الجمعة 06 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

إيران تتحدى عقوبات ترمب وتهدد بإغلاق مضيق هرمز

إيران تتحدى عقوبات ترمب وتهدد بإغلاق مضيق هرمز

ذكر مصدر في وزارة النفط الإيرانية أن طهران مستعدة لأي قرار أمريكي بإنهاء الإعفاءات الممنوحة لمشتري الخام الإيراني، في الوقت الذي هدد فيه الحرس الثوري مجدداً بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي.

وقال المصدر في تصريح صحفي أن “طهران مستعدة لأي قرار أمريكي بإنهاء الإعفاءات الممنوحة لمشتري الخام الإيراني، مبيناً أن الولايات المتحدة لن تنجح في وقف صادرات النفط الإيرانية”.

من جهته ذكر قائد البحرية التابعة للحرس الثوري”علي رضا” أن إيران ستغلق مضيق هرمز إذا مُنعت طهران من إستخدامه.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن رضا قوله أنه “وفقاً للقانون الدولي فإن مضيق هرمز ممر بحري وإذا مُنعنا من استخدامه فسوف نغلقه، مضيفاً أنه في حالة أي تهديد فلن يكون هناك أدنى شك في أننا سنحمي المياه الإيرانية وسندافع عنها”.

من جانبه قال مصدر أخر أنه “سواء استمرت الإعفاءات أم لم تستمر فإن صادرات نفط إيران لن تصل إلى الصفر بأي حال ما لم تقرر السلطات الإيرانية وقف صادرات النفط، وأن هذا غير وارد حالياً”.

وتابع أنهم “يراقبون ويحللون كل التصورات والأوضاع الممكنة للنهوض بصادرات إيران النفطية، وأنه جرى اتخاذ التدابير اللازمة”.

وأشار إلى أن “إيران لا تنتظر قرار أمريكا من عدمه لتصدير نفطها، مبيناً لدينا سنوات من الخبرة في تحييد مساعي الأعداء لتوجيه الضربات لبلادنا”.

وفي وقت سابق، هددت إيران بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز إذا حاولت الولايات المتحدة خنق اقتصاد طهران من خلال وقف صادراتها النفطية.

وأمس الاثنين أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وقف إعفاءات شراء النفط الإيراني كانت حصلت عليها 8 بلدان في ديسمبر الماضي.

المصدر:وكالات

تعليقات