانية ، بإن هناك أعمال عنف وابتزازات تمارس بحق المعتقلين في اغلب السجون الحكومية مؤكدة أن حقوق الانسان في تلك السجون غائبة.

صحافة عالمية : أكدت مجلة الايكونوميست البريطانية ، اليوم السبت ، أن الساسة الحاليين في العراق يتصارعون على المناصب الوزارية في دولة تشهد انهيارا تاما.

صحافة عربية : أكدت صحيفة السياسة الكويتية أن زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” يسعى لإصدار مذكرة اعتقال ضد زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” بتهمة تحريض أنصاره على اقتحام البرلمان الحالي ، ويعكس ذلك حجم الخلافات والصراعات غير المسبوق داخل التحالف الوطني الحالي.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية نحو 40 مواطنا ، في حملة دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي بابل وديالى خلال الـ24 ساعة الماضية.

اقتصادي : أقرت وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم السبت ، بفشلها في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمواطنين ، واستمرار أزمة الكهرباء حتى عام 2018.

رياضي : نال لاعب المنتخب الأولمبي العراقي ونادي جراسهوبرز السويسري “شيركو كريم” ، لقب أفضل لاعب ببطولة بطرسبورج للشباب.

عربي : استأنفت طائرات للنظام السوري وأخرى روسية ، اليوم السبت ، قصفها على قرى وبلدات في ريف حلب الجنوبي شمالي سوريا ، رغم إعلان موسكو تمديد الهدنة بحلب لمدة 72 ساعة.

عالمي : أكد خفر السواحل الصيني ، اليوم السبت ، أن 17 شخصا فقدوا بعد أن اصطدم قارب صيد صيني بسفينة شحن أجنبية وغرق في بحر الصين الشرقي.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

تعليقات