الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

النظام يجدد القصف على مدينة إدلب بالفسفور الأبيض

النظام يجدد القصف على مدينة إدلب بالفسفور الأبيض

كشف نشطاء أن إحدى بلدات ريف محافظة إدلب شمال سوريا شهدت مساء الثلاثاء قصفا بقذائف الفسفور الأبيض المحرم دوليًا.

ووثق أكثر من مقطع فيديو على منصات التواصل الإجتماعي عملية قصف بالفسفور الأبيض إستهدفت قرية التمانعة في خان شيخون بريف إدلب الجنوبي شمال سوريا، وأظهرت مقاطع الفيديو شظايا الفسفور الأبيض المحرم دوليا تتناثر من السماء وتسقط مشتعلة على الأرض.

وأكد الدفاع المدني السوري في الشمال السوري “إستهداف بلدة التمانعة بعدد كبير من الصواريخ مصدرها قوات النظام، والتي تحمل مادة الفوسفور الحارق، وأن فرقه تعمل على تفقد أماكن القصف لتلبية أيّ نداء من المدنيين في المنطقة”.

وقال تقرير صادر عن الشبكة السورية لمعلومات حقوق الإنسان، أن “الشعب السوري تعرض لإنتهاكات وحشية طوال السنوات الماضية، ووثق التقرير إستخدام النظام للأسلحة الكيماوية والحارقة والبراميل المتفجرة”.

وبحسب التقرير نفذ قرابة 221 هجوماً بالأسلحة الكيماوية خلال السنوات الماضية، كان النظام مسؤولا عن 216 هجوماً، في حين نفَّذ تنظيم الدولة “داعش” خمس هجمات.

وأشار التقرير إلى “إستخدام ما لا يقل عن 441 هجوماً بالذخائر العنقودية منها 201 على يد قوات النظام، و232 هجوماً على يد القوات الروسية، إضافة إلى ثماني هجمات مشتركة بين النظام وروسيا”.

كما سجل التقرير 149 هجوماً بأسلحة حارقة على مناطق مدنيَّة سكنيّة، 125 منها نفَّذتها القوات الروسية، و19 هجوماً نفذتها قوات النظام، وخمس هجمات نفَّذتهما قوات التَّحالف الدولي.

ووثق التقرير إلقاء سلاح الجو التابع للنظام قرابة 77146 برميلاً متفجراً منذ أول إستخدام موثق لها في 18 يوليو/ تموز عام 2012 حتى مارس/ آذار عام 2019.

المصدر:وكالات

تعليقات