الإثنين 25 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

واشنطن تنفي المعلومات الواردة عن صفقة القرن

واشنطن تنفي المعلومات الواردة عن صفقة القرن

وصف مسؤول أمريكي، تسريبات نشرتها محطة تلفزة صهيونية ، عن محتوى الخطة الأمريكية للسلام ما بين الفلسطينيين والصهاينة ، المعروفة إعلامياً باسم “صفقة القرن”، بـ”غير الدقيقة”.

وأفادت مصادر صحفية في تصريح لها ، “أكدت فلسطين ،اليوم الخميس، أنها لن تتعامل مع أي خطة أمريكية، ما لم تتراجع واشنطن عن كافة الخطوات التي اتخذتها، وفي مقدمتها “اعترافها بالقدس (عاصمة) لإسرائيل، ونقل سفارة بلادها إليها”.

وأضافت “كتب جيسون جرينبلات المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط، في سلسلة تغريدات على حسابه في موقع “تويتر”، فجر اليوم الخميس، إن ما نشرته محطة التلفزة الإسرائيلية 13 (خاصة)، “غير دقيق” ، وإن التكهنات حول محتوى الخطة لا يفيد؛ في الوقت الراهن فإن عدد قليل جدا من الناس على هذا الكوكب يعرفون ما فيها”.

وأوضحت “كانت محطة التلفزة الإسرائيلية 13، قد ذكرت مساء أمس أنها استقت معلوماتها من إحاطة قدمها مسؤول أمريكي إلى مجموعة صغيرة قبل أسبوعين ، وستشمل خطة مبدأ تبادل الأراضي بين إسرائيل والفلسطينيين لضم بعض الأراضي في الضفة الغربية إلى إسرائيل دون أن يكون من الواضح حجم التبادل”.

وتابعت أن “خطة الولايات المتحدة ستشمل دولة فلسطينية على أرض ستكون أكثر من ضعف مساحة المنطقتين (أ) و(ب) في الضفة الغربية التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية اليوم، وهو ما يعني أن الدولة الفلسطينية ستكون على مساحة ما بين 80 إلى 90% من الضفة الغربية”.

وزادت “تُقسم الضفة الغربية بحسب اتفاق أوسلو للسلام بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، لعام 1993، إلى ثلاث مناطق ( أ وب وج) ، وتسيطر السلطة الفلسطينية حالياً على المنطقة (أ و ب)، فقط والتي تضم المدن الكبرى، وتبلغ نحو 40% من مساحة الضفة، فيما تسيطر إسرائيل بشكل كامل على المنطقة (ج)، التي تشكل نحو 60% من مساحتها”.

وأشارت إلى أن “خطة السلام الأمريكية تقسم المستوطنات إلى 3 مجموعات كُتل المستوطنات، حيث يعيش معظم المستوطنين وتلك ستصبح جزءا من إسرائيل؛ ولن يتم إخلاء المستوطنات المعزولة ولكن لن يسمح بتوسيعها، وسيتم إزالة البؤر الاستيطانية غير القانونية بموجب القانون الإسرائيلي ،كما ستجعل خطة الولايات المتحدة القدس عاصمة مشتركة، ستكون عاصمة إسرائيل في القدس الغربية وأجزاء من القدس الشرقية، وستكون عاصمة فلسطين في أجزاء من القدس الشرقية وتشمل غالبية الأحياء الفلسطينية”.

المصدر:وكالات

تعليقات