الإثنين 22 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

الثورة الإيرانية.. 4 عقود من الأزمات والعداوات

الثورة الإيرانية.. 4 عقود من الأزمات والعداوات

تُحيي إيران، اليوم الإثنين، ذكرى مرور أربعة عقود على الثورة الإسلامية، التي تغيّرت بموجبها الصورة في البلد كثيراً، وواجهت فيها العديد من الأزمات  وأبرزها الأزمة الاقتصادية.

وقال الخبير الأقتصادي، “فريهاد على شيرازي”، أن الوضع الاقتصادي الداخلي وصل الى نقطة الا عودة، وأن إيران لا تستطيع أن تسير في هذا الطريق طويلا، وأن إصرار النظام على المضي قدما في هذا الطريق البائس يعني حتمية نهايته.

وأضاف، “المعدل الرسمي للتضخم حاليا 22 في المائة، لكن جميع المؤشرات الموضوعية تشير الى أرقام اعلى من ذلك بكثير، وستبلغ في المتوسط من 35 وحتى 40 في المائة، وبالنسبة لبعض المواد الاستهلاكية اليومية ربما تصل إرتفاعاتها الى 100 في المائة.

وزاد، يصعب القول حاليا إن إيران ستشهد النموذج الفنزويلي في إرتفاع التضخم قريبا، ولكنها حتما تسير في هذا الاتجاه، أما بالنسبة لمعدل البطالة فان الرقم الرسمي يصل بها الى 35 في المائة، لكن البطالة تتفشى بمعدلات أكبر بين القطاعات الشابة،  تصل الى 50 في المائة، وهذا يخلق حالة من الاحتقان الاقتصادي – الاجتماعي، وهو ما يبرز في عدم انصياع الفئات الشابة بشكل علني واضح للقوانين المتشددة للدولة.

وتشهد إيران مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة ، بعد إعادة فرض العقوبات على إيران، عقب انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الموقّع بين طهران والسداسية الدولية.

المصدر:وكالات

تعليقات