السبت 14 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

عبور حاملة طائرات صينية مضيق تايوان يصعد حالة التوتر بين البلدين

عبور حاملة طائرات صينية مضيق تايوان يصعد حالة التوتر بين البلدين

أرسلت تايبيه طائرات وسفنا حربية ، اليوم الأربعاء ، أثناء إبحار قطع بحرية تقودها حاملة الطائرات الصينية الوحيدة عبر مضيق تايوان، في أحدث مؤشر لتصاعد التوتر بين بكين والجزيرة التي تتمتع باستقلال ذاتي.

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية في تصريح لها ” أن حاملة الطائرات الصينية “ليونينغ” السوفياتية الصنع كانت في طريق عودتها من مناورات في بحر جنوب الصين، ولم تنتهك المياه الإقليمية للجزيرة لكنها دخلت منطقة دفاعها الجوي”.

وقال المتحدث باسم الوزارة “شين تشونغ تشي” إن ” تايوان دفعت بطائرات وسفن بحرية لمراقبة مرور السفن الصينية عبر المياه التي تفصل بينها وبين الصين ، مؤكدا ان رئيسة مجلس شؤون تايوان “تشانغ هسياو يو ” والذي يتولى علاقات الجزيرة مع الصين ، ناشدت شعبها بالتحلي بالهدوء وعدم الذعر ، مؤكدة ان مجلس الأمن القومي في تايوان مطلع بشكل جيد على الوضع ، مبينة أن الحكومة لديها ما يكفي من القدرات للدفاع عن أمن بلادنا”.

وفي هذا السياق أعلنت الصين من جانبها ، أن حاملة الطائرات “ليونينغ”، كانت في مناورات لاختبار أسلحة ومعدات في بحر جنوب الصين المتنازع عليه، وأن تحركاتها تنسجم مع القانون الدولي.

وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها ، وواشنطن هي الحليف الأقوى للجزيرة وأبرز مزود لها بالأسلحة رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بينهما منذ الاعتراف ببكين عام 1979.

يقين نت

ب ر

تعليقات