عربية ودولية

البشير يتهم إيران بالسعي لفرض سيطرتها على الدول العربية

اتهم الرئيس السوداني “عمر البشير” ، اليوم الخميس ، إيران بالسعي المتواصل لفرض سيطرتها على الدول العربية واستهداف ابناء المكون السني في تلك الدول والمنطقة عموما ، محذرا في الوقت نفسه من خطورة الوضع الذي يحيط بالعالم العربي لاسيما بعد ضياع العراق وسوريا واليمن وليبيا ومن قبلهم الصومال ،نتيجة لتعرض الدول العربية لاستهداف مباشر من قبل حلف (صهيوني فارسي غربي ) ، بحسب قوله .

واكد البشير في تصريحات صحفية له على هامش زيارته للرياض ” ان السودان تتطلع لعلاقات افضل مع مصر، وكذلك مع الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة “دونالد ترامب”، مضيفا الى تاكيده عدم الترشح للرئاسة بعد انتهاء ولايته في 2020 “.

واضاف البشير ” ان ايران تسعى حاليا لفرض سيطرتها على الدول العربية في المنطقة واستهداف العرب السنّة، وترمي إلى السيطرة على أجزاء اكبر من العالم العربي ، متهما اياها بممارسة التشييع في إفريقيا بعدما مارسته في السودان”.

وحذر البشير في تصريحاته من خطورة الوضع العربي الحالي، مشيراً إلى “أن خمسة دول عربية ضاعت وهي العراق وسوريا واليمن وليبيا ومن قبلهم الصومال ، لاسيما وان المنطقة العربية مستهدفة من حلف “صهيوني فارسي غربي” “.

يذكر انه منذ مطلع العام 2014، اتخذت السودان عدة خطوات لتحجيم علاقتها مع إيران ، انتهت بقطع العلاقات الدبلوماسية رسميا مطلع العام الماضي تضامناً مع السعودية في مواجهة المخططات الإيرانية لزعزعة استقرار المنطقة العربية .

يقين نت

ب ر

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق