الأحد 19 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

ترمب يلوح بالمواجهة العسكرية مع إيران

ترمب يلوح بالمواجهة العسكرية مع إيران

حث الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” القيادة الإيرانية على الجلوس والحوار معه بشأن التخلي عن برنامج طهران النووي ، مشيراً إلى أنه “لا يمكنه استبعاد مواجهة عسكرية بالنظر إلى التوتر المتزايد بين البلدين”.

وقالت مصادر صحفية في تصريح لها أن “ترمب رفض في مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض الإفصاح عما دفعه إلى نشر مجموعة حاملة الطائرات إبراهام لينكولن في المنطقة بسبب ما جرى وصفها بتهديدات غير محددة، لكنه قال إن الإيرانيين أظهروا أنهم مصدر “تهديد كبير”.

وأضافت “حول قراره إرسال حاملة طائرات وقاذفات عدة من طراز “بي 52” إلى المنطقة، أشار إلى أنه “لدينا معلومات لا نريد أن تعرفوها ،وذكر ترمب أيضاً أنه يريد أن يرى الإيرانيين يطلبونه، ولكنه زعم أن جون كيري، وزير الخارجية السابق، نصحهم بألا يفعلوا”.

وتابع “اتهم كيري بمخالفة قانون لوغان، الذي يجعل أشخاصًا خارج حكومة الولايات المتحدة يتفاوضون مع الدول الأجنبية، وقال إن كيري يتعين ملاحقته قانونيًا ، وقال مستشار الأمن القومي لترمب “جون بولتون” ، ليل الأحد، إن الولايات المتحدة نشرت مجموعة حاملة الطائرات “أبراهام لينكولن” وقوة قاذفات في الشرق الأوسط”.

وبينت أن “ترمب لفت إلى أن مخاطر المواجهة العسكرية موجودة “دائماً”، ولكنه أضاف “نأمل ألا يحدث ذلك”.

من جهته هدّد وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” ،أمس الخميس بـ”ردّ سريع وحازم” على “أيّ هجوم” قد تشنّه إيران أو أيّ من حلفائها على مصالح أميركية. وقال بومبيو في بيان “نحن لا نسعى إلى الحرب” لكنّ “ضبط النفس الذي نتحلّى به حالياً لا ينبغي أن تفسّره إيران خطأً على أنّه افتقار للعزم”.

المصدر:وكالات

تعليقات