الجمعة 20 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

إيران تحاول تهريب 300 مليون يورو من ألمانيا

إيران تحاول تهريب 300 مليون يورو من ألمانيا

محاولات انقاذ ايران نفسها من الافلاس الوشيك ولتدارك التدهور الاقتصادي الكبير الان ، تجسدت فيما أكدته الحكومة الألمانية ، اليوم الثلاثاء ، عن اجراء تحقيق بشأن خطة للحكومة الإيرانية لتحويل 300 مليون يورو (350 مليون دولار) نقدا من ألمانيا إلى طهران، حيث يحتفظ البنك التجاري الأوروبي – الإيراني ، الذي تملكه الاخيرة بهذه الأموال،  لكنه مسجل في هامبورج لدى البنك المركزي الألماني.

واكدت تقارير صحفية المانية مطلعة ، إن “إيران تريد سحب الأموال لتجنب التجميد المحتمل للحسابات نتيجة لإعادة فرض العقوبات الأمريكية التي تدخل حيز التنفيذ في أغسطس “، حيث انه ” إذا مضت العملية قدما، فمن المحتمل أن تثير رد فعل قويا من واشنطن ” بحسب التقارير.

من جانبه قال السفير الأمريكي لدى ألمانيا “ريتشارد جرينيل” بتصريحات صحيفة إن “حكومة الرئيس دونالد ترامب “قلقة للغاية” حيال مايجري”، داعيا برلين إلى “التدخل وإيقاف الخطة الايرانية ” بحسب قوله .

من جهة اخرى قالت متحدثة باسم وزارة المالية الامريكية إن ” ذلك من شأنه أن يكون “واحدا من أكبر التحويلات النقدية على الإطلاق في التاريخ الألماني” “مطالبة باجراء تحقيق يهدف إلى ” تحديد ما إذا كان هذا الترتيب يشكل انتهاكا للعقوبات الحالية، وأنه من أجل التدخل، يجب أن يكون هناك دليل ملموس على وجود نشاط غير قانوني ” بحسب قولها .

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن “منع هذه الخطوة سيكون (خطيرا سياسيا ) “، لأنه قد يمهد الطريق “لانهيار الاتفاق النووي الذي ما زال الاتحاد الاوروبي يأمل في انقاذه ” بحسب قوله .

أعلن “ترامب” في مايو / ايار الماضي ، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وقال إنه” سيعيد فرض العقوبات”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات