الأحد 19 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

الجنائية الدولية: تحذر من ارتكاب جرائم في ليبيا

الجنائية الدولية: تحذر من ارتكاب جرائم في ليبيا

حثت المحكمة الجنائية الدولية قادة أطراف الصراع في ليبيا على ضمان عدم إرتكاب أي جرائم تدخل في اختصاص المحكمة، في إشارة لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وذلك في وقت تشهد المعارك قرب العاصمة طرابلس تصعيداً أسفر عن مقتل 174 شخصاً على الأقل.

وقالت المدعية العامة للمحكمة “فاتو بنسودا” أنها تدعوا جميع الأطراف والجماعات المسلحة المشتركة في القتال إلى الاحترام الكامل لقواعد القانون الإنساني الدولي.

وأضافت أنه “يجب إتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية بما في ذلك المدارس والمستشفيات ومراكز الاحتجاز”.

وأشارت إلى أن “أي شخص يحرض على مثل هذه الجرائم أو يشارك فيها بما في ذلك عن طريق إصدار أوامر أو طلب أو تشجيع أو الإسهام بأي طريقة أخرى في إرتكاب جرائم ضمن إختصاص المحكمة سيكون عرضة للمحاكمة”.

وأكدت أن “القانون واضح إذا كان القادة يعلمون أو يجب أن يكونوا على علم بارتكاب جرائم وفشلوا أو أهملوا في اتخاذ جميع التدابير الضرورية والمعقولة لمنع ارتكابها أو قمعها فقد يتعرضون للمحاسبة الجنائية الفردية.”

وأوضحت أنها “لن تتردد في توسيع نطاق تحقيقاتها ومحاكماتها المحتملة لتشمل أي حالات جديدة من الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة مع الاحترام التام لمبدأ التكامل”.

المصدر:وكالات

تعليقات