الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 24° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء أبو غريب ، غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية بمنطقة الأمين شرقي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب سبعة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم بمنطقة الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب خمسة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفتهم في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل صاحب محل لبيع المواد الغذائية ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في منطقة المشتل ، شرقي العاصمة بغداد.

وعثر ، يوم أمس الخميس ، على جثة شاب عليها آثار طلق ناري في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى تظاهر آلاف الاشخاص مجددا ، اليوم الجمعة ، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، للتنديد بالفساد والفشل الحكومي ، على جميع الأصعدة ، وللمطالبة بمحاسبة سراق المال العام من الساسة الحاليين.

الأنبار : قتل وأصيب عدد من القوات الحكومية ، يوم أمس الخميس ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) على تجمع لهم شرقي الرطبة غربي محافظة الأنبار.

فيما عثر ، اليوم الجمعة ، على جثتي طفلين تحت انقاض منزل مدمر ، في منطقة الكيلو 140 ، غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار.

نينوى : قتل واصيب عدد من المدنيين ، اليوم الجمعة ، بقصف انتقامي نفذه طيران التحالف الدولي على مناطق جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما أقر نائب محافظ نينوى الحالي لشؤون التخطيط والطاقة “حسن العلاف” ، اليوم الجمعة ، بأن حرائق ابار النفط في ناحية القيارة ، تحتاج إلى وقت لا يقل عن 40 يوما وجهد هندسي نفطي متخصص لإخمادها.

التأميم : أكد المرصد العراقي لحقوق الانسان أن الآلاف من سكان قضاء الحويجة بمحافظة التأميم يعيشون أوضاعا إنسانية مزرية ، نتيجة القصف الحكومي والميليشاوي على القضاء ومحاصرته.

دهوك : قصفت المدفعية التركية ، اليوم الجمعة ، مناطق حدودية مع العراق تابعة لمحافظة دهوك ، ما أسفر عن دمار مساحات واسعة من البساتين.

شؤون الحجاج : أعلنت هيئة الحج والعمرة الحالية ، اليوم الجمعة ، انطلاق اولى الرحلات البرية للحجاج العراقيين العائدين من الديار المقدّسة الى البلاد ، مؤكدة أن 47 قافلة برية انطلقت ، صباح اليوم ، صوب منفذ عرعر الحدودي.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، أكثر من 45 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت عدة مناطق من محافظتي بابل وصلاح الدين.

جرائم الاحتلال : وجه أحد قضاة محكمة التحقيق البريطانية ، الإدانة لأربعة جنود بريطانيين ، على خلفية قتلهم طفلا عراقيا بعد إجباره على النزول إلى قناة مائية في مدينة البصرة وتركه يواجه مصير الغرق ، خلال احتلال القوات البريطانية إلى جانب قوات الاحتلال الأمريكي العراق عام 2003.

أذناب الاحتلال : طالب رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم” بمضاعفة التواجد الأمريكي في العراق قبيل عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، ما يؤكد سعي أذناب الاحتلال من الساسة الحاليين لإعادة الاحتلال مرة أخرى للعراق.

دولة الميليشيات : أكد زعيم ميليشيا ما تعرف ببدر “هادي العامري” أن عملية اقتحام الموصل لن تخضع للتوافقات السياسية ، معربا عن رفضه مشاركة القوات التركية في عملية الاقتحام تحت أي مسمى.

فساد حكومي : يعتزم مجلس محافظة بغداد الحالي ، استجواب المحافظ الحالي “علي التميمي” على خلفية تورط الأخير بملفات فساد بمليارات الدنانير ، بعد استحواذه على رواتب الموظفين ، الأمر الذي يؤكد استشراء الفساد في كافة المؤسسات الحكومية الحالية ، وكذب وزيف الادعاءات الحكومية بمحاربة الفساد.

سياسي : أكد رئيس مجلس الامن في كردستان العراق “مسرور بارزاني”تمسكه بانفصال كردستان عن العراق ، مشيرا إلى أن الانفصال هو الحل الوحيد بالنسبة للأكراد ، كما أكد أن الأكراد من الآن وصاعداً ليسوا مواطنين عراقيين.

فيما أقر ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه “إياد علاوي” ، اليوم الجمعة ، بوجود مخطط لتقسيم محافظة نينوى ، مشيرا إلى أن هناك ضبابية وتصريحات نارية وأحاديث عن خطط لتقسيم نينوى أو تصفية حسابات أو مشاريع ورؤى خارجية تحيط بمصير المحافظة.

كما أقر عضو لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية “اسكندر وتوت” ، اليوم الجمعة ، بعدم وجود بوادر تلوح في الافق حول المرشحين لشغل منصبي وزارتي الدفاع والداخلية الحاليتين ، وذلك في ظل الصراعات والخلافات بين الساسة الحاليين بشأن شغل منصبي هاتين الوزارتين.

بينما هاجم اتحاد ما يعرف بالقوى ، اليوم الجمعة ، التحالف الوطني الحالي واتهمه باعتماد طريقة التسويف والمماطلة في تمرير قوانين المساءلة والعدالة والعفو العام ، ما يؤكد تصاعد حدة الصراعات بين الساسة الحاليين في الآونة الأخيرة.

وأقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بأن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” واحد من الذين تسببوا بإفلاس العراق ، مؤكدة أن استجوابه أظهر عمق فساده المالي والاداري ومدى استخفافه بالدستور والقوانين.

كما أقر عضو لجنة ما تعرف بالزراعة والمياه والاهوار البرلمانية “محمد الصيهود” ، اليوم الجمعة ، بعزم لجنته اتخاذ موقف بعد عطلة عيد الأضحى قد يصل إلى استجواب وزير الزراعة الحالي “فلاح حسن الزيدان” على خلفية تورط الأخير بملفات فساد.

فيما جدد النائب عن جبهة ما تعرف بالتركمانية “حسن توران” ، اليوم الجمعة ، مطالبته بتمثيل التركمان في الكابينة الوزارية الحالية ، وذلك في وقت يشهد صراعات وخلافات بين الساسة الحاليين على تولي الوزارات الشاغرة في حكومة “حيدر العبادي” الحالية.

اقتصادي : أقر اتحاد ما يعرف بالجمعيات الفلاحية في محافظة المثنى ، بانحسار زراعة محصول الشلب في المحافظة خلال الموسم الحالي بسبب شح المياه وتراجع الواقع الزراعي بالمحافظة ، بالإضافة إلى تأخر صرف المستحقات المالية خلال المواسم الثلاثة الماضية.

رياضي : حقق منتخبنا الوطني بكرة القدم للناشئين الفوز على نظيره الكوري الجنوبي بهدفين مقابل هدف واحد ، وذلك ضمن منافسات الجولة الاولى من نهائيات كاس آسيا المقامة حاليا في الهند.

عربي : أعربت الأمم المتحدة عن شعورها بالإحباط بسبب عجزها عن إرسال المساعدات إلى المناطق المحاصرة في حلب بالرغم من الهدنة ، متهمة نظام الأسد بعرقلة وصول المساعدات إلى حلب برفض منح قوافلها التصاريح اللازمة ، بينما اتهمت واشنطن نظام الأسد بانتهاك تعهده بالسماح بوصول المساعدات.

عالمي : قتل وأصيب أكثر من 35 شخصا ، اليوم الجمعة ، بتفجير وقع أثناء صلاة الجمعة في مسجد مكتظ بمنطقة قبلية في شمال غربي باكستان.

يقين نت

م.ع

 

 

 

 

تعليقات