الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على اهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

تسليط الضوء على اهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : واصل القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق ، لليوم الثالث على التوالي توزيع لحوم الاضاحي بمناسبة عيد الاضحى المبارك ، على مخيمات النازحين في العراق ، حيث قام القسم بتوزيع وجبة جديدة من لحوم الاضاحي على النازحين في مخيم ديبكة جنوب مدينة اربيل بكردستان العراق ، وذلك ضمن حملة العراق الجامع الثالثة.

دولة الميليشيات : كشفت حركة ماتعرف بالنجباء المنضوية تحت قيادة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، ان التحشيد الان والاستعدادات كلها تتجه الى عملية كبرى لاقتحام قضائي الشرقاط في محافظة صلاح الدين ، والحويجة في محافظة التاميم ، قبل اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

نينوى : ألقت طائرات حربية حكومية ، وعلى مدى يومين ، ملايين المنشورات على مناطق عدة من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، قبيل اقتحامها من قبل القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات وقوات البيشمركة الكردية وقوات الاحتلال الامريكية وطيران التحالف الدولي .

بغداد : قتل واصيب نحو 15 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب متنزه في منطقة حي اور شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.  

و قتل اربعة اشخاص من عائلة واحدة بينهم طفلان ، اثر اقتحام ميليشيات حكومية طائفية لمنزلهم في احدى مناطق شرقي العاصمة بغداد ، واطلاق النار عليهم وتصفيتهم ، اليوم الاربعاء.

كما واغتالت ميليشيات حكومية طائفية ، صباح اليوم الاربعاء ، صائغا للذهب باطلاق النار اثناء خروجه من منزله غربي العاصمة بغداد ، كما قامت بسرقة اموال كانت بحوزته .

كما خلف حريق كبير ، مساء امس الثلاثاء ، في مقر احد افواج الشرطة الحكومية شرقي العاصمة بغداد ، خلف خسائر مادية كبير ، عقب اندلاعه في مخازن الوقود داخل المقر المذكور .

التاميم : عثرت القوات الكردية على نحو عشرة جثث لمواطنين يعتقد انهم من النازحين وعليها اثار تعذيب واطلاقات نارية في قرية تقع الى الجنوب الشرقي من مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، اليوم الاربعاء.

ديالى : اغتالت الميليشيات الطائفية مدنيا وإصابت آخر ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم مسلح استهدفهم قرب قضاء المقدادية بمحافظة ديالى .

كما استهدف تفجير عبوة ناسفة دورية تابعة لقوات البيشمركة الكردية شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مااسفر عن وقوع مصابين من عناصر الدورية ، مساء امس الثلاثاء.

وايضا اصيب اربعة من عناصر الجيش الحكومي بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم جنوب غرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.

البصرة : لقي ثلاثة شبان مصرعهم غرقا ، مساء امس الثلاثاء،  خلال ممارستهم السباحة في شط العرب بمحافظة البصرة بجنوب العراق ، وذلك في ثاني حادث تشهده المحافظة خلال أقل من اسبوع.

ذي قار : انتشلت الشرطة النهرية الحكومية ، اليوم الاربعاء ، جثث ثلاثة اشخاص لطفلين وشاب ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في العاصمة بغداد ومحافظة ذي قار .

ميسان : اقر مجلس محافظة ميسان الحالي ، بوصول تعزيزات حكومية قادمة من العاصمة بغداد بسبب انتشار النزاعات العشائرية والمظاهر المسلحة في المحافظة، وعجز القوات الحكومية في المحافظة على انهائها ووضع حد لها .

القادسية : لقي شاب مصرعه في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية ، صباح اليوم الاربعاء ، عقب إصابته بطلق ناري في رأسه نتيجة شجار حاد بينه وبين جاره .

شؤون الحجاج : اكدت وزارة الأوقاف في حكومة كردستان العراق ، اليوم الاربعاء ، عن وفاة سبعة من حجاج بيت الله الحرام من العراق ، في الديار المقدسة وفي موسم الحج لهذا العام حتى ألان.

معاناة اللاجئين : تسبب انقلاب قارب يحمل عشرة مهاجرين غير شرعيين، بغرق ستة عراقيين بينهم اطفال وجميعهم من عائلة واحدة في نهر الدانوب في بلغاريا ، اثناء محاولتهم عبور النهر للوصول الى مكان امن لطلب اللجوء فيه .

تدخلات خارجية : اكدت وزارة الخارجية الاميركية ، اليوم الاربعاء ، وصول نائب وزير الخارجية “أنتوني بلينكن” الى بغداد في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا ، لمناقشة القضايا السياسية والأمنية مع الساسة الحاليين ، واهمها مشاركة قوات الاحتلال الامريكية في عملية اقتحام مدينة الموصل قريبا .

كما الغي ما يُعرف بالتحالف الرباعي بين كل من روسيا والعراق وإيران والنظام السوري دون إشعار مسبق لحكومة العبادي المساندة والداعمة ، على الرغم من الانتقادات والمعارضة الكبيرة الذي تعرض له هذا التحالف من داخل العراق وخارجه .

اعتراف حكومي : اقر رئيس كتلة ماتعرف بالحل البرلمانية “محمد الكربولي” ، اليوم الاربعاء ، ان اداء وزارة الهجرة والمهجرين الحالية تجاه ازمة النازحين في العراق هزيل جدا ولا يرقى الى مستوى عمل تتكفله وزارة ، ووعود اطلقتها والحكومة الحالية بدعم ملايين النازحين في العراق.

فساد حكومي : اعترفت عضو لجنة ماتعرف بالنزاهة البرلمانية “منى الغرابي” ، اليوم الاربعاء، بتورط رؤوس كبيرة من الساسة الحاليين في قضايا فساد مالي واداري كبيرة .

كما اعترف وزير العمل والشؤون الاجتماعية الحالي “محمد شياع السوداني “، اليوم الأربعاء، بوجود عمليات تلاعب واختلاس لأكثر من 200 مليار دينار من الأموال المخصصة لشبكة الحماية الاجتماعية في محافظتي ديالى ونينوى ، وللفترة مابين اعوام (2005 – 2010) .

سياسي : اقر نائب رئيس وزراء كردستان العراق “قوباد طالباني” ، اليوم الاربعاء بان كردستان ليس مهيئًا لإعلان استقلاله والأنفصال عن الحكومة الحالية في بغداد، مشيرًا إلى وجود حقائق وصفها بـ”المرة المانعة” ، لاجراء الانفصال الذي يدعمه رئيس حكومة كردستان “مسعود بارزاني” وحزبه ، وبما يؤكد تصريح الطالباني حجم الفجوة والخلافات المتصاعدة بين الاحزاب الكردية .

كما اقر عضو الجماعة الإسلامية الكردستانية “شوان رابر”، اليوم الأربعاء، بامكانية اتخاذ قرار يقضي بالانسحاب من حكومة كردستان، مبينا أن خيار الانسحاب يأتي للضغط على الحكومة  لتنفيذ الإصلاحات وتحسين أوضاع مواطني كردستان ووضع حد للاستحواذ الذي يمارسه حزب البارزاني على جميع موارد كردستان وامواله .

من ناحية اخرى جدد عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “محمد  الصيهود” ، اليوم الاربعاء ، اتهامه لبعض أعضاء التحالف الوطني الحالي بتغليب المصلحة الشخصية والعمل وفق نظام المحاصصة الحزبية عبر السعي إلى عدم التصويت على إقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” على الرغم من اثبات تهم الفساد الكبيرة خلال جلسة استجوابه  ، وذلك ارضاءا لـ”بارزاني”.

اقتصادي : افادت شركة نفط الشمال التابعة لوزارة النفط الحالية ، اليوم الاربعاء، بتوقف عمليات ضخ النفط من حقول الشركة في التاميم الى ميناء جيهان التركي ، من خلال الخط الممتد عبر كردستان، عازية الاسباب الى وجود خلل فني في احد المواقع النفطية، غربي المحافظة.

رياضي : أكدت لجنة المسابقات التابعة لاتحاد الكرة العراقي، اليوم الاربعاء، انجاز لائحة الدوري الممتاز الذي ستنطلق منافساته غداً الخميس، فيما حددت ضوابط التبديلات والحرمان واشراك المحترفين خلال مباريات الدوري.

عربي : اكد الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين وأميرمنطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ، اليوم الاربعاء ، إن التنظيم الناجح للحج هذا العام رد على كل الأكاذيب والافتراءات التي وجهت للمملكة قبيل الحج من الحاسدين والحاقدين ومن المرجفين الذين أرادوا التشكيك في قدرة المملكة على قيامها بخدمة حجاج بيت الله الحرام وتسيير أمور الحج بهذا الشكل الذي ظهر للجميع هذا اليوم.

عالمي : انقطعت الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل في تايوان ، اليوم الأربعاء مع وصول الإعصار الكبير ميرانتي للجزيرة ، مما أدى لإغلاق مدارس وشركات وإلغاء رحلات جوية استعدادا لعاصفة تعتبر الأقوى هذا العام على مستوى العالم.

يقين نت

ب ر

تعليقات