الإثنين 10 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

نينوى: تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي على محافظة نينوى بهدف إحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية، في إحداث دمار كبير في البنية التحتية في المحافظة، خاصة فيما يتعلق بالأبنية التعليمية، وفي هذا السياق شهد قضاء تلعفر في المحافظة دمارا هائلا طال المنازل والمدارس حيث أقرت عضو البرلمان عن قضاء تلعفر “نهلة الهبابي”، بوجود 12 ألف طالب من العائدين إلى القضاء محرومون من الدراسة بسبب دمار المدارس وغياب الكوادر التدريسية.

كما تركت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها ، مخلفات حربية كثيرة في عدد من المحافظات والمدن التي تعرضت لتلك العمليات، الأمر الذي يتسبب من وقت لآخر في مقتل مواطنين، بسبب انفجار هذه المخلفات وعجز الحكومة عن الكشف عنها ورفعها، وفي هذا السياق أٌقر نائب رئيس مجلس محافظة نينوى “نور الدين قبلان”، اليوم الاثنين بمقتل ثلاثة مدنيين بعد انفجار عبوة ناسفة فيهم من المخلفات الحربية في قضاء تلعفر غربي المحافظة مطالبا بضرورة تدخل المنظمات المختصة برفع العبوات من القضاء.

ولا تزال المناطق المختلفة في محافظة نينوى تعاني من آثار المخلفات الحربية التي أعقبت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي على مدينة الموصل وأطراف نينوى، وفي هذا السياق انفجرت عبوة ناسفة في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز المحافظة ما تسبب في مقتل شاب تصادف مروره في المنطقة وقت الانفجار.

هذا والدمار الذي خلفته العمليات العسكرية على مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، طال كل شئ في المدينة ، الأمر الذي فاقم معاناة المواطنين نتيجة انعدام الخدمات ، في ظل تقاعس الحكومة عن إعادة تأهيل البنى التحتية ، وفي هذا السياق ، فإن 90 % من الجسور التي تربط الساحل الأيمن بالأيسر ، باتت مدمرة سواء كليا أو جزئيا، مما تسبب باستغراق وقت أطول يصل لأكثر من ساعتين لعبور نهر دجلة ، بينما كان يستغرق الوقت فيما مضى دقائق معدودة.

بغداد: تندلع في العراق من وقت لآخر حرائق في الأسواق والمحال التجارية والأماكن العامة بصورة شبه يومية، في ظل تقصير من الحكومة في البحث عن أسباب هذه الظاهرة ومعالجتها، وفي هذا السياق أقر مصدر في الدفاع المدني، اليوم الاثنين، بأن حريقا اندلع في أحد المنازل في منطقة الكرادة وسط بغداد نتيجة الإطلاق الكثيف للمفرقعات فيما اندلع حريق آخر في الزعفرانية.

وبرغم تسببها في مصرع وإصابة عدد من المواطنين خلال الأيام الماضية إلا أن الحكومة فشلت في وضع حد لعمليات الإطلاقات النارية وألعاب المفرقعات التي يتم استعمالها في المناسبات المختلفة، وفي ضوء ذلك أقرت صحة بغداد/ الرصافة، اليوم الاثنين، بأنها سجلت أكثر من 200 إصابة من جراء استخدام الالعاب النارية خلال الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية ليلة أمس.

بينما باتت الحرائق حدثا يوميا عاديا في العراق في ظل تكرارها وعدم قدرة الحكومة على معالجة أسبابها، حيث تشهد العاصمة بغداد لاسيما الأسواق الكبيرة والمحال التجارية حوادث حرائق بشكل يومي، وارتفعت نسبة هذه الحرائق بشكل لافت في الأشهر القليلة الماضية، وفي هذا السياق اندلع حريق داخل محل لبيع الأجهزة الكهربائية وسط بغداد.

فيما يتواصل مسلسل الإهمال الطبي في العراق في ظل فشل وزارة الصحة في توفير خدمة العلاج بشكل إنساني للمواطنين العراقيين، وفي هذا السياق توفي طفل رضيع في بغداد، اليوم الاثنين، بسبب حاجته لجهاز عناية مركزة للرئة ورفض المستشفيات استقباله برغم مناشدة والدته للمسؤولين في الحكومة ووزارة الصحة للتدخل الفوري.

كما تعيش العاصمة بغداد لاسيما مناطق قضاء أبي غريب ، حالة من الانفلات الأمني ، الناتج عن العجز الحكومي عن السيطرة على الأوضاع ، بالإضافة إلى تواطؤ الحكومة مع الميليشيات ، حيث أقدمت ميليشيات مسلحة على قتل صاحب محل لبيع المواد الانشائية في أبي غريب غربي العاصمة بهجوم مسلح.

في السياق نفسه ، ترتع الميليشيات في العاصمة بغداد ، وترتكب ما تشاء من جرائم ، مستغلة حالة الانفلات الأمني في العاصمة نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، وفي هذا السياق ، قتلت ميليشيات مسلحة مدنيا أمام منزله في منطقة بوب الشام شمالي بغداد.

فيما لم تستثن الحكومة قطاع التعليم من إهمالها ، الذي طال كافة القطاعات في البلاد ، الأمر الذي أدى إلى تراجع وتدهور التعليم ، بعد أن كان العراق في مقدمة الدول من حيث مستوى التعليم قبل الاحتلال ، وفي هذا السياق ، تشهد العاصمة بغداد ارتفاعا ملحوظا في عدد المدارس الاهلية ، حيث يؤكد موظفون في تربية الرصافة أن أعداد المدارس تشهد ازديادا لافتا والاقبال عليها اصبح يتوسع ، كما تؤكد عائلات من العاصمة أنهم اضطروا لنقل أبنائهم الطلبة إلى المدارس الأهلية لما تتمتع به من نظافة وقوانين اضافة الى التدريس الجيد والاهتمام بتعليم الطلاب.

ديالى: مع فشل الحكومة في حل المشكلات الاقتصادية وعجزها عن توفير الخدمات وانتشار البطالة والمحسوبية والفساد وسوء الإدارة والمحاصصات الطائفية، ازدادت المشكلات الاجتماعية ما تسبب في زيادة نسبة حالات الانتحار في عموم المحافظات، وفي هذا السياق أقرت منظمة (ديالى) لحقوق الإنسان اليوم الاثنين، بتسجيل 63 حالة انتحار في عموم محافظة ديالى خلال 2017، فيما شارت الى ان 40 منها انتهت بوفاة المنتحر.

ذي قار: تفشى الفساد بين المسؤولين في المؤسسات الحكومية الذين باتوا يستخدمون نفوذهم من أجل تحقيق مكاسبهم الشخصية، وفي هذا السياق كشف مصدر مطلع بالإدارة المحلية في قضاء سوق الشيوخ جنوب محافظة ذي قار، اليوم الاثنين، عن تعرض القضاء الى ضغوطات وابتزازات من مسؤولين متنفذين داخل ديوان المحافظة.

هذا وأزمة المياه الحادة بتداعياتها الكارثية ، مستمرة في عدد من المحافظات العراقية لاسيما الجنوبية ، وذلك في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حل جذري لها ، حيث تعاني العديد من المحافظات الجنوبية ، من أزمة حادة في المياه وبسببها تردى القطاع الزراعي والبيئي إضافة إلى تربية المواشي مما اضطر الكثير من الفلاحين ترك مناطقهم والنزوح إلى مناطق أخرى.

التاميم: بعد اقتحام القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي لمدينة كركوك مركز محافظة التاميم ازدادت حالة الانفلات الأمني سوءا وتكررت الانفجارات الناجمة عن العبوات الناسفة والقنابل، وفي هذا السياق انفجرت عبوة صوتية اليوم الاثنين أمام مقر الجبهة التركمانية وسط محافظة التاميم.

في السياق نفسه ، فإن حالة من التوتر السياسي والأمني ، عمت محافظة التأميم عقب اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، كما تصاعدت حدة الخلافات بين مكوناتها ، وفي هذا السياق ، رهنت الجهة التركمانية ، اليوم الاثنين ، حضورها إلى اجتماعات مجلس محافظة التأميم ، باستبدال رئيس المجلس “ريبوار طالباني” متهمة اياه بإثارة الشارع من خلال إصراره على المشاركة في استفتاء الانفصال وموضوع رفع علم إقليم كردستان.

فيما اصيب أربعة عناصر من ميليشيا الحشد الشعبي ، الاثنين ، بانفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا دوريتهم جنوب غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

أربيل : انتشرت في عراق ما بعد الاحتلال ظاهرة تجارة وتعاطي المخدرات ، والتي كان من تداعياتها ارتفاع معدلات الجريمة ، وذلك في ظل الفشل الحكومي في الحد من هذه الظاهرة ، بالإضافة إلى تواطؤ الحكومة مع إيران التي تصدر المواد المخدرة للعراق بغطاء سياسي من الأحزاب ، وفي هذا الصدد ، أعلنت مديرية مكافحة المخدرات التابعة للأسايش في أربيل ، اليوم الإثنين ، القبض على 569 شخصًا بتهمة التعاطي والمتاجرة في المواد المخدرة وضبط 53 كيلو غرامًا من المخدرات خلال عام 2017.

حلبجة: أعلنت مديرية الانواء الجوية في كردستان العراق، اليوم الاثنين، أن هزة أرضية بلغت قوتها 3.3 درجة على مقياس ريختر وقعت في منطقة حلبجة.

سياسي: مع انتهاء عام من الألم والنزوح والعنف، يستقبل العراقيون عاما جديدا تلخصت آمالهم فيه بعودة النازحين وإعادة إعمار المناطق التي تعرض للعمليات العسكرية وطرد الفاسدين من مفاصل الدولة وعودة الكفاءات المهجرة من الخارج.

فيما لا تزال الخلافات السياسية مستمرة في كردستان العراق بسبب الصراع على المصالح الشخصية، وفي هذا السياق أقرت حركة التغيير الكردية بأن هناك مباحثات لتشكيل جبهة سياسية كبيرة من الاحزاب السياسية في كردستان بمعزل عن حزبي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني, مشيرة إلى أن الجبهة ستتكفل بإنهاء هيمنة الحزبين.

كما كشفت أزمة انفصال كردستان العراق عن فجوة عميقة بين بغداد وأربيل، وسياسات متضاربة بين الجانبين تقوم على محاولة فرض الواقع على الأرض عبر عمليات السيطرة العسكرية والتغيير الديموغرافي، حيث تتبادل أربيل وبغداد منذ أيام تهم ارتكاب جرائم التغيير الديموغرافي في كركوك مركز محافظة التاميم مع بدء عودة العرب والتركمان إلى المدينة بعد نزوحهم منها خلال فترة سيطرة البشمركة والأسايش عليها في السنوات الماضية، وهو ما ينذر بتفجر صراع قومي أكثر شراسة بالمدينة المختلطة قومياً ودينياً.

وتتسابق التحالفات والكتل السياسية لكسب فصائل مليشيات “الحشد الشعبي” التي تتمتع بنفوذ واسع في العراق، عبر تقديم العروض والمناصب لعناصرها، استعدادا لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، بينما لم تتضح بعد خريطة التحالفات الجديدة، حيث يسعى رئيس الوزراء “حيد العبادي”، إلى كسب ود ميليشيا الحشد في الانتخابات البرلمانية بينما يواجه في ذلك منافسة من رئيس ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي”.

فيما ازدادت الزيارات التي يقوم بها الساسة في الشارع العراقي وذلك بهدف التلاعب بعقول الشعب من أجل دفعه للمشاركة في الانتخابات البرلمانية وإعطاء صوته لهؤلاء السياسيين، حيث لوحظ في الأيام الأخيرة تصريحات من جانب المسؤولين والطامعين في الفوز بالانتخابات يطلبون من خلالها تخفيف العقوبات على كردستان العراق والتهدئة مع أربيل.

وبنسب مرعبة ترتفع معدلات الجريمة في العراق ، في ظل تفشي الفقر والبطالة وسوء الأوضاع المعيشية ، نتيجة السياسات الفاشلة التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال في إدارة البلاد ، وفي هذا السياق ، سجّلت احصائيات رسمية خلال الشهر الماضي ، أعلى معدل للجرائم في العراق منذ سنوات، بلغ أكثر من ألفي جريمة قتل ، وسطو مسلح ، وسرقة واعتداء ، وابتزاز واتجار بالمخدرات وسرقة الأعضاء في عموم مدنها ، وفقا لمصادر رسمية في وزارة الداخلية.

هذا واستفحل الفساد في كافة المؤسسات الحكومية منذ احتلال البلاد ، وأصبحت الأموال العامة تحت تصرف ثلة من المسؤولين الفاسدين ، الذين تضخمت ثرواتهم على حساب الشعب العراقي الكادح ، وفي هذا السياق ، أعلنت لجنة النزاهة النيابية ، الاثنين ، عن خسارة العراق أكثر من 350 مليار دولار من خلال تهريب العملة ومزاد البنك المركزي والعقود المتلكئة والمشاريع الوهمية ، فيما أشارت إلى إمكانية استثمار الاموال المحتجزة في الخارج لسداد الديون وتجاوز الازمة الاقتصادية.

اقتصادي: تسببت السياسة الاقتصادية التي اتبعتها الحكومة في الاستيراد في تضرر القطاع الزراعي وانخفاض إنتاجه، وفي ضوء ذلك أٌقر مجلس محافظة البصرة، اليوم الاثنين، بتصاعد مطالب المزارعين في المحافظة بوقف استيراد محصول الطماطم خشية تضرر منتوجهم السنوي.

فيما أعلن مسؤولان بقطاع النفط العراقي ، الاثنين ، عن تسجيل مستوى قياسي بصادرات النفط الخام من موانئ البصرة الجنوبية خلال الشهر الأخير من العام المنصرم.

رياضي: شدد مدرب المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم، “باسم قاسم”، اليوم الاثنين، على أن طموح الفريق يتعدى الفوز بكأس الخليج.

وأقر مدرب منتخب الامارات “زاكيروني” ، اليوم الاثنين ، بصعوبة مواجهة المنتخب الوطني في نصف نهائي “خليجي 23” غداً الثلاثاء.

هذا وطلب الاتحاد العراقي لكرة القدم رسمياً برئاسة “عبدالخالق مسعود” من رئيس مجلس الأمة الكويتي وأحد المشرفين على بطولة كأس الخليج بنسختها الـ23 “مرزوق الغانم” السماح للجماهير العراقية بالحضور من دولة العراق إلى الكويت لمؤازرة فريقها في مباراة نصف النهائي أمام المنتخب الإماراتي في ملعب استاد جابر ، يوم غد الثلاثاء ،.

فيما أعلنت لجنة الصالات في الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الاثنين ، عن اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم لاعبا من المنتخب الوطني للشباب من بين أفضل 10 لاعبين بالعالم.

عربي: أكدت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية على فظاعة وخطورة ما أقدم عليه حزب الليكود الصهيوني وهو ما سمي بالتصويت على ضم الأرض الفلسطينية، مؤكدة أن الأصول والاتفاقات والقوانين والشرائع تبين أن التحركات الصهيونية تستند إلى القرار الجائر الذي اتخذه الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال الصهيوني، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل وتنفيذ قوانينه، يأتي هذا بينما اعتبرت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية أن القرار الصهيوني هو بمثابة إعلان حرب.

بينما أظهر تسجيل مصور نشرته ما تعرف بـ”الفرقة الساحلية الأولى” مشاركة عناصرها في معارك ريف حماة الشرقي ، وقيام مقاتليها بتدمير عدد من آليات النظام السوري على جبهات القتال باستخدام صواريخ تاو.

عالمي: ارتفعت حصيلة قتلى التظاهرات التي تشهدها عدة مدن إيرانية منذ أيام احتجاجا على سوء الأوضاع الاقتصادية إلى 12 شخصا.

كما تستمر التظاهرات الغاضبة وهي في طريقها نحو التصعيد والتوسع منذ اربعة أيام ، حيث قتل أكثر من 12 متظاهرا بينهم طفلا لا يتجاوز 5 سنوات من عمره ، وأصيب العشرات برصاص السلطات الايرانية خلال التظاهرات ، كما اعتقلت السلطات أكثر من 200 متظاهرا في العاصمة طهران ، إضافة الى حملة اعتقالات طالت العشرات في مدن غاضبة أخرى.

فيما استلمت بلغاريا، والتي تعتبر إحدى أفقر دول الاتحاد الأوروبي، رئاسة مجلس الاتحاد، والتي يتم مداورتها بين دول الأعضاء كل نصف عام.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات