الخميس 18 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

مساعٍ أمريكية لعرقلة قرارات مجلس الأمن بشأن فلسطين

مساعٍ أمريكية لعرقلة قرارات مجلس الأمن بشأن فلسطين

استخدمت الولايات المتحدة أمس الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أعدته الكويت في مجلس الأمن، يندد باستخدام الكيان الصهيوني القوة ضد المدنيين الفلسطينيين.

وأفاد مصدر صحفي في تصريح له بأن “التحرك الأميركي يسلط الضوء على خلافات واشنطن مع الأصدقاء والخصوم على حد سواء في شأن القضية الفلسطينية”.

وأضاف المصدر أن “المجلس صوت في وقت لاحق على مشروع قرار آخر أعدته الولايات المتحدة يلقي بمسؤولية العنف على حماس ويدافع عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ولم تؤيد أي دولة سوى الولايات المتحدة مشروع القرار عند طرحه للتصويت أمام مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة، بينما صوتت ثلاث دول ضد القرار وامتنعت 11 دولة عن التصويت”.

من جانبها اعتبرت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة “نيكي هايلي” في تصريح صحفي أن “التصويت على المشروعين أظهر أن الغالبية كانت تعتزم توجيه اللوم لإسرائيل ولا تريد توجيه اللوم لحركة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة”.

وانضمت فرنسا وروسيا والصين وساحل العاج وكازاخستان وبوليفيا وبيرو والسويد وغينيا الاستوائية إلى الكويت في التصويت لمصلحة مشروع القرار الأول، ولم ترفضه سوى الولايات المتحدة. وامتنعت عن التصويت بريطانيا وهولندا وبولندا وإثيوبيا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات