الصراع الأمريكي الإيرانيتحديات العراق 2020عربية ودولية

تقارير تكشف ردود الفعل العربية من الانسحاب الأمريكي من سوريا 

أبرز ردود الفعل العربية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل على إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، سحب قوات بلاده من سوريا ، رصدها تقرير نشره معهد “واشنطن لسياسة الشرق الأدنى” الأمريكي.

وذكر التقرير الامريكي ، ان” إعلان ترامب المباغت عبر “تويتر” عن سحب الولايات المتحدة قواتها من سوريا فاجأ العالم بأسره تقريبا “.

وأضاف أن “معظم وسائل الإعلام العربية علقت بشكل فوري على قرار ترامب، واستقالة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس”، مبينا ان “المسؤولين العرب تجنبوا توجيه أي انتقاد صريح لهذا التحول الأخير الذي قام به ترامب – سواء لأنهم يتفقون معه، كما هي الحال بالنسبة للوضع السوري وبعض الحالات اللبنانية، أو لأنهم يترددون في انتقاده علنا، كما هي الحال على الأرجح في عواصم عربية أخرى شجعت المعارضة السورية”.

وأوضح أن ” تعليق ترامب بأن أمريكا لا تريد أن تكون (شرطي الشرق الأوسط) تصدرعناوين معظم الأخبار الصادرة في الآونة الأخيرة حول إعلان ترامب، وأثر الانسحاب على عمليات تركيا العسكرية في الشمال السوري “، مشيرا إلى أن ” الضربات الجوية الأمريكية ستنتهي أيضا في الساحة السورية،فضلا عن التزام الولايات المتحدة المستمر بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم  2254 “.

كما أن التقارير حول استقالة وزير الدفاع “جيمس ماتيس”، لاحقا بدت هي أيضا حذرة في معظمها، حيث استقى عدد من هذه التقارير الإخبارية مباشرة من مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست” حول الموضوع، بينما تألفت بعض التقارير الأخرى بشكل أساسي من اقتباسات من تغريدات ترامب وخطاب استقالة “ماتيس”.

وأفاد التقرير ان” وسائل الإعلام العربية انشغلت أيضا بنشر تقارير عن ردود قيادات خارجية متورطة في الصراع ضد “داعش” والائتلاف السوري الأشمل، ونشرت مواقع عدة ردودا رسمية صادرة عن ألمانيا وفرنسا وروسيا وتركيا وإسرائيل وبريطانيا – إيجابية وسلبية على حد سواء”.

يذكر ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن الأربعاء الماضي سحب القوات الأمريكية من سوريا خلال مدة 60 يوما، ما أثار ردود فعل واسعة دوليا واقليميا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق