الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساءالسبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساءالسبت

 

مواقف : اختتم القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين ؛ حملته الخاصة بعيد الأضحى المبارك ، في إطار حملة العراق الجامع الثالثة ؛ بتوزيع لحوم الأضاحي على العائلات النازحة في قضاء أبو غريب بالعاصمة بغداد.

بغداد : قتل وأصيب 16 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين في منطقتي الزعفرانية والنهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضروات في منطقة العامرية ، غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت في باص في منطقة الحرية ، شمال غربي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجوم بقنبلة يدوية استهدف نقطة تفتيش لهم ، بمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل موظف حكومي في وزارة التربية الحالية ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته في منطقة السيدية ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

فيما قتلت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا وقامت بسرقة سيارته ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح في منطقة حي البساتين ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

الأنبار : قتل سبعة من أفراد القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بمعارك عنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) شمالي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

التأميم : قتل أحد أفراد قوات البيشمركة الكردية بتفجير ، اليوم السبت ، فيما عثر على جثة رجل مجهول الهوية ، بحادثين منفصلين جنوب وشمال غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

فيما أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم السبت ، بتفجير بحزام ناسف استهدف مسجدا جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

بينما قتلت ميليشيات طائفية حكومية طفلة ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح في حي النصر جنوب شرقي كركوك مركز محافظة التأميم.

أربيل : نزح أكثر من 50 عائلة ، اليوم السبت ، من ناحية سيدكان شمال أربيل ، جراء القصف المدفعي الإيراني الانتقامي على مناطقهم ، والذي تسبب في أضرار مادية كبيرة في هذه المناطق ، وذلك في ظل صمت حكومي مطبق على هذه الجرائم.

البصرة : أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم السبت ، اثر اندلاع نزاع عشائري في قضاء المدينة شمال مدينة البصرة مركز المحافظة.

ديالى : اعتقلت القوات الحكومية أكثر من 50 مواطنا ، في حملات دهم وتفتيش استهدفت مناطق متفرقة من محافظة ديالى ، خلال اليومين الماضيين.

عودة الاحتلال : أقر مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” بأن الولايات المتحدة تعتزم إرسال المزيد من الجنود إلى العراق مع قرب اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مؤكدين أن عملية اقتحام الموصل ستبدأ الشهر المقبل ، الأمر الذي يؤكد عودة الاحتلال إلى البلاد مرة أخرى.

فساد حكومي : كشف الزعيم السابق في ما يعرف بالمؤتمر الوطني العراقي “صادق الموسوي” عن ملفات فساد جديدة في عهد حكومة رئيس الوزراء السابق “نوري المالكي” ، بأكثر من نصف مليون دولار ، وذلك عن طريق عقد مبرم بين المالكي ومؤسسة العراق للإعلام والعلاقات الدولية التي كان يترأسها الموسوي آنذاك ، حيث تم تزوير العقد وقامت حاشية المالكي بسرقة أكثر من نصف مليون دولار.

سياسي : كشف مصدر برلماني حالي ، اليوم السبت ، عن عزم رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” تقديم مرشحي الوزارات الشاغرة الى البرلمان الحالي خلال جلسات هذا الاسبوع ، وذلك بعد صراعات وشد وجذب بين الساسة الحاليين لشغل هذه المناصب.

فيما أقرت عضو لجنة ما تعرف بالمرأة البرلماينة “ريزان الشيخ دلير” ، يوم أمس الجمعة ، بتزايد استهداف النساء في العاصمة بغداد وباقي المحافظات ، في ظل صمت حكومي عن هذه الممارسات.

كما أقر النائب عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “منصور البعيجي” ، اليوم السبت ، بانتهاء مرحلة التوافقات بين الكتل السياسية الحالية ، مؤكدا أن أي محاولة لإعادة التصويت على أجوبة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” غير قانونية.

وأقر عن كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي “محمد ناجي” بأن تصريحات رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” بشأن انفصال كردستان عن العراق ، خيانة للوطن.

بينما توقعت لجنة ما تعرف بالمرأة والأسرة والطفولة البرلمانية ، اليوم السبت ، تجاوز عدد الأرامل والايتام المليونين بعد عملية اقتحام الموصل التي تستعد لها القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية وتحشد لها الحكومة الحالية.

وأقر رئيس لجنة ما تعرف بالتربية البرلمانية “سيروان عبد الله” ، اليوم السبت ، بحاجة العراق إلى 22 الف مدرسة لاستيعاب أعداد التلاميذ والطلبة ، وذلك في ظل عجز الحكومة الحالية عن بناء المدارس المطلوبة بسبب حالة الإفلاس التي تمر بها.

فيما هاجمت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مؤكدة أن الأخير لازال يتمسك بالمحاصصة لأنه خرج من رحمها.

كما اتهم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم السبت ، محافظ نينوى السابق “أثيل النجيفي” بالمتاجرة بعملية اقتحام الموصل ، فيما أكد الائتلاف تمسكه بمشاركة ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في العملية.

وانتقد زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” المطالبين بعقد اتفاقات سياسية من الكتل الحالية قبل اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، متهما إياهم بممارسة بالابتزاز السياسي.

اقتصادي : أقر وزير الصناعة السابق “محمد صاحب الدراجي” ، اليوم السبت ، بسير الاقتصاد العراقي نحو المجهول وبما لا يحمد عقباه ، مبينا ان عدد الموظفين الحكوميين في العراق يقارب أربعة ملايين موظف يديرون عملية استهلاكية بحته في ظل غياب الانتاج الوطني ، كما أكد أن احتياطي البنك المركزي في تناقص بسبب السحب منه بشكل دوري.

رياضي : حصد العراق الميدالية الذهبية في لعبة رمي الثقل في بارالمبياد ريو دي جانيرو المقامة في البرازيل ، بعد أن أحرز “جراح نصار” المركز الأول في رمي الثقل بمسافة 10.76 م.

عربي : قتل شاب فلسطيني ، اليوم السبت ، برصاص قوات الاحتلال الصهيوني بزعم محاولته طعن جندي صهيوني في محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

عالمي : نفذت الشرطة الفرنسية عملية أمنية ، اليوم السبت ، في منطقة مزدحمة للتسوق بوسط العاصمة باريس ، بعد أنباء عن احتجاز رهائن ، وأكدت أن العملية انتهت دون أي دلالة على وجود خطر.

يقين نت

م.ع

تعليقات