الأحد 18 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

نيويوك تايمز: كارثة انسانية تضرب اليمن من جديد

نيويوك تايمز: كارثة انسانية تضرب اليمن من جديد

تقرير أعدته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية سلط  الضوء على المأساة الإنسانية التي تسببت فيها الحرب اليمنية التي عادت إلى واجهة الاهتمام من جديد ، حيث لفت التقرير المفصل الأنظار إلى الأطفال الصغار الذين راحوا ضحية المجاعة ، والحرب ضد ميلشيات جماعة الحوثي في اليمن ، كما أرفقت الصحيفة بتقريرها المذكور، صورا لأسر مكلومة راح أطفالها ضحية ، وأخرى لأحياء سكنية بقت بأكملها خاوية على عروشها بسبب الدمار الناجم عن الصراع في ذلك البلد.

وذكر التقرير الصادر عن الصحفية ، أن “الحرب الداخلية في اليمن باتت عنصرا جاذبا للانتباه من جديد ” ، متابعا أن “أكبر انتقاد لتلك الحرب هي الغارات التي تستهدف بالخطا الأعراس، والجنائز، وحافلات المدارس، وهي غارات تدعمها الولايات المتحدة بالإسلحة والاستخبارات”.

وشدد التقرير على أن “السبب الرئيس للمجاعة في المنطقة، ليس انعدام الغذاء، وإنما الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها المواطنون “، مضيفا “أرفف المحال التجارية مملوئة بالبضائع، لكن لا توجد لدى الناس إمكانية لشرائها بسبب غلاء الأسعار”.

كما أشار إلى أن” أمورا مثل الحصار الذي يفرض على فترات منتظمة، وتدابير الاستيراد المشددة، وقطع رواتب ما يقرب من مليون موظف باليمن، كانت سببا في زيادة الأعباء على كاهل المواطنين وهذا سيدفع الملايين لبئر الفقر”.

وأضاف انه “وخلال الأيام الأخيرة وصل هذا الفقر لأبعاد مثيرة للقلق، كما أن الجوع باليمن تفاقم بشكل كبير، فعلامات الفقر بادية في كافة الأنحاء إذ نرى أن أساتذة الجامعات يوجهون على مواقع التواصل الاجتماعي رسائل كلها يأس، والأطباء والمعلمون يبيعون أمتعتهم وأراضيهم، وسياراتهم من أجل شراء الخبز لأطفالهم”.

وأشار كذلك إلى ” المخاطر التي لحقت بأحد الطرق المهمة لإدخال البضائع القادمة من الخارج إلى شمالي اليمن، جراء العملية التي انطلقت في يونيو/ حزيران الماضي من أجل السيطرة على مدينة الحديدة ” ، موضحا أن ” 570 ألف شخص اضطروا للنزوح في تلك المنطقة، وأن هناك الكثير من المدنيين الذين وصلوا لحد المجاعة “.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات