الإثنين 20 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

ترمب: سنفرض عقوبات قاسية جدًا على إيران

ترمب: سنفرض عقوبات قاسية جدًا على إيران
توعّد الرئيس الأميركي “دونالد ترمب”، أمس الأربعاء، فرض عقوبات قاسية جداً على إيران وأي دولة لا تمتثل للعقوبات على طهران.

وقال ترمب خلال ترؤسه جلسة مجلس الأمن الدولي بنيويورك للتباحث في منع إنتشار الأسلحة في اليوم العالمي للقضاء على الأسلحة النووية، أنهم ناقشوا مسألة ملحة وطارئة تتعلق بمكافحة الأسلحة النووية، والولايات المتحدة إتخذت خطوات جريئة للتصدي لإنتشار السلاح الكيماوي.

وأضاف، منذ توقيعهم على الإتفاق النووي مع إيران إزداد عدوانها. وكل العقوبات على طهران ستدخل حيز التنفيذ مع بداية نوفمبر. وسنضمن عدم إمتلاكها أسلحة نووية.

وكان الرئيس الأميركي دعا إلى إجتماع لمجلس الأمن الدولي، لمناقشة الخطر الإيراني ولحشد الحلفاء ضد طهران الداعمة للإرهاب.

ولم يشارك الرئيس الإيراني “حسن روحاني” في الإجتماع، بما أن بلاده ليست ضمن الدول الـ15 العضو حالياً في المجلس.

وكان الرئيسان تواجها بشكل حاد خلال كلمة كلّ منهما من على منبر الجمعية العامة.

ودعا ترمب كل الأمم إلى عزل الدكتاتورية الفاسدة في طهران، وهدفه من ذلك حشد الأسرة الدولية لحمل إيران على التفاوض معه في إتفاق واسع النطاق يمنع طهران من حيازة السلاح النووي وأيضاً أي إنتشار لصواريخ باليستية ويضع حداً لسلوكها المزعزع في الشرق الأوسط.

من جهته، حذر مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي “جون بولتون” طهران أنها ستدفع ثمناً باهظاً، إذا هددت الولايات المتحدة وحلفاءها.

وقال بولتون على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، إذا حاولتم معارضة أمريكا أو حلفائها أو شركائها وإذا واصلتم الكذب والخداع والغش فنعم، سيكلفكم ذلك غالياً.

المصدر:وكالات

تعليقات