عربية ودولية

دراسة: 20% من وفيات العالم بسبب الوجبات السريعة

حذرت دراسة حديثة من خطورة الأغذية غير الصحية والوجبات السريعة، حيث أن واحدة من كل خمسة وفيات في العالم مرتبطة بتلك الأغذية، وهو ما يمثل 20% من الوفيات.

وذكرت الدراسة، أنه “بين 195 دولة غطتها الدراسة كانت النسبة الأعلى للوفيات المرتبطة بالأغذية في أوزبكستان، وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة والأربعين بينما حلت بريطانيا والصين والهند في المراكز 23 و140 و118 على الترتيب”.

واضافت الدراسة، أن “11  مليون حالة وفاة مسجلة في العالم عام 2017 ارتبطت بأغذية غير صحية شملت مستويات عالية من السكر والملح واللحوم المصنعة ساهمت في الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري، وأن تناول أغذية أكثر فائدة للصحة مثل المكسرات والبذور واللبن والحبوب الكاملة كان منخفضا للغاية، فيما يتناول الناس الوجبات السريعة المشروبات الغازية والمحلاة واللحوم المصنعة والملح بصورة مفرطة، وأن هذا تسبب في واحدة بين كل 5 وفيات مسجلة عام 2017 ارتبطت بأغذية غير صحية”.

وتتبعت الدراسة إتجاهات إستهلاك 15 عنصرا غذائيا خلال الفترة بين عامي 1990 و2017، ووجدت أن الناس تناولوا 12% فقط من كمية المكسرات والحبوب الموصى بها وهي 3 جرامات في المتوسط يوميا مقارنة بنحو 21 جراما موصى بها، وكان إستهلاكهم من المشروبات المحلاة أكثر من عشرة أضعاف الكمية المسموح بها.

 

 

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق