الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 8° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : عقد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين، فضيلة الدكتور “مثنى حارث الضاري” الاجتماع الدوري التاسع مع رؤساء ومقرري عدد من أقسام الهيئة، لمناقشة خطط عملها وتقييم نشاطاتها وانجازاتها في الأيام القليلة الماضية.

وثمن الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور “مثنى حارث الضاري” جهود القسمين الاغاثي ومتابعة الفروع في دعم وإغاثة النازحين ضمن حملة العراق الجامع الثالثة .

عودة الاحتلال : اقر مسؤولون عسكريون اميركيون،بوصول المئات من جنود الاحتلال الاميركي الى قاعدة القيارة، للمشاركة في العمليات العسكرية المزمعة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى،مايمثل عودة صريحة الاحتلال الاميركي للبلاد وتكذيبا لمزاعم السيادة التي تدعيها حكومة العبادي الحالية .

معاناة النازحين : كذب نازحو مدينة الفلوجة ، اليوم الاحد ، الادعاءات الحكومية باستكمال كافة الاستعدادات الخدمية والأمنية في مدينة الفلوجة لعودة أكثر من 20 ألف عائلة نازحة إلى منازلهم، مؤكدين قيام ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بمنعهم من العودة الى منازلها .

واقر مجلس صلاح الدين الحالي ، اليوم الاحد ، ان اوضاع العوائل النازحة ستزداد سوءا مع اقتراب حلول فصل الشتاء، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لهم ولمعاناتهم المستمرة.

الأنبار : قتل واصيب عدد من المدنيين بينهم اطفال ، مساء امس السبت ،جراء قصف جوي استهدف عدة مناطق في قضاء القائم غرب الانبار.

بينما قتل واصيب عدد من القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، بهجوم بحزام ناسف استهدفهم شمال غرب الرطبة بمحافظة الأنبار .

واعلنت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بمحافظة الانبار، اليوم الاحد، أن العمليات العسكرية على جزيرتي هيت والبغدادي ستنطلق ،يوم غد الاثنين، بدعم واسناد من قبل طيران التحالف الدولي.

بغداد : قتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الاحد، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية تقع في حي الفرات ، غربي بغداد.

كما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد.

بينما اقدمت الميليشيات الحكومية ، اليوم الاحد ، على اختطاف مدنيين اثنيين وقتلهما في منطقة الرستمية شرقي العاصمة ، بينما نفذت هذه الميليشيات عملية سطو مسلح على منزل في حي الجهاد غربي بغداد .

وأصيب عدد من المدنيين ، مساء امس السبت ، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة حي العامل الواقعة غربي العاصمة بغداد.

في حين قتل واصيب ، اليوم الاحد،ستة عناصر من الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم، في منطقة عرب جبور جنوبي بغداد.

بينما اندلع ، اليوم الاحد ، حريق وصف بالكبير في احد اقسام وزارة الصناعة والمعادن وسط العاصمة بغداد ، والذي يندرج ضمن مساع الغطية على الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية .

بابل : افاد مصدر في مديرية شرطة بابل الحالية ، اليوم الاحد، بمصرع واصابة ثلاثة اشخاص بحادث سير مروري، شمال الحلة، مركز محافظة بابل.

التأميم : عثر ، مساء امس السبت ،على جثة تعود لرجل مجهول الهوية مرمية في قضاء الدبس شمالي غرب محافظة التأميم .

أربيل : قتل واصيب عدد من قوات البيشمركة ، اليوم الاحد ، اثر هجوم كبير بقذائف الهاون والاسلحة الخفيفة والمتوسطة اعقبه هجوم بحزام ناسف استهدف موقعا لهم في محور الخازر جنوب غرب محافظة اربيل.

نينوى : قتل واصيب عشرة من قوات البيشمركة ، اليوم الاحد ، اثر انفجار سيارة ملغمة على موقع تابع لهم في قضاء الحمدانية شمال مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

كما قتل واصيب أربعة من الجيش الحكومي ، اليوم الاحد ، اثر قصف بصاروخ كاتيوشا استهدف قاعدة القيارة الجوية جنوب الموصل بمحافظة نينوى.

