الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

تحذيرات بيئية: توقعات بزلازل مدمرة خلال 2018

تحذيرات بيئية: توقعات بزلازل مدمرة خلال 2018

حذر علماء غربيون من احتمال أن تحصل زيادة كبيرة العام المقبل في عدد الزلازل المدمرة في العالم، وخاصة بالمناطق الاستوائية المكتظة بالسكان؛ بسبب التغيرات في سرعة دوران الأرض ، حيث تم تسليط الضوء على الصلة بين دوران الأرض والنشاط الزلزالي، الشهر الماضي، في تقرير قدمه العالمان روجر بيلهام (من جامعة كولورادو في بولدر)، وريبيكا بينديك (من جامعة مونتانا في ميسولا)، خلال الاجتماع السنوي للجمعية الجيولوجية الأمريكية، حسبما ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية ، اليوم الأحد.

واوضحت الصحيفة انه ” ورغم أن التقلبات في سرعة دوران الأرض لا تعتبر كبيرة وقد لا تتعدى ملي ثانية واحدة في اليوم، فإن العالِمَين يعتقدان أنها يمكن أن تصدر طاقة هائلة تحت سطح الأرض وتتسبب في هزات عنيفة “.

وقال بيلهام، في حديث لصحيفة “The Observer” البريطانية، الأسبوع الماضي “إن الترابط بين دوران الأرض والزلازل قوي، ويدل على أن زيادة ستطول عدد الزلازل الشديدة العام المقبل”.

وقد حلل بيلهام وبنديك في دراستهما، الزلازل التي بلغت قوتها 7 درجات وأكثر، والتي حدثت منذ عام 1900 حتى اليوم، مؤكدا انه “تم تسجيل الزلازل الكبرى بشكل جيد لأكثر من قرن من الزمان، وهو ما يمنحنا قاعدة جيدة للدراسة”.

وعثر الباحثان على 5 فترات شهدت أعداداً من الزلازل القوية أكبر بكثير، مقارنة بأوقات أخرى، وأوضح بيلهام في هذا السياق انه “وقع في هذه الفترات من 25 إلى 30 زلزالاً شديداً سنوياً، وفي بقية الأوقات بلغ متوسط العدد نحو 15 زلزالاً كبيراً في السنة”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات