السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » تقارير »

ما هو حال جامعة الأنبار بعد أكثر من عامين على انتهاء العمليات العسكرية ؟ 2

ما هو حال جامعة الأنبار بعد أكثر من عامين على انتهاء العمليات العسكرية ؟ 2

خاص وكالة يقين … جامعة الأنبار بعراقتها لم تكن مستثناة من العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على محافظة الأنبار ، إذ تسببت هذه العمليات في تدمير العديد من مبانيها ، التي لاتزال على حالها رغم مرور فترة طويلة على انتهاء هذه العمليات.

الناشط السياسي الشيخ “عبد القادر النايل” في حوار خاص مع وكالة يقين للأنباء أكد أن ، بعض مباني جامعة الأنبار المدمرة ما تزال مفخخة مثل بناية رئاسة الجامعة القديمة ، وعمادة كلية التربية ، و ورشة كلية الهندسة ومختبراتها ، و و بناية تابعة لكلية الهندسة.

التقاعس عن إعمار مباني جامعة الأنبار المدمرة

جامعة الانبار لم تشهد عملية إعمار ، بحسب “عبد القادر النايل” الذي أكد أن انقاض المباني المدمرة ما زالت شاهد على ما فعلته العملية العسكرية بالجامعة ، مشيرا إلى أنه لا توجد أي جهود حقيقية لإعادة اعمار الجامعة و رفع المخلفات الحربية التي تهدد الطلبة والموظفين.

الحكومة تتحمل مسؤولية بقاء جامعة الأنبار على حالها

النايل ذكر ايضا في حواره مع وكالة يقين للانباء ، أن المسؤول عن بقاء جامعة الانبار على هذا الحال هي الحكومة التي لم توفر ميزانية مخصصة لإعادة اعمار الجامعة , مبينا أن هناك مساومات للمنظمات التي تحاول مساعدة الجامعة من قبل الحكومة لأخذ مبالغ مالية مقابل السماح لها بالعمل في الجامعة.

“عبد القادر النايل” لفت أيضا إلى أن منظمة (UNDP) أبلغت جامعة الأنبار بأن مبنى المكتبة المركزية القديم غير آمن و تبين أن المبنى خالي من العبوات الناسفة لكن المنظمة كانت تحاول أن تسرق باسم الجامعة مبالغ من قبل المتبرعين بحجة رفع العبوات.

خبراء المتفجرات الأمريكان الذين عملوا في الجامعة عن طريقة المنظمة المذكور اسمها أعلاه ، طبقا لما أفاد به النايل ، كانوا يماطلون برفع العبوات و مازالوا إلى الآن لم يرفعوا كافة العبوات.

النايل أكد كذلك أن الجامعة اكتشفت أن المنظمة كانت قد أبلغتها عن أماكن ملغمة فيها قد رفعت العبوات منها ، وتبين بعد ذلك أن كلام المنظمة غير صحيح ، وهذه الأماكن غير ملغمة أصلا ، لكن المنظمة كانت تعمل هذا لتسجل في سجلاتها أعمال وهمية لتسرق باسم الجامعة مبالغ المال التي تمنح للجامعة.

احصائيات عن جامعة الأنبار

عدد الطلبة الخريجين من الجامعة وفق ما أكده النايل هو 11780 خريج  ، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الحاليين في الجامعة هو 10718 طالب وطالبة ، وأن عدد الدورات التي تخرجت من الجامعة منذ تأسيسها 24 دورة.

نهاية الجزء الثاني

وكالة يقين للأنباء

المصدر:وكالة يقين

تعليقات