السبت 26 مايو 2018 | بغداد 16° C
الرئيسية » حرب المياه »

العظيم تفقد 70% من ثروتها الحيوانية بسبب العمليات العسكرية

العظيم تفقد 70% من ثروتها الحيوانية بسبب العمليات العسكرية

اقر رئيس المجلس البلدي في ناحية العظيم بمحافظة ديالى، يوم امس الاحد، بفقدان 70% من الثروة الحيوانية وتحديدا الاغنام ، بسبب العمليات العسكرية التي شهدتها محافظة ديالى عموما والعظيم على وجه الخصوص ، ومااعقبها من عمليات سلب ونهب وتهجير قسري من قبل الميليشيات المسلحة ، مبينا في الوقت نفسه أن المتبقي منها مهدد “بالنفوق ” بسبب الجفاف الحاد نتيجة قلة تساقط الامطار وانخفاض منسوب المياه في مياه نهر دجلة .

وقال رئيس مجلس الناحية “محمد ضيفان العبيدي” في تصريح صحفي ، إن “ناحية العظيم، (6 كم شمال ب‍عقوبة ، فقدت 70% من ثروتها الحيوانية المتمثلة بقطعان الغنم بعد 2014 نتيجة العمليات العسكرية ومااعقبها من عمليات النهب الواسعة في الناحية “.

وأضاف العبيدي ، أن “ما تبقى من الثروة الحيوانية في العظيم اصبحت مهددة الآن بالموت بسبب الجفاف الحاد نتيجة قلة تساقط الامطار وانخفاض منسوب المياه في المحافظة عموما “، مؤكدا أن “الثروة الحيوانية في الناحية اصبحت على المحك بالوقت الراهن”.

وبين العبيدي، أن “الرعاة لديهم قلق لذا يقودون قطعانهم ضمن مناطق محددة خشية ان يتعرضوا الى عمليات سرقة جديدة “، لافتا الى أن “الوضع العام لملف الثروة الحيوانية لا يبشر بخير في ظل كثرة التحديات التي تواجه الثروة الحيوانية في العظيم وديالى بصورة عامة “.

وكان رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني” اكد، في العام الماضي ، أن المحافظة فقدت نحو نصف ثروتها الحيوانية بعد العام 2003 نتيجة “ثلاثة اسباب رئيسة”، فيما اشار الى وجود خطة لدعم الاستثمار في مجال تنمية الثروة الحيوانية ، لكن تصريحاته لم تتعدى كونها تصريح.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات