الجمعة 24 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

الأمم المتحدة: الوضع في اليمن "حساس ومعقد"

الأمم المتحدة: الوضع في اليمن “حساس ومعقد”

وصف المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوغاريك”، الوضع على الأرض في اليمن بأنه حساس ومعقد، مستدركًا بأن الأمين العام “أنطونيو غوتيريس”، يشعر رغم ذلك بالتفاؤل لأن أطراف النزاع ما زالت ملتزمة بإتفاق استوكهولم.

وأكد دوغاريك، أمس الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، أن جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، “مارتن غريفيث”، وكذلك جهود الأطراف المختلفة، تصب في اتجاه إيجاد حل دائم وقابل للاستمرار في الحديدة، وتأمين ما هو ضروري لتسهيل وصول وخروج المساعدات الإنسانية من الميناء.

وحول العوائق التي تقف أمام تنفيذ جميع بنود اتفاق استوكهولم، وموقف الأمم المتحدة وتفسيرها لنقاط الخلاف بين الأطراف المعنية، قال دوغاريك أن غريفيث يعمل كل ما بوسعه لردم تلك الهوة. ومن الضروري أن نرى جميعًا مدى تعقيد القضية ومحاولة إنهاء صراع مستمر منذ سنوات.

وفي وقت سابق، إشترطت الحكومة اليمنية لمشاركتها في أي مشاورات سياسية برعاية الأمم المتحدة بأن يتم تنفيذ اتفاق استوكهولم بالكامل، وطالبت الأمم المتحدة بتقديم إيضاحات حول آليات تطبيق الاتفاق وعمل الأمم المتحدة بهذا السياق.

وفي هذا السياق أشار دوغاريك إلى أن “الاتفاق الذي تم التوصل إليه في استوكهولم مهم، حيث خلق حيزًا للحوار لم يكن موجودًا قبل استوكهولم. أما في ما يخص الانتقادات المتعلقة بتفاصيل الاتفاق؛ فإنه عليهم أن يأخذوا بعين الاعتبار سيولة الوضع وتعقيداته على الأرض في اليمن، وعلى وجه التحديد في الحديدة. ما يمكن تأكيده هو أن غريفيث يقوم بكل ما بوسعه للوصول إلى النهاية المنشودة”.

وشدد دوغاريك على ضرورة تطبيق الاتفاق، والسماح بتأمين المساعدات الإنسانية بما فيها دخولها وخروجها من ميناء الحديدة.

المصدر:وكالات

تعليقات