الثلاثاء 26 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

محاولة إنقلاب فاشلة من قبل الجيش الغابوني

محاولة إنقلاب فاشلة من قبل الجيش الغابوني

أعلن المتحدّث بإسم حكومة الغابون “غي بيرتران مابانغو”، اليوم الأثنين، أن الوضع في الغابون تحت السيطرة وجرى توقيف المتمردين بعدما حاولوا الهرب، إثر محاولة انقلاب فجر الاثنين.

وقال مابانغو، أن الهدوء عاد، والوضع تحت السيطرة، مضيفاً أن خمسة عسكريين استولوا على مبنى الإذاعة والتلفزيون الوطني ليل الأحد الاثنين، تم توقيف أربعة ولاذ واحد بالفرار.

وفي وقت سابق، دعا عسكريون في الغابون إلى انتفاضة شعبية معلنين تشكيل مجلس وطني للإصلاح قريبا في غياب الرئيس علي بونغو الذي يقضي فترة نقاهة في المغرب، في رسالة تليت عبر الإذاعة الرسمية قرابة الساعة 6,30 (5,30 ت غ) الاثنين.

ومن جانبه، أدان الاتحاد الإفريقي بشدّة محاولة الانقلاب التي جرت الاثنين في الغابون، وفق ما أكد رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقيه.

وقال فقيه، أن الاتحاد الإفريقي يدين بشدّة محاولة الانقلاب التي وقعت هذا الصباح في الغابون، مع دعوة مجموعة من العسكريين صباحاً إلى انتفاضة شعبية في غياب الرئيس علي بونغو الموجود في نقاهة خارج البلاد منذ أكثر من شهرين.

وانتخب علي بونغو رئيسا عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو الذي حكم البلاد منذ 1967، قبل أن يعاد انتخابه عام 2016 في انتخابات فاز فيها بفارق ضئيل وأثارت جدلاً واسعاً.

المصدر:وكالات

تعليقات