الأقسام عربية ودولية

تفكك أوروبي بسبب أزمة الهجرة وغيابات عن قمة “بروكسل”

في وقت تستضيف المفوضية الأوروبية قمة مصغرة من أجل البحث في الحلول الممكنة لأزمة الهجرة التي أضحت تهدد مستقبل الاتحاد الأوروبي، تتغيب عن القمة دول أوروبا الشرقية التي ترفض المشاركة في حمل عبء أزمة الهجرة غير القانونية واللاجئين، ولا تخفي مصادر الاتحاد الأوروبي صعوبة المرحلة التي يجتازها الاتحاد نتيجة تنكُر عدد من دوله لمبدأ التضامن مع كلٍ من إيطاليا واليونان بصفتهما نقاط الدخول، والدول الأخرى مثل ألمانيا والسويد اللتين تقصدها غالبية الوافدين منذ أزمة عام 2015 .

وأكد الناطق باسم المفوضية “ألكسندر وينترشتاين” في تصريح صحفي أن ” 16 زعيماً أوروبياً سيشاركون في أعمال القمة المصغرة التي ستنتهي «من دون عقد مؤتمر صحافي نهائي أو بيان مشترك” ، في وقت دعا رئيس المفوضية الأوروبية “جان كلود يونكير” إلى “عقد القمة المصغرة «من أجل إيجاد مخرج لأزمة رفض إيطاليا رسو زوارق المهاجرين التي تسيّرها منظمات غير حكومية في عرض البحر، في الموانئ الإيطالية ومساعدة مركل» ” بحسب قوله .

من جانب اخر اكدت مصادر صحفية مطلعة ان ” المستشارة الألمانية تواجه تحدياً داخل الائتلاف الحاكم، خصوصاً إملاءات وزير الداخلية، رئيس مقاطعة بافيير “هورست سيهوفر ” ، الذي  هدد مركل بإقفال حدود المقاطعة مع إيطاليا والنمسا ما لم تُقم مراكز تجميع للوافدين في معابر الحدود، من أجل ترحيلهم إلى نقاط دخولهم تراب الاتحاد الأوروبي، أي إلى اليونان وإيطاليا ، ما أثار هذا الاقتراح احتجاج إيطاليا التي هددت بمقاطعة القمة المصغرة ما لم يتم سحب مشروع البيان الذي نُسب إعداده إلى ديبلوماسيين ألمان استندوا إلى معاهدة دبلن حول اللجوء، التي تنص على أن طلب اللجوء يُقدَم في نقاط الحدود الخارجية التي يعبرها الوافد ، وآلت النقاشات الأولية إلى سحب مشروع البيان، وكشفت اتساع الهوة بين دول الاتحاد من ناحية، وداخل البلد الواحد ألمانيا من ناحية أخرى “.

واضافت المصادر في تصريحها ان ” حكومة إيطاليا الشعبوية تجد تفهماً من حكومة ائتلاف اليمين المحافظ واليمين المتطرف في النمسا، واقترح مستشار النمسا سيبستيان كورتز إقامة مراكز لتجميع المهاجرين في ليبيا ودول البلقان، للحول دون وصولهم إلى بلدان الاتحاد”.

ويخشى المسؤولون في بروكسيل من تداعيات أزمة الهجرة على الوضع السياسي داخل كلٍ من الدول الأعضاء ، حيث قال ديبلوماسي رفيع المستوى ان ” المشكلة تتصاعد على المستوى السياسي بينما تشير الأرقام إلى تراجع وتيرة الوافدين عبر ليبيا أو تركيا “بحسب قوله .

Comments are closed.

Recent Posts

تمديد حظر التجوال الوقائي في محافظة عراقية

قرر محافظ ذي قار، ناظم الوائلي، اليوم الجمعة، تمديد حظر التجوال الشامل لمدة اسبوع واحد.

7 ساعات منذ

النواب يستكمل التصويت على حكومة الكاظمي في جلسة السبت

أعلن مجلس النواب العراقي ، عن استكمال التصويت على حكومة مصطفى الكاظمي في جلسة يوم غد السبت.

7 ساعات منذ

مطالبات بصرف مستحقات الفلاحين

دعا محافظ واسط، محمد جميل المياحي، اليوم الجمعة، الحكومة المركزية متمثلة بوزارتي "التجارة والمالية" الاسراع بإطلاق صرف مستحقات الفلاحين.

9 ساعات منذ

ملف نفط كردستان على طاولة الحوار مع حكومة الكاظمي

أعلن عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني عضو المالية النيابية، شيروان ميرزا ان الاسبوع المقبل سيشهد وصول وفد رفيع المستوى…

9 ساعات منذ

عدد إصابات كورونا الكبير يُجبر الصحة على حظر التجوال الشامل

دعا وزير الصحة، حسن التميمي، اليوم الجمعة  الى فرض حظر شامل في جميع محافظات البلاد.

11 ساعة منذ

الكاظمي يكذب وكان عضو خلية الأزمة التي قمعت ثورة تشرين

الكاظمي يكذب وكان عضو خلية الأزمة التي قمعت ثورة تشرين

11 ساعة منذ