الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

الحرس الثوري الإيراني يهدد بإغلاق مضيق هرمز

الحرس الثوري الإيراني يهدد بإغلاق مضيق هرمز

هدد القيادي بالحرس الثوري الإيراني “إسماعيل كوثري”، بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز، إذا حظرت واشنطن صادرات بلاده منه.

ونقلت مصادر صحفية عن كوثري قوله إنه “إذا أرادوا وقف صادراتنا من النفط، فلن نسمح بمرور أي شحنة منه عبر مضيق هرمز”.

يشار أن الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، أصدر تهديدات مشابهة، أشاد بها “قاسم سليماني” قائد فيلق القدس بالحرس الثوري.

وقال سليماني إن “الحرس مستعد لتطبيق سياسة تعرقل الصادرات الإقليمية، ردًا على الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على الدول التي تستورد النفط من بلاده”.

وتنتج إيران نحو 3.8 ملايين برميل من النفط الخام يوميًا، وصادرات بـ 2.3 ملايين برميل يوميًا.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الانسحاب من الاتفاق النووي، الموقع عام 2015 بين طهران ومجموعة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى ألمانيا، والذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها. كما أعلن ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، والشركات والكيانات التي تتعامل معها. وعقب الخطوة أعلنت السعودية أنها مستعدة لسد النقص المتوقع في إمدادات النفط العالمية، جراء العقوبات المرتقب أن تفرضها واشنطن على طهران، ثالث أكبر منتجي النفط في “أوبك”.

وأعلن ترامب على حسابه في “تويتر”، السبت الماضي، أن العاهل السعودي “سلمان بن عبد العزيز”، وافق، في اتصال هاتفي، على زيادة حجم الإنتاج النفطي للمملكة بمليوني برميل، لتعويض الخسائر الناجمة عن الاضطرابات في فنزويلا وإيران.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات