الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 41° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن أهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

دولة الميليشيات : تعرضت فصائل من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي التابعة لزعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر ” ، خلال الفترة الحالية ، لموجة اغتيال منظمة لعدد من قادتها ، من قبل فصائل اخرى في الحشد الشعبي ولكنها على ارتباط وثيق بايران واذنابها في العراق ، مايكشف عن حجم الخلاف داخل كيان هذه الميليشيات والذي وصل به الامر الى حد التصفية الجسدية فيما بينهم .

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين قرب علوة لبيع الخضار والفواكه ومحال تجارية بمنطقتي الدورة والعامرية جنوب العاصمة بغداد وغربها ، اليوم الخميس.

كما قتل واصيب اكثر من 15 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين قرب متنزه وسوق شعبية في قضاء المدائن ومنطقة الشعب جنوب العاصمة بغداد وشمال شرقها ، مساء اليوم الخميس.

وايضا قتل واصيب نحو عشرة من عناصر الجيش الحكومي بانفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

وشهدت مناطق العاصمة بغداد خلال الفترة الحالية ، تزايدا واضحة في معدل الجرائم المنظمة التي ترتكبها الميليشيات الحكومية الطائفية بحق المواطنين الابرياء ، والتي تمثلت بخطف وابتزاز مادي وسرقة اموال وقتل لاسباب طائفية ، وقد شهدت مناطق الري وحي اور وابو غريب جرائم لتلك الميليشيات .

كما عثر على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية وعليهما اثار طعنات سكين ومرميتين في ساحة ترابية في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

من ناحية اخرى اكد مصدر صحفي مطلع ، اليوم الخميس، بأن عددا من منتسبي مكتب رئيس الحكومة السابق “نوري المالكي”، قاموا بالاعتداء على عناصر من الجيش الحكومي قرب وزارة الدفاع الحالية.

الانبار : حشدت القوات الحكومية المشتركة مع الميليشيات الطائفية قواتها على مشارف جزيرة هيت شمال غرب قضاء هيت غربي محافظة الانبار ، استعدادا لاقتحامها خلال الفترة القليلة المقبلة ، في وقت تشهد فيه المنطقة قصفاً مكثفاً بالمدفعية الثقيلة والطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي والجيش الحكومي ، تمهيدا لعملية الاقتحام .

من ناحية اخرى قتل راعي للاغنام ، اليوم الخميس ، بانفجار لغم ارضي من مخلفات المعارك التي جرت في مناطق مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، خلال الفترة الماضية .

البصرة : شهدت مناطق عدة من مدينة البصرة بجنوب العراق ، عمليات سطو مسلح وسرقة اموال منظمة من قبل ميليشيات حكومية طائفية ، اليوم الخميس.

القادسية : اصيب اربعة اشخاص بجروح متفاوتة اثر وقوع حادث سير مروري ، فيما عثر على جثة رجل مجهولة الهوية ، وذلك بحادثين منفصلين في محافظة القادسية ، مساء امس الاربعاء.

واسط : لقي مدير مستشفى سابق مصرعه ، اليوم الخميس ، اثر تعرض السيارة التي كان تقله لحادث سير شمال مدينة الكوت بمحافظة واسط .

السليمانية : قتل سبعة أشخاص واصيب شخص آخر إثر وقوع حادث مروري على الطريق العام جنوب شرقي مدينة السليمانية بكردستان العراق ، ظهر اليوم الخميس.

تدخلات خارجية : وصل نائب وزير خارجية الاحتلال الامريكي “توني بلينكن”، والمبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للتحالف الدولي “بريت ماكغورك” الى محافظة أربيل بكردستان العراق ، صباح اليوم الخميس ، بعد يوم من زيارة تم اجرائها الى العاصمة بغداد.

وفي سياق متصل رجحت وزارة خارجية الاحتلال الأميركي، نزوح أكثر من مليون مدني عقب اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، التي ستشارك قوات الاحتلال الامريكية الى جانب القوات الحكومية وميليشياتها المدعومين بالطيران الحربي (الدولي والحكومي) في عملية الاقتحام .

من ناحية اخرى كشف القنصل الايراني في محافظة كربلاء “مير مسعود حسينيان” ، اليوم الخميس ، عن أعداد الزائرين الذين سيفدون الى المحافظة لاداء مراسيم “زيارة الامام الحسين” هذا العام ، سيصل الى مليوني زائر او قد يتجاوز هذا العدد.

كما اكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ، اليوم الخميس ، أنه يفكر فى إطلاق عملية عسكرية في شمال العراق ، وتكون مماثلة لعملية “درع الفرات” التي اجريت في شمال سوريا مؤخرا .

من ناحية اخرى قررت وزارة الدفاع الفنلندية ، اليوم الخميس ، إرسال 50 عنصرا اضافيا من جنودها بصفة مستشارين ، وبذريعة تدريب قوات البيشمركة الكردية ، ولدعم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والذي اعاد الاحتلال مرة اخرى للعراق بذريعة محارية الارهاب .

افلاس حكومي : اقرت اللجنة المالية في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس، بأن احتياطي البنك المركزي تناقص الى اقل من 50 مليار دولار، بسبب السياسات الحكومية الخاطئة التي اعتمدت على بيع النفط واهملت جميع النواحي الاخرى في البلاد ، مؤكدة أن البنك المركزي لا يتحدث عن احتياطاته خوفاً من خلق أزمات جديدة، لاسيما بعد ان اتجهت الحكومة الحالية الى الاقتراض الداخلي من مصرفي الرشيد والرافدين من دون إرجاع هذه المبالغ.

صراعات سياسية : منعت قوات تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال الطالباني” ، قوات مماثلة تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني” من التمركز غربي مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مااضطر الاخيرة للعودة إلى محافظة أربيل.

كما  رد وكيل وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ” جاسم العطية” ، اليوم الخميس ، على الانتقادات التي وجهها البرلماني “محمد الكربولي” للوزارة المذكورة بشان اجراءاتها الهزيلة تجاه النازحين والمهجرين ، رد بالقول “ان فاقد الشيء لا يعطيه” وان الوزارة لن تقبل بان يلقي اللصوص محاضرات في الفضيلة.

وايضا جددت كتلة الاحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الخميس دعوتها بضرورة سحب الثقة عن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”، لعدم قناعتها بالأجوبة المقدمة من قبله خلال جلسة استجوابه داخل البرلمان الاخيرة .

وفي سياق متصل اقر عضو عن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني ” ، اليوم الخميس، بان حزبه شرع بجمع مئات التواقيع من البرلمانيين الحاليين ، من اجل إعادة التصويت على القناعة باجوبة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”، من اجل منع اقالته ، على الرغم من ثبوت قضايا الفساد المالي والاداري عليه .

كما هاجم عضو ماتعرف بجبهة الاصلاح البرلمانية “هيثم الجبوري ” ، اليوم الخميس ، الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود البارزاني ” بشأن الخطوات الاخير المتعلقة بجمع تواقيع من بعض البرلمانيين المتواطئين معه لمنع اقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري ” من منصبه .

واقرت البرلمانية عن محافظة نينوى ” نهلة الهبابي” ، اليوم الخميس، بوجود مشروع مفصل لتقسيم نينوى إلى ثمان محافظات منفصلة إداريا بين حكومتي “بغداد وأربيل” الحاليتين، مؤكدة ان ساسة اكراد هم من يدعم هذا المشروع ويسعون لانجاحه .

كما اقرت عضو التحالف الوطني الحالي “سميرة الموسوي ” ، اليوم الخميس، بأن العراق بحاجة الى حكومة ذات ساسة اقوياء يخرجونه من الازمة الخانقة التي يعيشها وعلى مختلف الاصعدة .

اقتصادي : ارتفعت أسعار النفط ، اليوم الخميس، بعد تراجعها نحو 3 % في الجلسة السابقة، مدعومة بانخفاض مفاجئ في مخزونات الخام الأميركية.

رياضي : انطلقت ، اليوم الخميس ، مباريات الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم للموسم الجديد ( 2016-2017 )، وذلك باقامة اربع مباريات، بينما ستختتم هذه الجولة الاولى ، يوم غد الجمعة باقامة خمس مباريات.

عربي : صعدت ايران لهجتها الهجومية ضد المملكة العربية السعودية ، حيث حذر “يحيى صفوي” المستشار العسكري لرئيس مصلحة النظام الايراني “علي خامنئي” ،المملكة من مااسماها “نفاذ صبر” ايران عليها .

عالمي : كشفت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، اليوم الخميس، أن أكثر من نصف الأطفال والمراهقين اللاجئين في العالم محرومون من التعليم المدرسي، وعددهم نحو 3,7 ملايين طفل.

يقين نت

ب ر

تعليقات