الجمعة 06 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الخدمات.. حلم يفتقده العراقيون »

نحو 40 قتيلًا بمعارك طرابلس والسراج يطلق عملية عسكرية

نحو 40 قتيلًا بمعارك طرابلس والسراج يطلق عملية عسكرية

دشنت حكومة “الوفاق الوطني” الليبية برئاسة فائز السراج أمس، عملية عسكرية باسم “بركان الغضب” للقيام بما وصفه بـ”تطهير كل المدن من الخارجين عن الشرعية”، في إشارة إلى قوات الجيش الوطني الذي يقوده “خليفة حفتر”، التي تخوض قتالاً ضارياً لبسط سيطرتها على مناطق في العاصمة طرابلس، تحت اسم عملية “طوفان الكرامة”.

وقال الجنرال “عبد السلام الحاسي”، رئيس مجموعة عمليات المنطقة الغربية التابعة للجيش الوطني، إن “الأمور تسير على ما يرام”، مؤكداً أن “قوات الجيش تتقدم في كل المحاور المخصصة لها باتجاه طرابلس”.

ورفض الحاسي تحديد مدة لإنتهاء العمليات العسكرية، قائلاً “قوات الجيش لا تخوض حرباً نظامية كي نعرف متى ستنتهي الحرب… نحن نواجه عصابات”، في إشارة إلى الميليشيات المسلحة الموجودة في طرابلس.

وأعلنت وزارة الصحة بحكومة السراج حصيلة ضحايا الأحداث الجارية في المنطقة الغربية، وأحصت في بيان أمس، 21 قتيلاً و27 جريحاً، فيما أعلن الجيش الوطني مقتل 14 من جنوده في المعارك التي دخلت أمس، يومها الرابع.

ونعت إدارة شؤون الجرحى بحكومة السراج، أمس، طبيباً قتل أثناء تأديته واجبه الوطني في إنقاذ المصابين، بينما قالت جمعية الهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس، إنها أخلت عدداً غير معلوم من العائلات العالقة داخل مناطق الاشتباكات.

وتزامنت هذه التطورات مع تأكيد قيادة القوات الأمريكية العاملة في أفريقيا (أفريكوم)، أنها لم تتلقَ أي طلب للتدخل العسكري في ليبيا، قبل ساعات من إعلانها أنها أجلت أمس مجموعة من القوات الأمريكية من طرابلس مؤقتاً، استجابة لما وصفته بالظروف الأمنية على الأرض. وتمت عملية الإجلاء بحراً بواسطة فرقاطات.
وقال “جون مانلي” مسؤول الإعلام في أفريكوم، “لم نتلقَ أي طلب للحصول على الدعم العسكري في ليبيا… ليس لـ(أفريكوم) إتصال مباشر مع حكومة الوفاق الوطني”، وتابع “نحافظ على علاقتنا الوثيقة مع المكتب المسؤول عن ليبيا بوزارة الخارجية الأمريكية، وأي تنسيق مع شركائنا الليبيين يتم من خلال هذا المكتب”.

وأشار مانلي إلى أن “الوضع الأمني الحالي هو مصدر قلق..الأمم المتحدة تدعو إلى حل سياسي، وتفيد بأنه لا يوجد حل عسكري لإقرار الإستقرار الليبي”.

المصدر:وكالات

تعليقات