الأحد 18 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

واشنطن تمنح إستثناءات للتعامل مع الحرس الثوري الإيراني

واشنطن تمنح إستثناءات للتعامل مع الحرس الثوري الإيراني

أكد مسؤول أمريكي اليوم الإثنين أنّ الولايات المتحدة منحت إستثناءات لحكومات وشركات ومنظمات غير حكومية أجنبية كي لا تتعرّض تلك الجهات تلقائياً لعقوبات أميركية بسبب التعامل مع الحرس الثوري الإيراني، وذلك بعد أن صنّفت واشنطن الحرس “منظمة إرهابية”.

وأضاف أنّ “المسؤولين من دول مثل العراق الذين قد تكون لهم تعاملات مع الحرس الثوري الإيراني لن يكونوا عرضة بالضرورة للحرمان من الحصول على تأشيرات سفر أميركية”.

وبين أنه “ستتيح الإعفاءات من العقوبات الأميركية أيضاً لمؤسسات أجنبية لديها تعاملات في إيران ومنظمات إنسانية تعمل في مناطق مثل شمال سورية والعراق واليمن، بأن تمارس مهامها دون خوف من الوقوع بشكل تلقائي تحت طائل القوانين الأميركية بشأن التعامل مع منظمة إرهابية أجنبية”.

وأشار إلى أن “الحكومات الأميركية أتاحت استثناء إضافياً يتمثّل في الحق في فرض عقوبات على أي فرد في حكومة أجنبية أو شركة أو منظمة غير حكومية يقدم الدعم المادي لمنظمة أجنبية تصنّفها الولايات المتحدة إرهابية”.

وصنّفت الولايات المتحدة الأمريكية الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية في 15 إبريل/نيسان، مما أثار مشكلة للأجانب الذين يتعاملون معه ومع شركاته وللدبلوماسيين الأميركيين والضباط العسكريين في العراق وسورية الذين قد يتعامل ممثلون لهم مع الحرس الثوري.

ويمثل هذا القرار أول مرة تصنف فيها الولايات المتحدة جزءاً من حكومة أخرى ذات سيادة، على أنه منظمة إرهابية.

المصدر:وكالات

تعليقات