عربية ودولية

الخارجية الإيرانية: ترمب وقواته لن يستطيعوا مراقبتنا عن طريق العراق

أفاد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أنه على أوروبا تنفيذ التزاماتها لضمان استمرار الإتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية منه، فيما هاجم الرئيس الأمريكي بشأن تصريحاته حول مراقبة إيران عن طريق العراق.

وأضاف “قاسمي” في مقابلة صحفية مع وكالة أنباء فارس “يجب الطلب من أوروبا حتى تنفذ التزاماتها حيال الإتفاق النووي بسرعة”.

وأوضح “كنا نؤمن بأن أوروبا قادرة على تدشين الآلية المالية بعيداً عن الضغوط الخارجية وفي مهلة زمنية قصيرة، ولم يكن من المفروض أن يكون هناك أي صلة بين الآلية المالية والملفات الأخرى”.

وأعرب قاسمي عن استياء إيران لتأخر أوروبا لتنفيذ الآلية المالية الأوروبية، بالقول “هذه الآلية تعد جزءاً من التزامات أوروبا لاستمرار الاتفاق النووي وإذا كان وضع الشروط مسموحا، إيران فقط يمكنها فعل ذلك وطرح شروطها”.

ورداً على تصريحات ترامب الأخيرة حول أسباب بقاء الولايات المتحدة في العراق قال قاسمي “لا يمكن أن نأخذ كلام ترامب على محمل الجد، وما كان من المفروض أن يذهب الأمريكيين إلى العراق”، مضيفا: “بقاؤهم في هذه الدولة المستقلة خطأ استراتيجي وقانوني”.

و بين أن “ترامب وقواته لن يستطيعوا أن يراقبوا إيران عن طريق العراق”.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أيام في لقاء مع قناة “سي بي إس” الأمريكية، أنه يريد إبقاء قوات الولايات المتحدة في قاعدة عين الأسد لمراقبة إيران، ما أثار استياء السلطات الإيرانية والعراقية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق