الاقتصاد العراقي في 2019الفقرديمقراطية الاحتلالعربية ودولية

إيران: ارتفاع معدل الفقر إلى 34%

ارتفع معدل الفقر في إيران ليصل إلى 34 بالمئة ، حسبما كشف رئيس مجموعة العمال في مجلس الشورى الإيراني “علي رضا محجوب” ، بينما يبدد النظام الإيراني الأموال في دعم وتمويل الميليشيات التابعة له خارج البلاد والتي تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار كما في العراق واليمن وسوريا ولبنان .

وقال “محجوب” في تصريح صحفي ، أن “معدل الفقر المدقع ارتفع إلى ضعف ما كان عليه العام الماضي، مبيّنا أن نسبة الفقر المدقع العام الماضي بلغت 17 بالمئة، لترتفع في 2018 إلى 34 بالمئة”.

وأوضح ، أن “الأشخاص الذين يتلقون مرتبا يعادل أقل من دولارين في اليوم، يصنفون على أنهم ضمن مستوى الفقر المدقع، بناء على توصيف منظمة العمل التابعة للأمم المتحدة”.

ويشار إلى أنه بينما يقبع أكثر من ربع الشعب الإيراني في الفقر المدقع، يصرف النظام الإيراني الأموال بسخاء على ميليشياته في كل من العراق اليمن ولبنان وسوريا، بينما تتسع دائرة الاتهامات بالفساد للدوائر المقربة من المرشد آية الله علي خامنئي وعلى رأسها مؤسسة الحرس الثوري ، ومع اقتراب دخول الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية حيز التنفيذ في 4 نوفمبر المقبل، التي يتوقع خبراء أن تكون أكثر وطأة على الاقتصاد الإيراني المنهك، توسعت دائرة الاحتجاجات ضد نظام الحكم لتنتقل من المواطنين البسطاء إلى التجار، ما ينذر بتفجر ثورة شعبية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق