الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

مائتا صانع وإداري ينجزون كسوة الكعبة الجديدة

مائتا صانع وإداري ينجزون كسوة الكعبة الجديدة

في ميعادها السنوي الذي يوافق بميعاده الهجري يوم عرفة ، اكتست الكعبة المشرفة ، يوم امس كسوتها الجديدة ، حيث جرت مراسم استبدال الكسوة القديمة بالجديدة بفرق من الفنيين بلغ مئتي فني بعد أن أنجز مصنع كسوة الكعبة المشرفة إنهاء تسليمها لكبير سدنة الكعبة المشرفة.

واوضحت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها انه ” تعد تقاليد كسوة الكعبة، من أبرز الأمور التاريخية للحرم المكي، واستمر على مدى الحقب الإسلامية المختلفة وحتى اليوم، حيث أسست له السعودية مجمعاً صناعياً متكاملاً لإنتاج الكسوة في إطار حرصها وخدمتها للحرمين الشريفين والمقدسات الإسلامية”.

وأفاد “أحمد المنصوري”، مدير عام مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة بأن “عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة يبلغ 16 قطعة، بالإضافة إلى ست قطع و12 قنديلاً أسفل الحزام وأربع صمديات توضع في أركان الكعبة وخمس قناديل «الله أكبر» أعلى الحجر الأسود، إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة”.

وبين أن “الكسوة تستهلك نحو (670) كيلوغراما من الحرير الخام الذي يُصبغ داخل المجمع باللون الأسود و120 كيلوغراماً من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة”.

وأشار إلى أنه “يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة (200) صانع وإداري، وجميعهم من المواطنين المدربين والمؤهلين والمتخصصين”، مبيناً أن “أقسام المجمع هي: قسم المصبغة والنسيج الآلي، وقسم النسيج اليدوي، وقسم الطباعة، وقسم الحزام، وقسم المذهبات، وقسم خياطة وتجميع الكسوة الذي يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول ويبلغ 16 متراً وتعمل بنظام الحاسب الآلي، مبيناً أن هناك بعض الأقسام المساندة مثل: المختبر والخدمات الإدارية والجودة والعلاقات العامة والصحية للعاملين والسلامة المهنية بالمجمع”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات