الإثنين 20 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

الاتحاد الأوروبي: تصويت البرلمان البريطاني بـ "نعم" كافي للخروج

الاتحاد الأوروبي: تصويت البرلمان البريطاني بـ “نعم” كافي للخروج

قال الاتحاد الأوروبي إن تصويت مجلس العموم البريطاني بـ”نعم” على اتفاق الانسحاب سيكون كافٍ لضمان خروج منظم للندن من الاتحاد.

ويصوت المشرعون البريطانيون، اليوم الجمعة، على اتفاق الانسحاب المكون من 585 صفحة، الذي يحدد شروط خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك التسوية المالية مع الاتحاد، وحقوق مواطني الاتحاد والمملكة المتحدة.

لكنهم لن يصوتوا على الإعلان السياسي بشأن مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة المؤلف من 26 صفحة، والذي تفاوض عليه الجانبين سابقا.

وتم فصل التصويت الإعلان السياسي من اتفاق الانسحاب للتغلب على رفض رئيس مجلس العموم “جون بيركو”، الأسبوع الماضي، عقد جلسه ثالثة للتصويت على الاتفاق، معتبرا أن النواب سبق أن رفضوا مرتين اتفاق رئيسة الوزراء “تريزا ماي”.

وإثر هذا الفصل، أجاز بيركو، أمس الخميس، عقد جلسة تصويت ثالثة على الاتفاق، اليوم.

وتعقيبا على ذلك، قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، “مارغريتس شيناز”، اليوم، أن “اتفاق الانسحاب الذي تم التفاوض عليه بين الطرفين ضروري وكافٍ لضمان انسحاب منظم للمملكة المتحدة”.

وتأمل ماي، أيضا، أن يؤدي فصلها التصويت على الإعلان السياسي من اتفاق الانسحاب في الحصول على موافقة النواب على صفقتها، رغم عدم وجود إشارة تذكر على ذلك.

إذ قال حزب المعارضة الرئيسي، حزب العمال، إنه سيصوت ضد الاقتراح وسيعارض فصل الحكومة للوثيقتين.

يشار إلى أنه اليوم، 29 مارس / آذار، كان الموعد الأصلي لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لكن زعماء الاتحاد الأوروبي وافقوا، الأسبوع الماضي، على إرجاء انسحاب بريطانيا حتى 22 مايو / آيار المقبل، بشرط موافقة البرلمان البريطاني على اتفاق الخروج هذا الأسبوع.

ووافق قادة أوروبا على تأجيله حتى 12 أبريل / نيسان فقط في حال لم يوافق النواب البريطانيون على الاتفاق، وطالبوا لندن بـ”توضيح طريق للمضي قدما قبل هذا الموعد”.

كانت ماي قالت خلال اجتماع لحزب المحافظين، الأربعاء، إنها ستتنحى عن منصبها حال الموافقة على اتفاق الخروج، في مسعى لحشد التأييد وراء الصفقة.

المصدر:وكالات

تعليقات