الإثنين 19 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

البرلمان الأوربي: هدم "الخان الأحمر" إنتهاك للقانون الدولي

البرلمان الأوربي: هدم “الخان الأحمر” إنتهاك للقانون الدولي
حذر البرلمان الأوروبي الكيان الصهيوني من الإقدام على هدم القرية البدوية الفلسطينية المعروفة بـ”الخان الأحمر”.
وقال البرلمان في بيان صحفي ، أن هدم وإخلاء الخان الأحمر، يعد انتهاكا للقانون الدولي الإنساني حسب ميثاق جنيف، داعيا قادة الاتحاد الأوروبي لمطالبة إسرائيل بدفع تعويضات عن هدم المنشآت التي بنيت بدعم أوروبي.
وجاء في قرار البرلمان أن الاتحاد الأوروبي يحذر السلطات الإسرائيلية من أن هدم الخان الأحمر وعمليات الترحيل القسري لسكانه إلى موقع آخر ستعتبر انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الإنساني ، معربا عن قلقه من تبعات هدم الخان الأحمر، وما سيهدد إمكانية حل الدولتين ويقوض فرص السلام.
وأكد على أن الإبقاء على حل الدولتين قائما يعتبر من أهم أولويات سياسة الاتحاد الأوروبي الحالية، مؤكدا أنه في حالة تنفيذ هدم وإخلاء الخان الأحمر، فإن رد الاتحاد الأوروبي سيكون متناسبا مع خطورة هذه التطورات ومتوافقا مع موقفه الثابت في دعم التجمع الفلسطيني.
ودعم البرلمان البيان الذي أصدرته مفوضة الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني ، وكذلك البيان المشترك لكل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا الذين حضوا فيه إسرائيل على التراجع عن قرار هدم الخان الأحمر وإخلاء سكانه.
وكانت موغريني دعت إلى رفع مستوى تواصل الاتحاد الأوروبي مع السلطات الإسرائيلية فيما يخص الاحترام التام لحقوق السكان الفلسطينيين في المناطق المصنفة ج (وهي مناطق الضفة التي تقع تحت السيطرة الكاملة للسلطات الإسرائيلية وفق اتفاق أوسلو)، ويدعو إلى مطالبة إسرائيل بتعويضات عن تدميرها البنى التحتية التي مولها الاتحاد الأوروبي.
هذا وهدَّمت قوات الاحتلال الصهيوني ،الخميس الماضي، قرية “الوادي الأحمر” الجديدة ، التي أقيمت في جوار قرية الخان الأحمر، المهددة بالإخلاء والهدم شرق القدس المحتلة ، بعدما انتهت المهلة التي حددتها محكمة الاحتلال العليا لجيش الاحتلال لتنفيذ قرارها بإخلاء القرية وهدمها.

المصدر:وكالات

تعليقات