البصرة :أقرت قائممقامية قضاء الزبير الحالية في محافظة البصرة، اليوم الأحد، أن المئات من تجار الخضروات والعمال وسائقي الشاحنات احتشدوا قرب منفذ سفوان الحدودي البري بين العراق والكويت للمطالبة بتسهيل اجراءات استيراد بعض أنواع الفواكه.

دولة الميليشيات : تعتزم كتل برلمانية حالية تقديم مشروع قانون إلى مجلس النواب الحالي يمنح الحصانة لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي تحميها من أية تبعات قضائية أثناء وجودها في ساحات القتال، في اطار مساع هذه الشخصيات لمنع المسائلة القانونية لهذه الميليشيات التي ارتكبت جرائم بحق المدنيين العزل.

و اقر مصدر مطلع  ، اليوم الاحد ،بوجود نزاعات بين ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي  للسيطرة على نقاط تفتيش وذلك لحصولها على مبالغ مالية من اصحاب الشاحنات التي تدخل من خلالها .

فشل حكومي : ابدى الحجاج العائدون من الديار المقدسة ، اليوم الاحد ، استيائهم من عمل هيئة الحج والعمرة الحالية في تأمين احتياجاتهم خلال تأدية فريضة الحج في السعودية.

سياسي : اقر مصدر كردي، اليوم الاحد ، بحصول نائب وزير خارجية الاحتلال الاميركي “انطوني بلينكن “على تعهدات من قادة الكتل السياسية الحالية بتأجيل سحب الثقة من وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري “لمدة ثلاثة اشهر، مايكشف حجم سيطرة الاحتلال الاميركي على المفاصل الحيوية في البلاد.

كما اقر التحالف الكردستاني ، اليوم الاحد ، جمع تواقيع نحو 100 برلماني حالي لاعادة التصويت على قناعة مجلس النواب الحالي باجوبة”هوشيار زيباري”.

واقرت كتلة ماتعرف بالمواطن التي يتزعمها “عمار الحكيم ” ، اليوم الاحد ، أن هناك مشاكل وخلافات تعصف بالتحالف الوطني الحالي بسبب الصراع المحتدم على المناصب بين قادة الكتل المنضوية فيه.

رد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الأحد، على سؤال بشأن تعامل إعلام المالكي مع السفير السعودي بالقول لا يهمني ما يقول بائع العراق ن والتي تندرج في اطار الصراعات السياسية بين الفرقاء .

الحراك ضد الفساد : اعلن في مدينة السليمانية ،اليوم الاحد ،عن تشكيل هيئة مدنية احتجاجية للضغط على حكومة كردستان من اجل تنفيذ مطالب الشعب الكردي لاجراء اصلاحات جدية و جذرية، والقضاء على الفساد المستشري في كردستان .

اقتصادي:اوعزت وزارة المالية الحالية ، بايقاف منحة الـ10 ملايين دينار لموظفي الدوائر الحكومية والتي تم اطلاقها مؤخرا، بسبب الافلاس الحكومي وعدم توفر السيولة النقدية .

رياضي : اخفق المنتخب الوطني بكرة السلة في الحصول على المركز الثالث ببطولة التحدي السلوية بعد خسارته امام الاردن بفارق ٢٢ نقطة ،اليوم الاحد،.

عربي :قصفت الطائرات الروسية أربعة أحياء بمدينة حلب ،اليوم الأحد ،للمرة الأولى منذ سريان هدنة مدتها سبعة أيام قبل نحو أسبوع، في حين قتل وجرح العشرات في قصف للنظام السوري في حلب وحمص ودرعا.

عالمي : هزّ انفجار هائل، مدينة نيويورك الأميركية ماتسبب باصابة 29 شخصا جراء الانفجار الذي وقع في حي تشيلسي بمانهاتن.

يقين نت

م

تعليقات